«علي بابا» تحطم أرقام «بوينغ» وتنافس «فيسبوك» و«غوغل»

نشر في 20-09-2014 | 00:16
آخر تحديث 20-09-2014 | 00:16
No Image Caption
جمعت 21.8 مليار دولار في طرحها العام الأولي
حددت مجموعة علي بابا القابضة الصينية سعر سهمها عند 68 دولاراً - وهو الحد الأعلى لنطاق التسعير المتوقع - في طرحها العام الأولي الذي جمعت من خلاله 21.8 مليار دولار أمس الأول.

وسيرفع الطرح الأولي - وهو أحد أكبر الطروحات العامة الأولية على الإطلاق - القيمة السوقية للشركة إلى 167.6 مليار دولار، لتتفوق بذلك على شركات أميركية كبرى مثل "وولت ديزني" و"بوينغ"، كما سيرفعها فوق شركات أميركية للتجارة الإلكترونية مثل "أمازون" و"إيباي"، ويمنحها مزيداً من القوة المالية للتوسع في الولايات المتحدة وأسواق أخرى.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة تشانل آدفيسور المصنعة لبرمجيات التجارة الإلكترونية سكوت وينجو: "أستطيع أن أضعها (علي بابا) في فئة فيسبوك وغوغل من حيث نطاق النشاط وفرص النمو والربحية". وقال مستثمرون إن ما بين 35 و40 مؤسسة استثمارية قدمت طلبات لشراء أسهم بقيمة مليار دولار أو أكثر لكل منها، بينما ذكر مستثمرون آخرون أنهم وجدوا صعوبة في الحصول على كامل مخصصات الأسهم التي كانوا يستهدفونها.

وقفزت إيرادات "علي بابا" 46 في المئة في الربع الثاني من هذا العام، مدعومة بمكاسب قوية لأنشطتها لاتصالات المحمول، كما تضاعف صافي الربح القابل للتوزيع على حملة أسهمها ثلاث مرات تقريباً، ليصل إلى 1.99 مليار دولار، أو 84 سنتاً للسهم.

ومهد الطرح العام الأولي الناجح، الطريق أمام أسهم "علي بابا" لبدء تداولها في سوق نيويورك للأوراق المالية، أمس الجمعة.

يذكر أن الشركة أسسها مدرس اللغة الإنكليزية، جاك ما، قبل 15 عاماً، وتحديداً سنة 1999 ليصبح من أثرياء بلاده، بينما صارت "علي بابا" منافساً شرساً على المستوى الدولي مع نمو أعمالها، ووجود 279 مليون مشترٍ نشط على منصتها شهرياً.

(رويترز)

back to top