أعمالٌ درامية بالجملة... ومواسم جديدة قريباً

نشر في 18-09-2014 | 00:01
آخر تحديث 18-09-2014 | 00:01
مجموعة من المسلسلات وضعت على سكة التنفيذ تمهيداً لعرضها في مواسم مختلفة، وقد لا ينتظر بعضها  موسم شهر رمضان الدرامي 2015، مما يبشر بحركة مستمرة قد لا تتوقف على المدى المنظور، نظراً إلى ضخامة الإنتاج والرغبة في استحداث مواسم عرض تستمر طوال العام.

صوّر أمير كرارة   مشاهده في «أنا عشقت»، وهي تجمعه مع الممثل المصري إدوارد.  المسلسل من تأليف هشام هلال، إخراج مريم الأحمدي، بطولة: أمير كرارة، منذر رياحنة، إدوارد، أحمد زاهر، هالة فاخر، أمينة سليمان، طارق النهري، نجلاء بدر، رحمة حسن وإنجي علي.

تستكمل كارمن لبس تصوير الجزء الثاني من مسلسل {سرايا عابدين}، وتقرأ سيناريوهات عدة، إلا أنها لم تختر بعد المناسب لها.  كذلك من الممكن أن تحل ضيفة في مسلسل {علاقات خاصة}.

عن تجربتها في مسلسل {سرايا عابدين} الجزء الأول، تقول:} أحد أهم الأعمال التي أفخر بضمّها إلى سيرتي المهنية، جاء كل شيء متكاملا، لذا فرحت بالمشاركة فيه}. وعما إذا كان ثمة منحى جديد لشخصية {نازلي} التي تستمر في تجسيدها في الجزء الثاني توضح:} لا منحى آخر للشخصية في الجزء الثاني، بل استكمال للأول}.

تجارب مختلفة

يتابع قصي الخولي  تصوير الجزء الثاني من «سرايا عابدين}،  الذي يجسد فيه شخصية الخديوي إسماعيل. ومن المقرر أن يستغرق التصوير ثمانية  أشهر.

تخوض الفنانة الكويتية شمس تجربة التمثيل الدرامي للمرة الأولى في مسلسل {وصايف}، إلى جانب ممثلين مصريين من بينهم: عزت أبو عوف وطارق لطفي وانتصار.

في هذا السياق تشير إلى أنها قضت أياماً في عمّان قبل توجهها إلى القاهرة، برفقة المخرج أحمد صالح والسيناريست عبد الخالق كريم لوضع اللمسات النهائية على المسلسل.

تضيف أن المسلسل سيكون الإنتاج العربي الأضخم لعام 2015، وسيتم تصويره في دول عربية وأوروبية، وسيشارك فيه نجوم من دول عربية عدة.

تُشارك دينا فؤاد في بطولة مسلسل بوليسي، تدور أحداثه في إطار رومانسي إجتماعي ويظهر تشابك العلاقات بين الأبطال، حلقاته متصلة منفصلة مع الممثل الأردني إياد نصار. سيعرض على شاشة {قناة الحياة} المصرية بشكل أسبوعي، ويبدأ تصويره قريباً.

تصوير وسيناريو

بدأ عبد المنعم عمايري، تصوير أول أعماله للموسم الدرامي 2015، بعدما  أسند إليه المخرج إياد نحاس دور البطولة في {صدفة غريبة}، إحدى خماسيات الجزء الثالث من مسلسل {صرخة روح 3»،  سيناريو وحوار ناديا الأحمر، وهو مقتبس عن فكرة الكاتب يامن ست البنين، إنتاج شركة «غولدن لاين للانتاج الفني. يشارك في هذه الخماسية: مديحة كنيفاتي، يزن السيد، رنا شميس، أنطوانيت نجيب، وغيرهم.

بعد المشاكل التي وقعت بين شركة الصباح والفنان السوري عابد فهد على خلفية تصريحاته حول مسلسل «لو» الذي انتجته الشركة وشارك فيه عابد فهد، قررت الشركة استبعاده من مسلسلها الجديد الذي سيجمع نادين نجيم ويوسف الخال.

في هذا السياق انتشرت أخبار تؤكد أن خيار الشركة وقع على تيم حسن. المسلسل من إخراج سامر البرقاوي ومعالجة درامية للمؤلف نجيب نصير، ومن المقرر عرضه في رمضان 2015.

أسماء جديدة

شارفت ألين لحود على إنهاء تصوير «شرعة الغاب» إخراج منصور مروان  الرحباني، كتابته ومالك الرحباني وألين لحود، انتاج Arrows، وبدأت عملية التوليف.

 حول المسلسل تقول: {إنه فريد من نوعه، يشكّل مشاركتي الأولى في الكتابة الدرامية. فضلا عن كونه مغامرة جميلة لأنني مثّلت فيه وأشرفت على اختيار ممثليه. برأيي ستشّكل فكرته وعناصره الجديدة نقلة نوعيّة في الدراما المحلية لأن تركيبته غير تقليدية وكأنه مسلسلان مجموعان في عمل واحد}.

تضيف: {سيرى المشاهد النفحة الرحبانية الجديدة  التي تميل إلى الثقافة الغربية، انطلاقاً من اطلاعها على السينما الاميركية، تحديداً، ما سينعكس تميّزاً في حركة الكاميرا. ما من شكّ في وراثة منصور ومالك الموهبة من عائلتهما، إنما يطوّر الإنسان نفسه وفق ميوله الثقافية الخاصة، فنحن جيل يميل الى الغرب أكثر، وتتأثر أفكارنا بالأفلام الأميركية والمسلسلات الأوروبية، لذا سنقّدم صورة مجتمعنا بأسلوب تقني أجنبي}.

يتحضر  المخرج السّوري زهير قنوع لتصوير {شهر زمان} استوحاه من نص من تأليفه. المسلسل اجتماعي  تدور أحداثه في دمشق منتصف 2014، ويستوحي شخصياته من الواقع، ويتناول بشكل أساسي تجّار الحرب، إلى جانب قصص حب، وزوايا اجتماعية أخرى. يتعاون زهير قنوع مع ممثلين شباب لأداء أدوار رئيسة في المسلسل.

كذلك يحضر المنتج إيلي حبيب مسلسل «حبال الهوا» من كتابة كلود صليبا على أن يبدأ العمل فيه فور جهوزيته.

من جهتها وافقت حورية فرغلي على بطولة  مسلسل}ساحرة الجنوب} المقرر عرضه خلال شهر رمضان، سيناريو سماح الحريري، إخراج أكرم فريد، وتدور أحداثه في الصعيد حول تجارة الآثار.

أعلن بسام كوسا، في حديث إلى أحد المواقع الإلكترونية، أنه في انتظار الضوء الأخضر للانطلاق في تصوير «مصرع الشمس» الذي يجسد فيه شخصية الشاعر بدوي الجبل، مشيراً إلى أنه كان من المفترض أن يرى المسلسل النور في الموسم الرمضاني الفائت، إلا أن العقبات الإنتاجية أجلته، ومضيفاً أن «مصرع الشمس» أهم عمل قد يؤدي دور البطولة فيه، متمنياً الشروع بتصويره في أسرع وقت.

أما عبير صبري فرفضت الحديث عن تفاصيل مشاركتها في مُسلسل «أسرار»، واكتفت بالإشارة إلى أنه دور مختلف عما قدمته سابقاً،  وتجسد فيه شخصية طبيبة، تشترك في شبكة فاسدة مع زملائها في إحدى الشركات.

يذكر أن صبري تنتظر مع فريق العمل استكمال التصوير الذي توقف قبل شهر رمضان.

back to top