وصفات شهية من لحم البقر

نشر في 20-09-2014 | 00:01
آخر تحديث 20-09-2014 | 00:01
شرائح لحم البقر مدهشة. يمكن تحويلها إلى همبرغر أو روستو أو أنعم أنواع الشرائح بحسب طريقة تفتيت اللحم وتسويقه.
شرائح لحم حارة ومدخنة (5   )

مدة التحضير: 20 دقيقة.

مدة النقع: ساعة.

مدة الطبخ: 10 دقائق.

المقادير

- كيلو من شرائح اللحم المسطحة.

- ربع ملعقة صغيرة من الملح.

- برش وعصير حبة برتقال.

- ربع كوب من الكراث المقطع إلى مكعبات رفيعة.

- ملعقتان كبيرتان من: الأوريغانو الطازج المفروم والثوم المهروس والبابريكا المدخنة.

- ملعقتان كبيرتان من الزيت النباتي.

- ملعقة كبيرة من رقائق الفلفل الأحمر.

 - زيتون أسود.

الطريقة

1. ضعي شرائح اللحم في صينية وتبّليها بالملح. اسكبي برش وعصير البرتقال والكراث والأوريغانو والثوم والبابريكا وملعقتين كبيرتين من الزيت ورقائق الفلفل الأحمر المسحوقة في وعاء صغير. وزعي الخليط على جانبَي الشرائح. دعيها تنتقع على حرارة الغرفة، مدة ساعة.

2. أشعلي ناراً متوسطة في مشواة على الفحم أو سخني مشواة الغاز على حرارة مرتفعة. ادهني شبكة المشواة بالزيت. اشوي الشرائح واقلبيها مرة إلى أن تتفحم قليلاً، مدة 5 دقائق لكل جانب. انقلي شرائح اللحم إلى منضدة الطبخ ودعيها جانباً بين 5 و10 دقائق.

3. قطعي الشرائح إلى قطع رفيعة وقدميها بعد سكب الزيتون عليها.

4. في الحصة: 344 سعرة حرارية، 20 غراماً من الدهون، 8 غرامات من الدهون المشبعة، 125 ملغ من الكولسترول، غرام من الكربوهيدرات، 38 غراماً من البروتينات، 197 ملغ من الصوديوم، خالٍ من الألياف.

شرائح لحم الكتف مع عصير العنب (4   )

مدة التحضير: 15 دقيقة.

مدة الطبخ: 6 دقائق.

المقادير

- 680 غراماً من لحم الكتف.

- ملح كوشير وفلفل أسود مطحون حديثاً.

- ملعقة كبيرة من الزيت النباتي.

- 3 ملاعق كبيرة من الزبدة غير المملحة والمبردة والمقسمة.

- حبتا كراث مفرومتان.

- ربع كوب من عصير العنب.

الطريقة

1. جففي شرائح اللحم وقطعيها إلى شرائح دائرية بسماكة تتراوح بين إنش وربع وإنش ونصف. سطحيها قليلاً بالشوبك إذا رغبت في ذلك. تبّلي الجانبين بالملح والفلفل. سخني الزيت مع ملعقة كبيرة من الزبدة في مقلاة كبيرة على حرارة متوسطة أو مرتفعة.

 2. حين تتشكل رغوة في الزبدة، أضيفي شرائح اللحم. اطبخيها من دون تحريكها إلى أن تتحمر جيداً، بين 3 دقائق و3 دقائق ونصف. استعملي ملقطاً لتقليبها وحمّري الجانب الثاني، طوال ثلاث دقائق إضافية. انقلي الشرائح الدائرية إلى طبق وغطيها بورق الألمنيوم لإبقائها دافئة.

3. أضيفي الكراث إلى المقلاة. اطبخيه على حرارة متوسطة أو مرتفعة وحركيه إلى أن تفوح رائحته، نحو 30 ثانية. انزعي المقلاة عن الحرارة. خففي الحرارة وحركي الخليط بملعقة خشبية لانتزاع جميع القطع المحمّرة من المقلاة.

4. انزعي المقلاة عن النار. أضيفي ملعقتَي الزبدة المتبقيتين. حركي الطعام لتحضير صلصة ناعمة. أضيفي مرق اللحم الذي يتسرب من الشرائح. قدمي الشرائح الدائرية بعد سكب الصلصة عليها.

5. في الحصة: 356 سعرة حرارية، 24 غراماً من الدهون، 11 غراماً من الدهون المشبعة، 130 ملغ من الكولسترول، 3 غرامات من الكربوهيدرات، 32 غراماً من البروتينات، 97 ملغ من الصوديوم، خالي من الألياف.

أنواع الشرائح

الشرائح المسطحة: نحصل عليها من خلال تقسيم كتف اللحم إلى قطعتين ثم تقطيعهما إلى شرائح فردية. هذه الشرائح يمكن شويها أو طبخها على حرارة مباشرة أو قليها أو تقطيعها إلى مكعبات لتحضير الكباب.

شرائح لحم الضلع: شرائح مسحّبة وليّنة من منطقة الضلع. يمكن شويها أو طبخها على حرارة مباشرة.

شرائح لحم الكتف: يمكن شويها أو طبخها على حرارة مباشرة.

لحم الخاصرة: اطبخيها كلها أو قطعيها إلى شرائح دائرية. يمكن شويها أو طبخها في مقلاة أو على حرارة مباشرة، أو تقطيعها إلى شرائح مستطيلة وقليها، أو تقطيعها إلى مكعبات لتحضير الكباب.

back to top