المبارك يستهل لقاءاته الأممية بمباحثات مع بان كي مون

نشر في 22-09-2014 | 00:15
آخر تحديث 22-09-2014 | 00:15
No Image Caption
• تناولت قضايا العراق وسورية واليمن والإرهاب وتغيّر المناخ و«إيبولا»

• اجتماعات عربية ودولية لوزير الخارجية... وكلمة للعمير في قمة المناخ

دشّن ممثل سمو أمير البلاد، سمو رئيس الوزراء تحركاته في الأمم المتحدة بعقد مباحثات مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، تناولت قضايا إقليمية، وشؤون الإرهاب، والمناخ، ومكافحة "إيبولا".

اجتمع ممثل سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك، أمس، مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.

ونقل سموه الى المسؤول الأممي تحيات صاحب السمو وتقديره لمبادرة الأمم المتحدة بإطلاق لقب (قائد للعمل الإنساني) على سموه وتسمية الكويت (مركزا للعمل الإنساني).

وجرى خلال اللقاء، الذي حضره أعضاء الوفد الرسمي المرافق لسموه، بحث أهم القضايا والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، حيث أعرب سموه عن تأييد دولة الكويت للجهود التي يقوم بها الأمين العام للأمم المتحدة من أجل تحقيق السلام في العالم، خاصة في منطقة الشرق الأوسط .

وأكد سموه استمرار دولة الكويت في دعمها للأمم المتحدة ومنظماتها المختلفة ومساندة جهودها في تحقيق الأمن والاستقرار، وتعزيز عمليات التنمية في العالم.

ملفات المباحثات

من جهته، استبق مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي، الاجتماع بالاشارة الى أن مباحثات المبارك_ بان كي مون تتناول عددا من الموضوعات المهمة على رأسها العلاقة بين الكويت والامم المتحدة، وعملية السلام في منطقة الشرق الاوسط، وملفات كل من العراق وسورية واليمن، بالاضافة الى القضايا الدولية الساخنة كالإرهاب وظاهرة تغير المناخ، فضلا عن مخاطر انتشار الاصابات بفيروس "إيبولا".

وقال العتيبي إن وفد الكويت لأعمال الدورة الـ69 للجمعية العامة وقمة تغير المناخ سيشارك في اجتماعات مكثفة برئاسة ممثل سمو أمير البلاد.

وجدد السفير الكويتي التأكيد على أن الكويت كانت من أوائل الدول التي قدمت تبرعا قدره خمسة ملايين دولار لمنظمة الصحة العالمية لمكافحة هذا الفيروس الذي تعاني منه عدة دول في غرب إفريقيا.

وأضاف أنه من المقرر ان يلقي وزير النفط وزير الدولة لشؤون مجلس الامة الدكتور علي العمير كلمة الكويت في قمة تغير المناخ غدا الثلاثاء، يسلط فيها الضوء على موقف الكويت الداعم للجهود الدولية لمكافحة هذه الظاهرة، مع التأكيد على أهمية الالتزام بمبدأ المسؤولية المشتركة والمتباينة في الوقت نفسه، من حيث توزيع المسؤوليات والالتزامات على الدول الاعضاء.

كما سيبرز العمير أهم التدابير والخطوات التي قامت بها الكويت لتخفيض انبعاث الغازات الدفيئة، وزيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة.

كلمة ممثل الأمير

وفي ما يتعلق بكلمة ممثل سمو أمير البلاد في المناقشات العامة للجمعية العامة قال العتيبي إنها ستكون في الجلسة الصباحية يوم الخميس المقبل، وسيعرض فيها موقف الكويت من المستجدات الدولية والإقليمية.

وفي إطار اللقاءات الثنائية على هامش اجتماعات دورة الجمعية العامة، أوضح السفير العتيبي أن الترتيبات جارية لعقد لقاءات ممثل سمو امير البلاد مع رؤساء دول وحكومات عربية وأجنبية.

لقاءات الخالد

أما بالنسبة للقاءات النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد، فأشار السفير العتيبي الى أن الكويت، بحكم رئاستها الدورة الحالية لمجلس التعاون الخليجي والقمة العربية، فإنها ستترأس وتشارك في العديد من الاجتماعات التي ستخصص لبحث التطورات في العراق وسورية واليمن والأراضي الفلسطينية المحتلة.

ولفت الى أن من أهم هذه اللقاءات تلك التي ستعقد مع وزير خارجية الولايات المتحدة جون كيري ووزير خارجية روسيا سيرغي لافروف.

وبيّن السفير العتيبي أن هناك اجتماعات مهمة أخرى تعقدها منظمات دولية وإقليمية مثل منظمة التعاون الاسلامي ومجموعة الـ77 والصين.

وذكر انه من المقرر أن يلقي الشيخ صباح الخالد كلمة في الاجتماع الوزاري السنوي لمنظمة التعاون الإسلامي، وكلمة أخرى في اجتماع لجنة التنسيق العربية - الإفريقية المشتركة بحكم رئاسة الكويت للقمة العربية - الافريقية.

وأشار الى أن جدول الوزير الخالد سيتضمن مجموعة من اللقاءات الثنائية مع نظرائه من مختلف الدول، حيث سيتم من خلالها تناول سبل تطوير العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون في مختلف المجالات، وتنسيق المواقف في المحافل الإقليمية والدولية.

back to top