ربط استديوهات التلفزيون وسيارات النقل مع «البث»

نشر في 21-09-2014 | 00:13
آخر تحديث 21-09-2014 | 00:13
No Image Caption
الحمود: إنشاء 3 محطات للبث الفضائي مرتبطة بقمري عرب سات
أعلن الوزير الحمود، أن «تلفزيون الكويت أنجز عدداً من المشاريع لتحسين جودة الصورة، حيث تم تحديث وتطوير استديو الإنتاج التابع للقناة الأولى واستديو الإنتاج الرياضي 160 واستديوهين للبث بتقنية HD أحدهما في القناة الثانية والآخر في الثالثة».

أكد وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب، الشيخ سلمان الحمود، «حرص وزارة الإعلام على تسخير كل الإمكانات لتطوير إذاعة وتلفزيون الكويت».

وأضاف الحمود، في تصريح صحافي، أن «وزارة الإعلام لا تألو جهدا في العمل من أجل تطوير البنية الفنية الهندسية وجلب آخر ما توصلت اليه التكنولوجيا في مجال الإعلام، بعد أن تمت إعادة هيكلة القطاع الهندسي ليلائم التطورات الفنية المتغيرة»، لافتا الى أن «الوزارة تعمل على إنجاز مشاريع هندسية متعددة لتزويد القطاعين بأحدث التقنيات المتطورة في مجالات البث والاستقبال والنقل الخارجي والتصوير».

جودة الصورة

وقال الوزير إن «تلفزيون الكويت أنجز عددا من المشاريع التي تهدف الى تحسين جودة الصورة، حيث تم تحديث وتطوير استديو الإنتاج التابع للقناة الأولى واستديو الإنتاج الرياضي 160 واستديوهين للبث بتقنية HD أحدهما في القناة الثانية والآخر في «الثالثة»، وكذلك تم تحديث استديوهين للإنتاج هما استديو 600 واستديو 200 بتقنية HD»، مؤكدا أن «الوزارة أنشأت 3 محطات للبث الفضائي مرتبطة بقمري عرب سات ونايل سات، وأخرى مرتبطة بقمر عرب سات كمحطة احتياطية».

وأشار إلى أن «وزارة الإعلام اشترت سيارة للنقل الخارجي للتلفزيون مزودة بأحدث التقنيات العالمية في مجال النقل التلفزيوني الخارجي عالي الجودة HD، وتضم 8 كاميرات تصوير عالية الجودة وغرفة تحكّم على أعلى مستوى من التقنيات التي وصلت إليها التقنية الإعلامية على المستوى العالمي»، مؤكدا  «اهتمام الوزارة بمواكبة تقنيات البث الرقمي، حيث أنجزت المرحلة الأولى التجريبية من مشروع تقنية DVB-T2 الخاص بالبث الرقمي الأرضي للتلفزيون، حيث من المقرر أن يغطي المشروع بعد استكماله جميع مناطق الكويت، بحيث يشمل باقة قنوات تلفزيون الكويت كاملة بنظام عالي الجودة للصوت والصورة».

وذكر أن «الوزارة تتابع حاليا عددا من المشاريع قيد الإنجاز، من بينها مشروع المراقبة الرئيسية للتلفزيون، ومن المتوقع افتتاحه قريبا، ليتم ربط استديوهات التلفزيون وسيارات النقل الخارجي مع البث الفضائي بنظام full hd عالي الجودة للصوت والصورة، بالإضافة الى توفيرها المعلومات الرقمية الخاصة بباقة التلفزيون».

أرشيف التلفزيون

وفي ما يخص أرشيف التلفزيون وما يحتويه من مواد إعلامية تتضمن إرث التلفزيون لستة عقود من الزمن، أوضح الحمود أن «وزارة الإعلام، وبالتعاون مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، تعمل على إنجاز مشروع الأرشيف التفزيوني الضخم الذي يهدف الى تحويل جميع المواد الإعلامية القديمة والجديدة الى ملفات رقمية للحفاظ عليها، وتخزينها بأسلوب تقني متطور يساهم في سهولة استخراج وإدخال المواد الإعلامية المختلفة».

وضمن سياسة الوزارة الرامية الى مواكبة المراكز الإخبارية العالمية، أكد الوزير أن «الوزارة أنشأت مركزا إخباريا يرصد ويتابع ويعمل على أرشفة المواد الإخبارية التلفزيون والمواقع الإلكترونية في قطاع الأخبار والبرامج السياسية، ويهدف الى متابعة الأخبار العربية والعالمية وإيصال أهم الأحداث الى مستمعي الإذاعة ومشاهدي تلفزيون الكويت».

وفي مجال تطوير المشاريع الهندسية الإذاعية ذكر الحمود أن «الوزارة تسعى عبر إنجاز عدد من المشاريع الى تطوير إذاعة دولة الكويت، حيث أنجزت مشروع تحديث المكتبة الرقمية الإذاعية، واستبدال الخوادم الرئيسة القديمة بأخرى حديثة، مع زيادة سعة التخزين، بهدف الحفاظ على مخزون ورصيد المكتبة الرقمية القديمة، مع تخزين البرامج المستقبلية بأسلوب متطور وحديث يساهم في سهولة إدخال واستخراج المواد الإذاعية»، مشيرا الى أن «الوزارة قامت بتطوير استديو محطة الغناء العربي القديم 87.9، وكذلك استديو محطة كويت FM 103.7 وتحديث أجهزتهما بأحدث التقنيات المعمول بها في الاستديوهات العالمية».

المشاريع الكبرى

وأضاف أنه «من المشاريع الكبيرة والكثيرة التي أنجزتها الوزارة إنشاء محطتين للبث الإذاعي في شمال وجنوب الكويت، حيث تتضمن كل محطة 3 أجهزة FM بسعة 20 كيلوواط لكل جهاز، وتم تزويد كل منهما بجهاز احتياطي بسعة 10 كيلو، حيث ستضيف كل محطة 4 ترددات جديدة في نطاق الـ FM، أي بإجمالي 8 ترددات للمحطتين، ما يساهم بشكل فعال في تقوية وتحسين البث الإذاعي وتغطية أفضل لجميع مناطق الكويت».

وأضاف أن «الوزارة أدخلت أفضل تكنولوجيا في مجال البث الإذاعي وهي DAB+ التي ستخدم البث الإذاعي الرقمي مستقبلا من خلال هاتين المحطتين بقدرة 4.5 كيلوواط، الى جانب خطتها بإنشاء 3 استديوهات اذاعية جديدة للبث والتسجيل والمونتاج، وكذلك انشاء استديو لتبادل البرامج والأخبار مع اتحاد الإذاعات العربية (المينوس)».

وأكد أهمية دعم الدولة الكبير للمؤسسة الإعلامية، مشيرا الى أن دعم وتوجيهات سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك بتنفيذ خطة لتطوير قطاعات الوزارة بهدف رفع مستوى الإعلام الكويتي الرسمي من خلال مواكبة آخر التطورات العالمية في مجال الإعلام والتكنولوجيا، التزاما من الوزارة بتحسين جودة البث والنقل على مستوى الصوت والصورة، بهدف خدمة متابعي إذاعة وتلفزيون دولة الكويت».

back to top