العوضي يسأل المدعج عن الابتعاث بالجامعة

نشر في 22-09-2014 | 00:03
آخر تحديث 22-09-2014 | 00:03
No Image Caption
وجه النائب كامل العوضي سؤالا الى وزير التربية وزير التعليم العالي بالوكالة د. عبدالمحسن المدعج بشأن الابتعاث في الجامعة.

وقال العوضي في سؤاله "وفقا لاختصاص وزير التعليم العالي بالمرسوم رقم 164 لسنة 1988 بتلبية حاجة البلاد من المتخصصين والفنيين والخبراء في مختلف المجالات وإيفاد الطلبة في البعثات الى الجامعات والمعاهد العليا في الداخل والخارج، وايفاد العاملين بالدولة والهيئات والمؤسسات العامة للخارج، وبالنظر الى انه استنادا الى ذلك صدرت لائحة البعثات للوزارة متضمنة شروط وضوابط الابتعاث لمختلف الفئات وكل فروع المعرفة، ورغم ذلك فقد لوحظ خلال متابعة برنامج البعثات ان الطلاب الملحقين بالبعثات الداخلية لا يتوفر لهم استكمال بعثاتهم للدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) عقب إنهائهم الدراسة الجامعية".

وتابع "لماذا لا توفر الوزارة الاماكن اللازمة بالجامعات والمعاهد المختلفة داخليا وخارجيا لاستيعاب الاعداد المتزايدة من الطلاب الدارسين سواء لاستكمال دراستهم الجامعية او العليا؟ ولماذا يقتصر استكمال الدارسين من اعضاء الابتعاث الداخلي على الدرجة الجامعية دون الدراسات العليا؟ وما الاجراءات التي يمكن للوزارة اتخاذها لتحقيق هذا الاجراء؟".

وتساءل العوضي عن الأعداد المقررة للابتعاث هذا العام في مختلف فروع الابتعاث الخارجي والداخلي، والاجراءات التي اتخذتها او تعزم الوزارة على اتخاذها في سبيل تخفيف التكاليف المالية على الاسر الكويتية التي يضطر ابناؤها لاستكمال الدراسة على نفقتهم الخاصة سواء باي فرع من فروع الجامعات الخاصة او جامعة الكويت بعد توافر شروطها، ودور المكاتب الثقافية الخارجية في تقرير متابعة تسهيل التحاق الطلاب بالجامعات المختلفة ومتابعتهم خلال مراحل الدراسة المختلفة.

back to top