ألو Mayo Clinic ؟

نشر في 18-09-2014 | 00:01
آخر تحديث 18-09-2014 | 00:01
No Image Caption
س: هل من حل آخر لمعالجة الشخير عدا آلة ضغط المجرى الهوائي الإيجابي المستمر؟ حاولتُ استعمالها خلال السنة الماضية. تقول زوجتي إنها توقف الشخير لديّ لكنني لا أنام بارتياح وأنا أستعملها.

ج: صحيح أن آلات ضغط المجرى الهوائي الإيجابي المستمر تخفف الشخير، لكن يوصى بها في العادة للأشخاص المصابين بانقطاع التنفس أثناء النوم وليس الشخير وحده. إذا كان الشخير لديك مؤشراً على انقطاع التنفس أثناء النوم، تتعدد الخطوات التي يمكن اتخاذها لجعل الآلة أكثر راحة. قد تفيدك، أيضاً، خيارات علاجية أخرى أو تغيير أسلوب الحياة. إذا اقتصرت المشكلة على الشخير، فتتوافر مجموعة متنوعة من الخيارات البديلة.

انقطاع التنفس أثناء النوم وضع طبي خطير، إذ يتوقف التنفس ويبدأ بشكل متكرر خلال النوم. الشخير المرتفع أحد العوارض الشائعة لتلك الحالة. تخفف آلة ضغط المجرى الهوائي الإيجابي المستمر من حدة هذه المشكلة، عبر ضخ ضغط هوائي في قناع يوضع على الأنف أثناء النوم. عند استعمال تلك الآلة، يصبح ضغط الهواء أكبر مما هو عليه في الهواء المحيط، لذا تبقى الممرات الهوائية العليا مفتوحة، ما يمنع انقطاع التنفس والشخير خلال النوم.

آلة ضغط المجرى الهوائي الإيجابي المستمر، طريقة موثوقة وشائعة لمعالجة انقطاع التنفس أثناء النوم، لكن قد تكون هذه الآلة مزعجة أو غير مريحة. قبل اللجوء إلى مقاربة مختلفة، يمكن التعاون مع الشركة التي تنتج الآلة لإيجاد قناع يوفر راحة أكبر. من الأسهل أن تتحمّل الآلة عبر إضافة رطوبة ساخنة إليها أو تخفيض ضغطها قليلاً. لكن قبل إحداث هذه التغيرات، تحدث مع طبيبك.

بعد الحصول على وصفة من الطبيب، يمكنك التحول إلى جهاز مختلف. تشمل الخيارات البديلة وحدة توفر الضغط الهوائي الإيجابي ثنائي المستوى. تضخ ضغطاً إضافياً خلال الشهيق وكمية أقل خلال الزفير، ويسهل تقبّلها أكثر من آلة ضغط المجرى الهوائي الإيجابي المستمر. ثمة خيار آخر: جهاز يوضع في الفم وهو مصمَّم لتقديم وضعية الفك السفلي وإبقاء الحلق مفتوحاً. هذا النوع من الأجهزة ليس موثوقاً بقدر آلة ضغط المجرى الهوائي الإيجابي المستمر، لكنه أقل إزعاجاً.

يمكنك تجربة صمامات الأنف أيضاً. هذه الأجهزة الصغيرة والأحادية الاستعمال توضع فوق كل فتحة أنف وتسمح بمرور الهواء من دون عائق. لكن خلال الشهيق، يجب أن يمر الهواء عبر فتحات صغيرة في الصمام،  ما يرفع الضغط في مجرى الهواء ويبقيه مفتوحاً.

غالباً ما يساهم فقدان الوزن في تخفيف حدة انقطاع التنفس أثناء النوم والشخير. إذا كان وزنك زائداً، تحدث مع طبيبك لوضع خطة فاعلة لفقدان الوزن. بالنسبة إلى كثيرين، يمكن الشفاء من انقطاع التنفس خلال النوم عبر استعادة وزن صحي.

إذا كنت تستعمل آلة ضغط المجرى الهوائي الإيجابي المستمر لمعالجة الشخير حصراً، قد تفيدك بعض العلاجات الأخرى. أولاً، حاول إحداث تغيرات في أسلوب حياتك. تجنب الكحول لأنه يرخي العضلات في الجهة الخلفية من الحلق، ما يزيد حدّة الشخير. يمكنك النوم على بطنك أو جنبك بدل ظهرك لأن النوم على الظهر قد يجعل اللسان واللهاة مقابل الجهة الخلفية من الحلق وقد يعيق مجرى الهواء.

إذا لم تكن تلك التدابير كافية للتخلص من الشخير، تحدث مع طبيبك. قد يوصيك هذا الأخير بجهاز للفم. هذه الأجهزة التي تناسب حجم الأسنان تجعل لسانك واللهاة بوضعية تسمح بإبقاء ممر الهواء مفتوحاً أثناء النوم. أو يمكن أن يدسّ الطبيب جدائل متشابكة من خيوط البوليستر في اللهاة، ما يزيد صلابتها ويخفف الشخير. يمكنك اللجوء، أيضاً، إلى الجراحة لتخفيف الشخير، وهي تشمل إزالة فائض الأنسجة في الحلق وتضييقه.

أخيراً، من المفيد، في بعض الحالات، استشارة اختصاصي الأذن والأنف والحنجرة لأنه قد يكشف أن انسداد الأنف يسبب الشخير. يمكن التخلص من هذا الانسداد بفاعلية عبر علاج طبي أو عبر الجراحة.

 د. جوزيف كابلان

back to top