بن عمر يلتقي الحوثي في صعدة للدفع باتجاه حل الأزمة

نشر في 17-09-2014 | 13:35
آخر تحديث 17-09-2014 | 13:35
No Image Caption
وصل مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر الأربعاء إلى محافظة صعدة بشمال البلاد للقاء زعيم التمرد الزيدي عبدالملك الحوثي والدفع باتجاه التوصل إلى حل للأزمة التي أوصلت اليمن إلى حافة الحرب الأهلية.

وذكر مراسلو وكالة فرانس برس أن بن عمر وصل على متن طائرة إلى صعدة، وهي معقل الحوثيين، وسيلتقي عبدالملك الحوثي.

وقال مصدر من مكتب الحوثي لوكالة فرانس برس أن بن عمر "سيلتقي السيد عبدالملك" و"زيارته تهدف إلى احياء المفاوضات المتعثرة".

ويسود توتر شديد في اليمن مع انتشار المواجهات بين الحوثيين وخصومهم، خصوصاً في منطقة صنعاء وفي محافظة الجوف الشمالية.

وينشر الحوثيون الآلاف من أنصارهم، بينهم مسلحون، في صنعاء ومحيطها منذ أن أطلق عبدالملك الحوثي تحركاً احتجاجياً تصاعدياً في 18 أغسطس للمطالبة باسقاط الحكومة والتراجع عن قرار رفع أسعار الوقود.

وفشلت المساعي حتى الآن في ابرام اتفاق تسوية بدا في الأيام الأخيرة وشيكاً مع موافقة الرئيس عبدربه منصور هادي على تشكيل حكومة جديدة وخفض أسعار الوقود بما يؤدي إلى حسم أكثر من نصف الزيادة السعرية التي اعتمدت في نهاية يوليو.

ويسود التوتر اليوم الأربعاء الضواحي الشمالية والشمالية الغربية لصنعاء بشكل خاص.

وفجر الحوثيون مبانٍ في ضاحية شملان تابعة لأطراف محسوبة على التجمع اليمني للإصلاح، وهو الحزب الإسلامي الأساسي والمعادي للحوثيين، وللواء علي محسن الأحمر، وهو أيضاً من أبرز أعداء المتمردين.

وقتل 11 شخصاً في مواجهات في المنطقة أمس الثلاثاء، واستمرت المواجهات خلال الليل واليوم الأربعاء، فيما دخل الجيش في المواجهات إلى جانب القبائل المناهضة للحوثيين.

وفجر الحوثيون بحسب مصادر قبلية مبنى دار القرآن الكريم ومنزل صالح عامر، وهو سكرتير اللواء علي محسن الأحمر.

وسجل انتشار كثيف للمسلحين الحوثيين في منطقة شملان حيث كانوا يتحركون بحرية مدججين بالأسلحة الرشاشة وقاذفات الصواريخ.

وتصاعد التوتر الطائفي في اليمن مؤخراً بشكل كبير كون الحوثيين ينتمون إلى الطائفة الزيدية الشيعية فيما ينتمي خصومهم السياسيون في المقابل إلى الطائفة السنية، وهم بشكل أساسي التجمع اليمني للإصلاح القريب من تيار الإخوان المسلمين، إضافة إلى السلفيين والقبائل السنية أو المتحالفة مع السنة.

ويشكل السنة غالبية سكان البلاد، إلا أن الزيديين يشكلون غالبية في مناطق الشمال، خصوصاً في أقصى الشمال حيث معاقل الحوثيين.

ومعقل الحوثيين الزيديين الشيعة في الأساس هو محافظة صعدة الشمالية إلا أنهم تمكنوا من توسيع حضورهم بشكل كبير منذ 2011، وذلك بعد أن خاضوا ست حروب مع صنعاء بين 2004 و2010.

back to top