صنعاء في قبضة الحوثيين

نشر في 22-09-2014 | 00:19
آخر تحديث 22-09-2014 | 00:19
No Image Caption
• المسلحون يسيطرون على المؤسسات الحيوية... و«المقاومة» تنحصر في «الدفاع»

• باسندوة يستقيل لـ «الشعب» ويهاجم الرئيس... و«الداخلية» تنحاز لـ «أنصار الله»

دخل اليمن أمس في منعطف خطير، بعد أن سقطت العاصمة صنعاء بشكل شبه كامل بيد المسلحين الحوثيين، بالتزامن مع تحركات سياسية وصفها المراقبون بأنها "انقلاب موصوف".

وبعد 5 أيام من المعارك في العاصمة اليمنية بين المتمردين الحوثيين الشيعة من جهة، وقوات من الجيش ومسلحين من حزب "الإصلاح" المقرب من "الإخوان" من جهة أخرى، تمكّن الحوثيون من السيطرة أمس على معظم المؤسسات الحيوية في صنعاء، بينها مقر رئاسة الوزراء، ومبنى البرلمان، ومباني الإذاعة والتلفزيون، والبنك المركزي، ومقار عسكرية أبرزها وزارة الدفاع، ومقر القيادة العامة للقوات المسلحة، ومقر الفرقتين الرابعة والسادسة في الجيش، بالإضافة إلى مقر الفرقة الأولى مدرع، أي مقر اللواء علي محسن الأحمر.

وفي بعض هذه المقار، مثل مقر رئاسة الحكومة ومبنى الإذاعة لم يواجه الحوثيون أي مقاومة، بينما أفيد باندلاع معارك عنيفة في محيط وزارة الدفاع.  

وفي خطوة تزامنت مع التطورات العسكرية، قدم رئيس الوزراء اليمني محمد سالم باسندوة استقالته في كتاب مفتوح موجه إلى الشعب لا إلى الرئيس عبدربه منصور هادي.

وقال باسندوة في بيان استقالته "رغم أن المبادرة الخليجية وآليتها المزمنة نصّتا على الشراكة بيني وبين الرئيس في قيادة الدولة، فإن ذلك لم يحدث إلا لفترة قصيرة فقط، ريثما جرى التفرد بالسلطة، لدرجة أنني والحكومة أصبحنا بعدها لا نعلم أي شيء، لا عن الأوضاع الأمنية والعسكرية، ولا عن علاقات بلادنا بالدول الأخرى".

بدوره، دعا وزير الداخلية اليمني عبده حسين الترب الأجهزة الأمنية إلى التعاون وعدم مواجهة المتمردين الحوثيين.

وجاء في بيان نشر على موقع الوزارة أن الترب دعا "كل منتسبي الوزارة إلى عدم الاحتكاك مع أنصار الله (الحوثيين) أو الدخول معهم في أي نوع من أنواع الخلافات"، كما دعا العاملين في الوزارة إلى "التعاون معهم في توطيد دعائم الأمن والاستقرار، والحفاظ على الممتلكات العامة وحراسة المنشآت الحكومية، التي تعد ملكاً لكل أبناء الشعب، واعتبار أنصار الله أصدقاء للشرطة".

واتهم سياسيون يمنيون باسندوة والترب بالانحياز للحوثيين والمشاركة في انقلاب مكتمل الأركان، بينما وصف المتحدث باسم الحوثيين محمد عبدالسلام ما جرى بأنه انحياز من قبل جهات عسكرية وأمنية لـ"الثورة الشعبية وخيار الشعب".

وكان المبعوث الأممي إلى اليمن جمال بن عمر أعلن مساء أمس الأول أنه تم التوصل إلى اتفاق لحل الأزمة الحالية في اليمن بناء على مخرجات مؤتمر الحوار الوطني، مؤكداً أن التوقيع سيجري خلال ساعات.

(صنعاء ـ أ ف ب، رويترز، د ب أ)

back to top