اليابان تقسو على «الأولمبي» برباعية في أنشيون

نشر في 15-09-2014 | 00:08
آخر تحديث 15-09-2014 | 00:08
العراق هزم نيبال 4- صفر... وتصدر مبكراً

سقط منتخبنا الأولمبي أمام نظيره الياباني 1-4 في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الرابعة بدورة «الآسياد»، بينما فاز في المجموعة ذاتها المنتخب العراقي على نظيره النيبالي برباعية نظيفة.
خسر المنتخب الأولمبي الوطني على يد المنتخب الياباني بأربعة أهداف مقابل هدف وحيد، في المباراة التي جمعتهما ظهر أمس في كوريا الجنوبية، ضمن منافسات الجولة الأولى للمجموعة الرابعة في دورة الألعاب الآسيوية "الآسياد" التي تستضيفها مدينة أنشيون.

وفي المجموعة ذاتها، فاز المنتخب العراقي على نظيره النيبالي بأربعة أهداف من دون رد، ليتربع العراق على قمة المجموعة بفارق هدف عن الكمبيوتر الياباني الذي جاء في المركز الثالث، في حين جاء منتخبنا الوطني ثالثاً بفارق هدف أيضاً عن النيبالي الذي تذيل الترتيب.

خطأ دفاعي

جاء الشوط الأول من المباراة متوسط المستوى تبادل خلاله الفريقان السيطرة على زمام الأمور، ولم يلعب منتخبنا الوطني بتحفظ دفاعي كما كان متوقعاً، خصوصاً أن المنتخب الياباني ليس الفريق الذي يصعب التغلب عليه، وفقاً لمجريات الشوط الأول.

جاءت البداية قوية من قبل منتخبنا الوطني الذي أتيحت له فرصتان في البداية لم يحالف فيهما يوسف نجف التوفيق في هز شباك دايتشي سوغيموتو حارس مرمى اليابان، كما أتيحت فرصتان للمنتخب الياباني أهدرهما أيضاً.

وكانت أول تسديدة بين القائمين والعارضة لمصلحة المنتخب الياباني عبر مهاجمه نكالغيما في الدقيقة 19، وارتدى الحارس سعود الجناعي قفاز الإجادة وأبعد الكرة ببراعة إلى ركنية، بينما احتاج الأزرق إلى 35 دقيقة لإطلاق تسديدة قوية بواسطة المدافع سامي الصانع تصدى لها الحارس ببراعة.

وبينما كانت التوقعات تشير إلى انتهاء الشوط الأول بالتعادل السلبي، كان لقائد المنتخب الياباني أوشاما رأي آخر، إذ تلقى في الدقيقة 43 تمريرة طولية من وسط الملعب، ليتوغل بخطأ لا يغتفر بين خط الدفاع، ولم يجد صعوبة تذكر في ايداع الكرة في شباك الجناعي.

ضغط لاعبو الأزرق في الدقائق المتبقية بغية إدراك التعادل، وكانوا قريبين بالفعل من تحقيقه حيث مرر الصانع عرضية متقنة حولها نجف بـ"حرفنة" صوب المرمى لينقذها الحارس بصعوبة بالغة، لينتهي الشوط الأول بتقدم المنتخب الياباني بهدف من دون رد.

تغيير اضطراري

وفي الشوط الثاني، كشر المنتخب الياباني عن أنيابه وظهر بمستواه الحقيقي المعروف عنه عكس الحال في الشوط الأول، حيث هاجم منذ البداية، ونجح سوزوكي في إحراز الهدف الثاني في الدقيقة 50 بخطا دفاعي آخر، إذ مرر ماتسويا عرضية وصلت لسوزوكي الذي سدد قوية في شباك الجناعي.

بعد الهدف فرض المنافس سيطرته تماماً، وكان قريبا من هز شباك الجناعي مجدداً، ودفع مدرب منتخبنا الوطني علي الشمري بفيصل عجب بدلاً من عبدالله المطيري "المصاب"، وبعد 8 دقائق أجرى تغييره الثاني بنزول مرزوق الجدعان بدلاً من طلال جازع، وكان للتغييرين أكبر الأثر في عودة الروح للأزرق مجدداً، حيث ارتقى الجدعان لعرضية برأسه وكادت الكرة تسكن الشباك، لكن أحد المدافعين أبعدها قبل أن تتخطي المرمى، وبعد دقيقة واحدة سقطت الكرة من الحارس ليسيطر عليها عجب ويسدد في المرمى الخالي، ليبعدها تاكويا قبل أن تسكن الشباك مجدداً، لتصل إلى يوسف نجف الذي يسدد هذه المرة في الشباك محرزاً هدف الأزرق الوحيد.

وأطلق تاكويا رصاصة الرحمة على منتخبنا بالهدف الذي أحرزه في الدقيقة 74، حيث مرت الكرة من أمام المدافعين مجدداً ليتابعها اللاعب داخل الشباك، ليصدّر هذا الهدف الإحباط إلى لاعبينا الذين أيقنوا صعوبة العودة مرة أخرى للقاء، لذلك واصل المنافس فرض هيمنته التامة حتى الدقيقة 82، التي شهدت الهدف الشخصي الثاني لسوزوكي والرابع للمنتخب الياباني، ولم تشهد الدقائق المتبقية جديداً لينتهي اللقاء بفوز المنتخب الياباني بأربعة أهداف لهدف.

back to top