عاشور للحمود: ما سياسة «الإعلام» لنبذ التمييز؟

نشر في 22-09-2014 | 00:02
آخر تحديث 22-09-2014 | 00:02
No Image Caption
وجه النائب صالح عاشور عدة اسئلة إلى وزير الاعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود، قال في مقدمته: "تشهد الساحة الإقليمية تطورات سريعة ودراماتيكية، لكنها عنيفة ومدمرة، وقد صاحبتها آثار سياسية وطائفية وقومية، أدت إلى تمزيق مجتمعات هذه الدول بل وصلت إلى الاقتتال الداخلي والحرب الأهلية وراحت ضحيتها الشعوب ودمرت الأوطان.

واضاف: "ومن منطلق المسؤولية السياسية والوطنية وحفاظاً على تماسك دولتنا ومجتمعنا من أي سبب يؤدي إلى مثل هذه المشاكل، وتكريساً لنصوص الدستور التي حثت على العدالة والمساواة بعيداً عن التمييز الطائفي والقبلي وكذلك نبذ التمييز على حسب الأصل والجنس أو اللغة أو الدين، وعلى ضوء ذلك يرجى اجابتي عن سياسة واستراتيجية وزارة الاعلام لهذه المرحلة؟ مع تزويدي بالمستندات الدالة على ذلك.

 وبين في سؤاله ان الدستور الكويتي ينص على عدم التمييز بين المواطنين، ويحث على المساواة بينهم في الحقوق والواجبات، وعدم التمييز بسبب الدين أو اللغة أو الأصل، وكذلك القوانين تمنع إثارة الطائفية وازدراء الأديان والمذاهب ونشر الكراهية بالمجتمع، فهل هناك برامج إعلامية ودينية توعي المجتمع بهذه الأمور؟ إذا كانت الإجابة بنعم فما هي تلك البرامج ومتى يتم بثها؟ مع تزويدي بتفاصيل هذه البرامج.

وأضاف: " ان المجتمع الكويتي مجتمع خليط وغير متجانس فيه ديانات ومذاهب مختلفة، لذا على وزارة الاعلام تكريس الأمور والمفاهيم التي تدعو إلى التعايش واحترام الآخر"، مستفسرا عن خطط الوزارة وبرامجها بهذا الصدد؟ ففي فترات سابقة حصلت اعتراضات واضحة على بعض برامج وزارة الاعلام لشمولها قضايا طائفية واضحة وازدراء عقائد المواطنين الشيعة وتكفيرهم والنيل من معتقداتهم، فهل هناك تعليمات لمعدي البرامج ومقدميها بعدم التطرق لهذه المواضيع واحترام عقائد ومذاهب جميع المواطنين؟ مع تزويدي بالمستندات الدالة على ذلك، وإذا لم توجد فهل أنتم بصدد إصدار مثل هذه القرارات؟

وسأل لماذا برامج الإذاعة والتلفزيون لا تستضيف رجال الدين الشيعة لشرح عقائدهم وبيانها للناس وتنويرهم بفكرهم حتى يتعودا على التعايش والتعددية واحترام جميع العقائد والأفكار؟ ولماذا لا تستضيف إذاعة القرآن الكريم رجال دين شيعة لبيان أنشطتهم ودورهم في المجتمع؟ ولماذا لا تستضيف اللجان الخيرية المتعددة والمتنوعة في المجتمع؟ ولماذا تقتصر الاستضافات على لجان معينة ذات توجه واحد؟

وقال: لقد انتشرت في وسائل التواصل الاجتماعي بأن الوزارة رشحت سعد العتيبي لمنصب وكيل وزارة مساعد وبعدها بعدة أيام تم إلغاء الترشيح لأسباب عديدة، فعلى أي أساس تم ترشيحه، وما هي الأسس التي قدمتها الوزارة لمجلس الوزارة لترشيحه؟ ولماذا لا يتم ترشيح أشخاص من داخل الوزارة؟ وهل توجد أحكام قضائية نهائية على وزارة الاعلام ولم يتم تنفيذها ؟ إذا كانت الإجابة بنعم يرجى تزويدي بالأسباب ، مع تزويدي بكافة الأحكام القضائية النهائية الصادرة ضد الوزارة ولم يتم تنفيذها حتى الآن.

من جهة اخرى، صرح عاشور قائلا: "بعد أن اقر مجلس الامة قانون مكافأة نهاية الخدمة وتم نشره في الجريدة الرسمية نشكر تجاوب المجلس واللجنة المالية حول المقترح الذي تقدمنا به حول هذا القانون وسيتم تطبيقه في بداية السنة القادمة".

واضاف ان هذا القانون جاء تكريسا لمبدأ العدالة والمساواة الذي نص عليه دستور دولة الكويت وهو قانون يساوي بين كل الفئات العاملة في الدولة في شأن مكافأة نهاية الخدمة وانتظره المواطنون كثيرا.

واضاف: نطلب من الاخ وزير الصحة سرعة العمل بقانون التأمين الصحي للمتقاعدين وترسيته على احدى الشركات لكي يستفيد منه من ينطبق عليهم هذا القانون حتى يشعر المواطن بهذه الميزة.

back to top