تشخيص مبكر ووقاية

نشر في 23-09-2014 | 00:01
آخر تحديث 23-09-2014 | 00:01
No Image Caption
تشمل الأمراض السرطانية التناسلية النسائية كل أنواع السرطان التي تصيب الجهاز التناسلي عند المرأة. ويعني ذلك سرطان المبيض، عنق الرحم، الرحم، المهبل، أو قناة فالوب. ولكن لا داعي لأن تكون أنواع السرطان هذه مميتة. فلا تسهم أدوات الكشف والتشخيص المبكرين، مثل اختبار باب (فحص الزجاجة) وفحوص تقييم المخاطر الأخرى، في اكتشاف هذه الأمراض في مراحل مبكرة فحسب، بل في الوقاية منها أيضاً.

إليك أربع طرق بسيطة لتصوني صحة جهازك التناسلي. هكذا يمكنك حماية صحتك وحياتك. فتستطيعين مساعدة نفسك بالطرق التالية:

اطلعي على تاريخ عائلتك:

اكتشفي علاقة تاريخ عائلتك مع سرطان الثدي، المبيض، الرحم، أو القولون. من الممكن أن ينتقل إليك خطر الإصابة بسرطان القولون من جهة أمك أو أبيك، ما يجعل تاريخ العائلتين على القدر ذاته من الأهمية. كذلك يُعتبر الخطر العائلي أحد أهم عوامل الخطر في حالة سرطان المبيض. لذلك من المهم أن تنبهي طبيبك النسائي إلى تاريخك العائلي مع مرض السرطان كي ينصحك بالخطوات الوقائية التي يلزم اتخاذها.

أجري تقييماً للمخاطر عبر الإنترنت:

خصصي 15 دقيقة من يومك كي تحددي مخاطر إصابتك بأحد أنواع السرطان هذه. زوري موقع شبكة المرأة للسرطان على الإنترنت (www.wcn.org). أجري التقييم الشخصي المجاني لمخاطر إصابتك بسرطان عنق الرحم، المبيض، الرحم، والثدي. يحتوي هذا الموقع على كل المعلومات الضرورية عن أنواع السرطان هذه، فضلاً عن الموارد اللازمة للنساء اللواتي شخص الأطباء إصابتهن بالسرطان، ومعلومات عن خبراء متخصصين في مرض السرطان.

اطرحي الأسئلة:

ثقفي نفسك عن أنواع سرطان الجهاز التناسلي. اطلعي على المعلومات الضرورية وتعلمي تمييز مؤشرات الخطر التي تدل على إصابة المرأة بأنواع السرطان هذه. اعرفي جسمك. فهذه المعرفة ضرورية كي تحمي صحتك وخيرك.

حددي موعداً:

اخضعي لفحص نسائي سنوي بغض النظر عن سنك. فبعض أنواع السرطان هذه لا أعراض له، ولا يمكن اكتشافه إلا خلال زيارات دورية إلى الطبيب النسائي. لذلك يُعتبر هذا الروتين الصحي المنتظم بالغ الأهمية للحفاظ على صحتك.

back to top