«السكنية» توقع مذكرة مع سيول لنقل الخبرات الإنشائية

نشر في 22-09-2014 | 00:09
آخر تحديث 22-09-2014 | 00:09
No Image Caption
أبل: لا تتضمن تنفيذ أي مشاريع إسكانية
وقع وزير الإسكان ياسر أبل ووزير الأراضي والبنية التحتية الكوري الجنوبي سوه سونغ هوان مذكرة تفاهم بين البلدين، بشأن تبادل الخبرات والاستعانة بالأيدي العاملة الماهرة والمدربة في تشييد المشاريع. وقال الوزير أبل في تصريح للصحافيين أمس، عقب توقيع مذكرة التفاهم، إن مدة المذكرة خمس سنوات وتتعلق بنقل التكنولوجيا الكورية الحديثة والخبرات الواسعة في مجال المساكن وتشييد المدن، وتسهيل الاستعانة بالشركات الإسكانية الكورية وبالأيدي العاملة الخبرة في مجال التشييد والبناء، فضلا عن إقامة ورش عمل ودراسة السياسات، منوها بأن كل جانب يتحمل تكاليفه.

وأضاف أن الكويت متجهة إلى إنشاء مدن كبرى ومشاريع كبيرة وتحتاج لمثل هذا التعاون.

مجال الإسكان

وعن الشركة التي تم عرض فيلم تسجيلي حول المشاريع التي أنجزتها، قال أبل هي شركة كورية كبرى لها انجازات في مجال الإسكان ومن الممكن التعاون معها، موضحا أن مذكرة التفاهم لا تتضمن تنفيذ أي مشاريع إسكانية بل هي قاصرة على تبادل الخبرات وإجراء الدراسات والبحوث في مجال الإسكان والأراضي. وأضاف ان مؤسسة الرعاية السكنية التزمت بما تعهدت به بتوزيع 12 ألف وحدة هذا العام، وهي مستمرة في توزيع الوحدات السكنية، والتخصيص مستمر، لافتا الى أن المؤسسة خطت الخطوة الأولى في تنفيذ 3 مشاريع كبرى هي المطلاع وغرب سعد العبدالله والخيران التي ستوفر 120 ألف وحدة سكنية، موضحا أن كل مشروع سيكون على حدة من حيث تخصيص الأراضي وتصميم هذه المدن والبنية التحتية لها، مشيرا إلى أنه جار إزالة أي معوقات موجودة.

الرغبة السامية

وأفاد بأن المؤسسة تهدف بكل طاقاتها إلى تنفيذ رغبة صاحب السمو بتوفير مساكن للمواطنين، ولذلك تعمل بأقصى سرعة وأقصى إمكانياتها لتحقيق هذه الرغبة السامية وتوفير الوحدات السكنية للمواطنين، لافتا إلى أن أعداد الوحدات السكنية المطلوبة فوق طاقات المؤسسة ولذلك سوف نستعين بالقطاع الخاص الذي يجب أن يكون له دور في البناء والتعمير، قائلاً "نعم نحن في حاجة الى التعاون مع القطاع الخاص لبناء المدن الإسكانية، وتم تأسيس شركة لهذا الغرض حيث تم تعديل القانون الخاص بها في مجلس الأمة".

وكشف ابل عن قانون جديد، للمخطط الهيكلي لضم الأراضي الجديدة التي تنوي المؤسسة بناء مدن جديدة عليها، سيرى النور قريبا.

وحول شكوى اهالي المدن الجديدة من نقص الخدمات والبنية التحتية، وهل روعي ذلك في المشاريع الجديدة، قال ان المشاريع الجديدة عقودها تختلف وروعي فيها جاهزية شبكة الخدمات والبنية التحتية أما بخصوص شكوى أهالي صباح الأحمد فهذا شأن آخر إذ تم تشكيل فريق عمل سيعمل على استعجال الانتهاء من المحور الخدمي المتأخر في مدينة صباح الأحمد.

تطوير العلاقات

من جانبه رحب وزير الأراضي والبنية التحتية الكروي سوه سونغ هوان بهذا التعاون بين البلدين، قائلاً نحن نتطلع من خلال هذا الاتفاق الى زيادة التعاون بين البلدين خاصة في مجال الإسكان.

ونوه بأن كوريا الجنوبية لديها خبرة كبيرة في مجال الإسكان، معربا عن حرصه على نقل الخبرات الكورية المتطورة الى الكويت، مشيدا بالعلاقات الثنائية بين البلدين، قائلا علاقتنا مع الكويت تاريخية ومتينة ونأمل في مزيد من التعاون والتطور في العلاقات.

«السكنية» وزعت بطاقات قرعة قسائم «أبوحليفة»

وزعت المؤسسة العامة للرعاية السكنية، أمس، بطاقات دخول القرعة للدفعة الاولى من القسائم الحكومية في مدينة «أبوحليفة»، وتشمل 171 قسيمة بمساحة 400 مترمربع.

وقالت المؤسسة في بيان صحافي إن أسماء المواطنين المستحقين لدخول هذه القرعة، بناء على أولوية الطلب الإسكاني والتي وصل التخصيص لها حتى تاريخ 17 يونيو 1990.

وأضافت انها خصصت امس واليوم موعدا لتوزيع بطاقات القرعة للدفعة الاولى من القسائم الحكومية في مدينة «أبوحليفة» كما خصصت يوم الثلاثاء المقبل موعدا لتوزيع بطاقات الاحتياط لدخول القرعة. وكانت المؤسسة قد حددت يوم الخميس الموافق 25 سبتمبر الجاري موعدا لإجراء القرعة على تلك القسائم وذلك في مسرح مبنى المؤسسة بجنوب السرة.

back to top