الأمير: الكويت ستظل داعمة لكل جهد إنساني

نشر في 18-09-2014 | 00:10
آخر تحديث 18-09-2014 | 00:10
إمباكي لسموه: أياديكم البيضاء امتدت إلى كل أنحاء العالم

التقى أمير البلاد أمس رؤساء البعثات الدبلوماسية في الكويت، الذين قدموا التهنئة إلى سموه بمناسبة إطلاق الأمم المتحدة عليه لقب «قائد للعمل الإنساني».
استقبل سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد بقصر بيان صباح أمس وبحضور سمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير العدل بالوكالة وزير الخارجية بالإنابة الشيخ محمد العبدالله وكبار قياديي وزارة الخارجية وعميد السلك الدبلوماسي سفير جمهورية السنغال عبدالواحد امباكي ورؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى دولة الكويت حيث قدموا التهنئة لسموه بمناسبة تسمية الأمم المتحدة لدولة الكويت «مركزا للعمل الانساني» وإطلاقها لقب «قائد للعمل الإنساني» على سموه.

والقى سموه كلمة بهذه المناسبة هذا نصها:

«بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة السفير عبدالواحد امباكي عميد السلك الدبلوماسي سفير جمهورية السنغال الصديقة

اصحاب السعادة السفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية ورؤساء المنظمات الدولية المعتمدين لدى دولة الكويت

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يسرني ان ارحب بكم اجمل ترحيب وان اشكركم على كلمتكم القيمة وعلى ماضمنتموها باسمكم وباسم اخوانكم اعضاء الاسرة الدبلوماسية المعتمدة لدى دولة الكويت من تهان رقيقة ومشاعر طيبة وتمنيات صادقة لنا بمناسبة تسمية منظمة الامم المتحدة لدولة الكويت مركزا للعمل الانساني واطلاقها لقب قائد العمل الانساني علينا واشادة بالدور المتميز لدولة الكويت فى مجال العمل الانساني والشراكة مع الاسرة الدولية ممثلة بمنظمة الامم المتحدة بكافة هذه الجهود مقدرين هذه المبادرة الكريمة التى تجسد عمق العلاقات الطيبة بين دولة الكويت والدول الشقيقة والصديقة.

الأمم المتحدة

لاشك ان ما حظي به وطننا العزيز وما حظينا به من تكريم مقدر من قبل منظمة الامم المتحدة وفي خطوة غير مسبوقة في سجل الامم المتحدة انما يعبر عن المكانة الكبيرة التي تحتلها دولة الكويت في مجال العمل الانساني للحفاظ على الارواح لتخفيف المعاناة حول العالم وبجهودها ومبادراتها الانسانية لمساعدة المحتاجين واغاثة المنكوبين جراء الحروب والكوارث الطبيعية التي اخذت تشهد تزايدا كبيرا في ضحاياها وتناميا في اثارها المؤسفة ولاسيما في السنوات الاخيرة.

وستظل دولة الكويت ان شاء الله داعمة لكل جهد انساني تمشيا مع النهج الثابت لسياستها الخارجية لتقديم المساعدات الانسانية لكافة الدول المحتاجة وانطلاقا من اصالة شعبها الذي جبل على حب الخير والبر والاحسان والعطاء وهو ما سطره دائما تاريخه المشرف، اشكركم مرة اخرى واتمنى لكم دوام التوفيق والنجاح.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته».

أكبر منظمة

كما ألقى عميد السلك الدبلوماسي سفير جمهورية السنغال كلمة، فيما يلي نصها:

بسم الله الرحمن الرحيم

حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح امير دولة الكويت (قائد العمل الانساني) حفظه الله ورعاه.

