المبارك يستهل زيارة إيطاليا بلقاء رئيسها

نشر في 18-09-2014 | 00:18
آخر تحديث 18-09-2014 | 00:18
المبارك يسلم نابوليتانو رسالة من الأمير ويلتقي نظيره الإيطالي
• مباحثات رئيسي الوزراء تناولت العلاقات الثنائية وجهود مكافحة الإرهاب
• سموه زار شركة البترول الكويتية العالمية في إيطاليا واطلع على نشاطاتها
تضمن برنامج زيارة المبارك لروما أمس سلسلة لقاءات أبرزها مع الرئيس نابوليتانو ورئيس الوزراء حيث عقدت مباحثات تناولت العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها.

 

توج رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك محادثاته الرسمية في ايطاليا امس باجتماع مع رئيس الجمهورية الإيطالية الصديقة جورجيو نابوليتانو في قصر الكورينالي بالعاصمة الإيطالية روما.

وسلم المبارك, خلال اللقاء الذي استهل به زيارته الرسمية لروما, رسالة خطية من صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد إلى الرئيس الإيطالي، تضمنت تمنيات سموه له بدوام الصحة والعافية، وللشعب الإيطالي الصديق المزيد من التقدم والازدهار، إضافة إلى العلاقات التاريخية الوطيدة بين دولة الكويت وجمهورية إيطاليا الصديقة.

كما تضمنت الرسالة دعوة من سمو أمير البلاد للرئيس الإيطالي لزيارة دولة الكويت.

وتم خلال اللقاء بحث القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك، خصوصا الوضع في منطقة الشرق الأوسط، والتأكيد على ضرورة بذل المزيد من الجهود والتعاون لمكافحة الإرهاب، حتى تنعم شعوب المنطقة بالأمن والاستقرار.

حضر اللقاء أعضاء الوفد الرسمي المرافق لسموه وسفير دولة الكويت لدى الجمهورية الإيطالية الصديقة.

مباحثات رسمية

وعقد سمو رئيس مجلس الوزراء جلسة مباحثات رسمية مع رئيس وزراء ايطاليا ماتيو رينتسي في قصر كيجي بروما امس. وجرى خلال الجلسة التي سادتها أجواء ودية عبرت عن عمق العلاقات التاريخية الوطيدة بين البلدين بحث سبل تعزيز التعاون القائم في شتى المجالات وعلى وجه الخصوص المجالات الاقتصادية والاستثمارية.

كما تطرق الجانبان في الجلسة إلى الأوضاع بمنطقة الشرق الأوسط والمساعي الدولية المبذولة لتحقيق الأمن والاستقرار في هذه المنطقة الحيوية من العالم.

كما تبادل الجانبان وجهات النظر تجاه القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وموقف البلدين تجاهها إضافة إلى التعاون الثنائي في مواجهة الإرهاب وتضافر الجهود للحد من آثاره.

شركة البترول

والتقى المبارك كبار مسؤولي شركة البترول الكويتية العالمية بمقر الشركة في ايطاليا خلال زيارته الرسمية للعاصمة روما بحضور أعضاء الوفد الرسمي المرافق لسموه.

ورحب الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية نزار العدساني بسمو رئيس مجلس الوزراء في زيارته الأولى لمقر شركة (كويت بتروليوم ايطاليا) في كلمة استعرض فيها أنشطة الشركة التي تعد ثاني أكبر الشركات النفطية في ايطاليا.

وعبر العدساني عن اعتزاز القطاع النفطي بالنجاح الذي حققته هذه الشركة من قدرة على النمو والتوسع والتطور معربا عن ثقة القطاع النفطي بناء على هذا النجاح في دعم سمو رئيس الوزراء المعهود للمشروعات النفطية في ايطاليا.

كما قدم الرئيس التنفيذي للشركة بخيت الرشيدي ومديرو قطاعات الشركة شرحا تفصيليا عن عمليات وانجازات شركة البترول الكويتية العالمية في قارتي أوروبا وآسيا لافتا الى تبوؤ فرعها في ايطاليا المرتبة الثانية بحصة تبلغ 16 في المئة من الأسواق بعد مجموعة ايني الايطالية وذلك بعد استحواذها على أصول وأنشطة شركة شل في ايطاليا.

وأعرب الرشيدي في هذه المناسبة عن شكره وتقديره لسمو رئيس مجلس الوزراء على زيارته لمقر الشركة في ايطالية وعلى دعمه ومساندته المتواصلة لمشروعات شركة البترول الكويتية العالمية.

وقال في كلمته لقد "اخذنا بتوصيات سموكم الحكيمة ونعمل جاهدين على تطبيقها كي نحقق رسالة شركة البترول الكويتية المتمثلة في تعظيم القيمة المضافة للموارد الهيدروكربونية الكويتية من خلال عمليات التكرير والتسويق العالمي".

وفي نهاية اللقاء عبر رئيس مجلس الوزراء عن سعادته بما استمع اليه من شرح عن نشاطات شركة البترول الكويتية العالمية وشركتها في ايطاليا مؤكدا أن ثروة الكويت في أيد أمينة من أبنائها المخلصين الذين يخدمون الوطن من كل موقع معربا عن فخره بما أثبتوه من جدارة وطموح في بناء مستقبل الوطن.

يذكر أن شركة كويت بتروليوم ايطاليا فرع شركة البترول الكويتية العالمية في ايطاليا من أهم الشركات النفطية في الأسواق الايطالية حيث تشغل مصفاة ميلاتسو بطاقة انتاجية 200 ألف برميل يوميا بالشراكة مع مجموعة ايني كما تملك حوالي 3500 من محطات توزيع الوقود تحت علامة "كيو ايت" التي تغطي كافة أنحاء ايطاليا بجانب امتلاك وادارة مرفأ نابولي أحد أكبر وأهم موانئ ايطاليا بالاضافة الى مجموعة من مصانع الزيوت ودهون تشحيم بمدينة ميلانو.

back to top