«البابطين» تُطلق دورة «أبي تمام الطائي»

نشر في 19-09-2014 | 00:01
آخر تحديث 19-09-2014 | 00:01
No Image Caption
أطلقت «مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري» اسم «أبي تمام الطائي» على دورتها
الـ 14 (21 -23 أكتوبر) تحت رعاية العاهل المغربي الملك محمد السادس في مراكش في المملكة المغربية، وتتزامن مع احتفالية المؤسسة بمرور ربع قرن على تأسيسها.
أوضحت الأمانة العامة لـ«مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري» أن الدورة المقبلة ستكون بالتعاون مع جمعية «فاس سايس» للتنمية الثقافية والاجتماعية والاقتصادية، وتتضمن ندوة أدبية معمقة يحاضر فيها أكاديميون واختصاصيون في شعر أبي تمام، بالإضافة إلى محاضرات عن دور المؤسسة الثقافي عربياً وعالمياً.

جوائز وكتب

أشار الأمين العام عبدالرحمن خالد البابطين إلى أن رئيس المؤسسة الشاعر عبدالعزيز سعود البابطين سيوزّع الجوائز على الفائزين باسم الدورة الرابعة عشرة، (على أن يعلن عن أسمائهم في حينها) وتتضمن: أفضل ديوان شعري، أفضل قصيدة، أفضل كتاب في نقد الشعر، إلى جانب الجائزة التكريمية التي يمنحها رئيس المؤسسة  لأحد الشعراء الرواد.

أضاف أن اللجنة العليا المنظمة للدورة، برئاسة الشاعر عبدالعزيز سعود البابطين، حددت محاور الندوة على النحو التالي: «اللغة في شعر أبي تمام» للدكتور عبدالله التطاوي، «بنية الصورة الفنية في شعر أبي تمام» للدكتور عبدالقادر الرياعي»، «أصول التجديد الفني في شعر أبي تمام» للدكتور فوزي عيسى، «شعر أبي تمام وأثره الفني» للدكتور إبراهيم نادن.

كذلك تتناول المحاور دور المؤسسة الثقافي بمناسبة مرور ربع قرن على تأسيسها، يتحدث فيها: الدكتور محمد حسن عبدالله عن «دور المؤسسة في إحياء الحركة الثقافية العربية»، الدكتور عبدالله أحمد المهنا عن «جهود المؤسسة في إغناء حوار الحضارات»، الدكتور عبدالرحمن طنكول عن «تطلعات القادم وآفاق المستقبل».

كشف عبد الرحمن البابطين أن المؤسسة ستصدر ديوان أبي تمام في طبعة جديدة تمثل إضافة كبيرة لشعر أبي تمام، إلى جانب مجموعة من الكتب حول الشاعر المحتفى به، وأخرى حول المؤسسة وتاريخ مسيرتها بما يغني المكتبة العربية بأفكار وطروحات جديدة.

back to top