سمو الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح ولي العهد الامين حفظه الله

اصحاب المعالي والسعادة

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

صاحب السمو

يشرفنى باسم اصحاب السعادة السفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية المعتمدين لدى دولة الكويت الصديقة ان ارفع الى مقام سموكم الكريم اسمى ايات التهنئة والتبريكات بمناسبة اختياركم من قبل اكبر منظمة دولية كقائد للعمل الانساني ان هذا الاختيار لم يكن وليد صدفة لمن يعرف سموكم وسعيكم الدؤوب للعمل الخيري والذي كرستم جزءا كبيرا من حياتكم له وليس بغريب ايضا على من يعرف هذا الشعب الذي جبل على العطاء من غير من.

دول صديقة

اننا يا صاحب السمو كممثلين للدول الصديقة لبلدكم الكويت لفخورون بهذا التكريم الذي هو ليس فقط لكم ولهذا الكيان دولة الكويت (مركز العمل الانساني) وانما لكل محبيكم ومحبي هذا الوطن وهم كثر ان اياديكم البيضاء قد امتدت الى كل انحاء العالم فى افريقيا واسيا واوروبا واميركا اللاتينية سواء فى العمل الانساني او التنمية او الكوارث الطبيعية ان تخصيصكم مبلغ مليار دولار للتنمية فى افريقيا خلال القمة العربية الافريقية عام 2013 التي عقدت في الكويت و800 مليون دولار لاغاثة الشعب السوري و200 مليون دولار لانشاء صندوق الحياة الكريمة في الدول الاسلامية عام 2008 و300 مليون دولار لتمويل المشاريع الانمائية فى اسيا و500 مليون دولار لمنطقة شرق السودان و500 مليون دولار لتفعيل المبادرة التنموية للدول العربية عام 2009 اكبر دليل على اعمالكم الانسانية.

إفريقيا

ولا ننسى دور الصندوق الكويتي لتنمية الاقتصاد العربي الذي بتوجيهاتكم وبمتابعة من معالي النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد مول مشاريع فى حوالي 103 دول بمبلغ 5.2 مليارات دينار تقريبا بالاضافة الى تبرع سموكم باربعة ملايين دولار لمحاربة مرض ايبولا الذي اصاب بعض دول افريقيا وتبرع سموكم ايضا لضحايا تسونامي الذي ضرب اليابان عام 2011 وكذلك مساعي سموكم لرأب الصدع بين الاشقاء والاصدقاء، كل هذه الجهود جعلتكم خير من يختار ليكون (قائد العمل الانساني) ولبلدكم كمركز للعمل الانساني.

كما لا ننسى ايضا دور جمعية الهلال الاحمر الكويتية والجمعيات الخيرية الكويتية والمحسنين الكويتيين الذين وصلت اياديهم الخيرة الى كل مكان فى العالم.

كما ان تخصيصكم جائزة سنوية بمبلغ مليون دولار باسم المرحوم الدكتور عبدالرحمن السميط لاحد الدلائل على وفائكم لهذه الشخصية التي كان لها دور بارز في العمل الخيري الكويتي في افريقيا.

وفقكم الله يا صاحب السمو وسدد خطاكم وجعل كل هذه الاعمال في ميزان حسناتكم، حفظكم الله وحفظ هذا الوطن وكل اصدقائه وامدكم بالصحة والعافية وطول العمر ويحفظ سمو ولي عهدكم الامين ساعدكم الايمن واسرتكم الكريمة وهذا الشعب الوفي.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته».

القيادات العسكرية

واستقبل سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، بقصر بيان صباح أمس، بحضور سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد، رئيس مجلس الوزراء بالإنابة وزير الداخلية وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية بالوكالة، وزير الدفاع بالإنابة، الشيخ محمد الخالد، وكبار القادة بالجيش، حيث قدموا التهنئة لسموه بمناسبة تسمية الأمم المتحدة لدولة الكويت «مركزا للعمل الإنساني»، وإطلاقها لقب «قائد للعمل الإنساني» على سموه.

وقد أشاد سموه بدور رجال الجيش في حماية وطنهم العزيز بأرواحهم والذود عنه بكل إخلاص، ممثلين بذلك الدرع الحصينة لبلدهم، متمنيا سموه لهم التوفيق والسداد.

