«الثقافة الجديدة» في عددها الجديد... «ثقافة الحرملك» في تجلياتها

نشر في 17-09-2014 | 00:01
آخر تحديث 17-09-2014 | 00:01
No Image Caption
دعا قاسم أمين إلى نزع النقاب عن وجه المرأة في نهاية القرن التاسع عشر، وكتب كتابيه الشهيرين: «تحرير المرأة» و{المرأة الجديدة»، وذلك بعد سنوات أربع قضاها في فرنسا، وفي ثمانينيات القرن العشرين عاد النقاب وانتشر في مصر. الثابت بين المشهدين هو دور المرأة الغائب...
أشار سمير درويش رئيس مجلس تحرير مجلة «الثقافة الجديدة» إلى ذلك في مقاله بالصفحة الأخيرة، تعليقاً على «دور» المرأة الغائب في قضية ظهورها أو احتجابها، المرهون دائماً بموقف الرجل، هذا هو عمق «ثقافة الحرملك» التي تعمقت في بنية المجتمع المصري والعربي،  الذي ركز عليه عدد سبتمبر من «الثقافة الجديدة».

في المدخل يرى صبحي موسى أن هيمنة الرأسمالية الفجة على الاقتصاد العالمي وما تبعها من عولمة للاقتصاديات الوطنية جعلا الجسد الآدمي واحداً من بين السلع المعمول فيها، بدءاً من تحول عالم الجواري إلى عالم الخادمات أو فتيات الليل، وصولاً إلى القصور والمدن التي أنشئت خصيصاً على نحو مشابه لعالم الحرملك.

ملفات وحوارات

ملف العدد بعنوان {تجليات ثقافة الحرملك} يضم مقالات: رغوة الحداثة وثقافة الحرملك لسلوى بكر، الحب بين عقل الفقهاء ولطف النساء للدكتور أيمن تعيلب، الحرملك للدكتورة سهير المصادفة، الحرملك من وضعية المكان إلى هيمنة الفكرة للدكتور محمد السيد إسماعيل، مكانة حواء في المجتمع المملوكي للدكتور أشرف صالح محمد، جواري مصر في القرن التاسع عشر للدكتور عمرو عبد العزيز منير.

يتضمن ملف القراءات دراسات نقدية في روايات  لكاتبات مصريات، تناولن جانباً من القضية، فكتب د.مصطفى الضبع عن رواية {تدريبات على القسوة} لعزة سلطان، د.سامي سليمان عن {حسن الختام} لصفاء النجار، د.محمد عبد الباسط عيد عن {بحجم حبة عنب} لمنى الشيمي، منير عتيبة عن {فستان فرح} لرباب كساب، انتصار عبد المنعم عن {الخباء} لميرال الطحاوي وتشابكاتها مع رواية {معراج الموت} لممدوح عزام، رضا عطية عن {آخر المحظيات} لسعاد سليمان، عمر شهريار عن {نبيذ أحمر} لأمينة زيدان، دينا نبيل عن {دنيا زاد} لمي التلمساني، أريج جمال عن {وجع الأغاني} لسهى زكي...

 بينما كتبت د.هويدا صالح عن الخطاب الذكوري في السرد النسوي، د.غيضان السيد علي عن رواية {الحريم} لحمدي الجزار. أما كتاب الشهر {نساء مصر في القرن التاسع عشر} الذي صدر عن المجلس الأعلى للثقافة من تأليف جوديث تاكر وترجمة هالة كمال، فقد كتب عنه د.محمد زيدان وأسامة عرابي.

في باب {رسالة الثقافة} حوار الشاعر والناقد أمجد ريان مع محمود قنديل بعنوان: {صرنا في زمن خلخلة نظرية الأجناس الأدبية}، وفي باب {المكان الأول والأخير} يكتب شريف عبد المجيد عن {سيوة في التاريخ}، عن السينما تكتب إسراء إمام {الحرملك.. والتجلي الذي كان ولن يكون}، في الموسيقى يكتب عبد الستار سليم {الموسيقى وعزف الجواري}، في المسرح يكتب مجدي الحمزاوي {مارا صاد.. رؤية ما بعد الآن}، في الثقافة الشعبية يكتب محمد علي عزب {عن جذور المربعات الشعرية وابن عروس المصري}.

في سوق الكتب مقال د.مصطفى عبد الغني عن ديوان فولاذ عبد الله الأنور {على ناصية الشمس}، ومقال أسامة حبشي عن رواية {الطيبيون} لأدهم العبودي.  

back to top