الدخيل: «همهمات» فكر جميل عن معاناة الإنسان

نشر في 18-09-2014 | 00:01
آخر تحديث 18-09-2014 | 00:01
المخرج اجتهد والنص يحمل بعداً درامياً خطيراً
كان اليوم الثالث من "أيام المسرح للشباب" حافلاً بثلاث فعاليات، عرض "همهمات"، والجلسة النقاشية، ومؤتمر الفنان صادق بهبهاني.

قدمت فرقة مسرح مراكز الشباب عرض "همهمات" ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان أيام المسرح للشباب العاشر، وهو من تأليف وليد الأنصاري وإخراج مشاري الفضلي.

ثيمة العمل ترتكز على موضوع تكبيل الحريات، والسلطة التي تحرك الشعب كالدمى، ولعل أفضل مشهد في العرض هو الاستهلال المعبر عن مسلوبي الإرادة وتحريك الشخوص كالدمى، وفي النهاية يكون الأمل معقوداً على الجيل الجديد.

الجلسة النقاشية

في الجلسة النقاشية للعرض، التي أدارها المخرج علي العلي، قال المعقب الرئيس أستاذ مادة التمثيل والإخراج دخيل الدخيل: "إننا أمام نص أدبي ممتع، بدأت أحداثه قبل مشاهدة العرض حيث اشتمل على كم خطير من الإسقاطات السياسية والاجتماعية كما أن هذا النص لا يسقط هذه الأحداث على أي مكان في العالم العربي، فنحن أمام فكر جميل يعبر عن معاناة الإنسان عموما في أماكن مختلفة".

وأضاف الدخيل: "العلاقة بين الشخوص على المسرح هي علاقة تحمل دلالات خطيرة كالمرأة التي تمثل الوطن والدكتاتورية والمطامع وغيرها كلها دلالات تؤكد أن هناك سلطة عليا تحرك هذه الشخوص".

واستطرد: "شاهدنا عرضا مسرحيا به ومضات من الاجتهادات، فالمخرج الفضلي اجتهد بحسن نية، لكن النص المسرحي كان به بعد درامي خطير كان يجب التعامل معه بشكل مختلف، واجتهاد المخرج انحرف في بعض الأحيان عن جادة النص فما مبرر هذا التغريب الذي أدى إلى تسطيح الأفكار، ولم يكن موفقا".

صادق بهبهاني

وقبيل العرض عقد مؤتمر صحافي للفنان والمخرج صادق بهبهاني في المركز الإعلامي أداره الصحافي مشاري حامد.

 في مستهل حديثه أشار بهبهاني إلى أن مسرح الشباب يقوم باحتضان المواهب والطاقات الشبابية، كما أنه استفاد من الورش التدريبية التي أقامها منذ عام 2001، كذلك عندما بدأ بالمشاركة في فعاليات المهرجان منذ انطلاقته عام 2003، حيث تعرّف المنتجين على مواهب الشباب.

وتابع بهبهاني حديثه، مبيناً الفرق بين المسرح النوعي والتجاري بأن النوعي يبرز قدرات الفنان ويعتبر الانطلاقة الحقيقية، أما التجاري فهو مختلف تماماً لأنه يعطي للجمهور ما يريد أن يراه.

يعتز بهبهاني بمشاركته في مسلسلي "الخرّاز" و"أميمة في دار الأيتام" لأنهما تركا بصمة لدى المشاهدين، أما آخر أعماله التلفزيونية فكان "مسكنك يوفي" الذي عُرض في رمضان الفائت.

وعن جديده السينمائي، قال بهبهاني انه أخرج فيلماً قصيراً بعنوان "الزولية" من بطولة الفنانين خالد أمين وغدير السبتي وعلي بولند ونوّار القريني. وتدور أحداثه حول التعدّي العام على المال العام، وهو بانتظار قبول مشاركته في أحد المهرجانات السينمائية.

back to top