وألقى الخالد كلمة بهذه المناسبة هذا نصها:

حضرة صاحب السمو... حفظكم الله ورعاكم

«بالأصالة عن نفسي وبالإنابة عن منتسبي وزارة الدفاع، نشكر سموكم لاستقبالنا في هذا اليوم المبارك لتقديم التهنئة لسموكم، ونشكر سموكم اللي عيشت بلدكم على مدار الأسابيع الفائتة في فرح وبهجة للعمل الجبار، والتكريم الكبير اللي حصلتم عليه، وشكرا سيدي مرة ثانية، والمسمى من دون شك يتباهى ويتشرف بحامله، شكرا سيدي صاحب السمو».

كما استقبل سموه، بحضور سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد، الوزير الخالد وكبار القادة بـ «الشرطة»، حيث قدموا لسموه التهنئة بهذه المناسبة.

وعبّر سموه عن فخره واعتزازه بما يبذله أبناؤه منتسبو الشرطة من تعاون في الحفاظ على الأمن الداخلي بكل انضباط وحكمة، متمنيا لهم التوفيق والنجاح.

كما ألقى الخالد كلمة بهذه المناسبة هذا نصها:

«سيدنا حضرة صاحب السمو... حفظكم الله ورعاكم

نيابة عن جميع منتسبي وزارة الداخلية، نسائها ورجالها، نتشرف ونفتخر بأن نكون بمعية سموكم للاحتفال، وشكر سموكم لما عملتموه لبلدكم ووطنكم.

 وأضاف «يا سيدنا يا صاحب السمو في بعض الدول ترزح بالاضطهاد وبانتهاك حقوق الإنسان، وبالوقت اللي دولتنا بتوجيهات واطلاعات وتنوير سموكم تأخذ هذا اللقب اللي عبّرت فيه سموكم في نطقكم السامي أن من كُرّم هم أهل الكويت، شكرا لسموكم ونعيد ونكرر ونجدد الولاء والطاعة سيدي، شكرا سيدي».

الحرس الوطني

واستقبل سموه بقصر بيان صباح أمس، بحضور سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد، نائب رئيس الحرس الوطني الشيخ مشعل الأحمد وكبار القادة بالحرس الوطني، حيث قدموا التهنئة لسموه بهذه المناسبة الغالية.

وقد شكر سموه أبناءه منتسبي الحرس الوطني على تهنئتهم، مقدرا لهم المسؤولية الملقاة على عاتقهم للحفاظ على أمن الوطن وسلامته، وتأمين سلامة المرافق العامة ومنشآت الدولة الحيوية، متمنيا لهم مزيدا من التقدم والنجاح.

وألقى الشيخ مشعل الأحمد كلمة بهذه المناسبة هذا نصها:

«بسم الله الرحمن الرحيم

بالأصالة عن نفسي ونيابة عن سمو رئيس الحرس الوطني الأخ الشيخ سالم العلي، وباسم منتسبي الحرس الوطني من قادة وضباط وأفراد، نهنئ سموكم على هذا التكريم الذي رفع اسم الكويت في هذا المحفل الدولي. وندعو الله سبحانه وتعالى أن يحفظ سموكم للكويت وأهل الكويت ويلبسكم ثوب الصحة والعافية ويمد في عمركم، وشكرا».

كما استقبل سموه بحضور سمو ولي العهد، الشيخ نواف الأحمد، وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير العدل بالوكالة وزير الخارجية بالإنابة الشيخ محمد العبدالله، وكبار القادة بالإدارة العامة للإطفاء، حيث قدموا التهنئة لسموه بهذه المناسبة الطيبة.

وعبّر سموه عن شكره لأبنائه منتسبي الإدارة العامة للإطفاء على التهنئة، مشيدا بما يقدمونه من تضحيات في مواجهة الأخطار من أجل الحفاظ على أرواح الآخرين وسلامتهم، متمنيا لهم المزيد من التقدم والنجاح.

حضر المقابلات وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ ناصر صباح الأحمد وكبار المسؤولين بالدولة.

back to top