8 طرق لتفادي الجلوس مطولاً

نشر في 13-09-2014 | 00:01
آخر تحديث 13-09-2014 | 00:01
قد يقصر نمط الحياة الخامل حياتك. إليك بعض الطرق لإعطاء قدميك قليلاً من الاهتمام الذي سيحسن صحتك من دون شك.
كم ساعة في اليوم تمر وأنت جالس؟ يمضي معظمنا الجزء الأكبر من نهاره (نحو ثماني ساعات في اليوم) وهو جالس أمام التلفزيون أو جهاز الكمبيوتر أو يشارك في نشاط آخر لا يتطلب جهداً جسدياً.
لا يزيد الخمول الوزن فحسب، بل قد ينعكس سلباً على أمد الحياة أيضاً. فقد أظهرت دراسة تناولت مجموعة من النساء ونُشرت في مطلع هذه السنة في المجلة الأميركية للطب الوقائي، أن الجلوس لفترات طويلة من الوقت يزيد احتمال الموت المبكر. فكلما طالت الساعات التي أمضتها النساء في الدراسة في الجلوس في العمل، قيادة السيارة، التمدد لمشاهدة التلفزيون، أو المشاركة في أي نشاط آخر لا يتطلب مجهوداً جسدياً، ازدادت فرص موتهن المبكر نتيجة أسباب شتى، منها مرض القلب والسرطان. حتى النساء اللواتي يمارسن تمارين  بانتظام يخاطرن بتقصير حياتهن، إن أمضين ساعات النهار المتبقية في حالة من الخمول الجسدي.

خطوات عملية

متى يصبح الجلوس مشكلة؟ توضح الدكتورة جوان مانسون، باحثة شاركت في الدراسة ورئيسة قسم الطب الوقائي في مستشفى Brigham and Women›s التابع لجامعة هارفارد: {إذا كنت تجلس طوال ست إلى ثماني ساعات، فهذا ليس مفيداً لك البتة}.

عندما تجلس، تحرق سعرات حرارية أقل مما لو كنت واقفاً، فضلاً عن أن عضلاتك لا تبذل جهداً يُذكر. بالإضافة إلى ذلك، قد يقود الجلوس مطولاً إلى أنماط أخرى من السلوك التي تساهم في السمنة ومرض القلب. تسأل الدكتورة مانسون: {ماذا يفعل الناس غالباً أثناء جلوسهم؟ يشاهدون التلفزيون ويتناولون وجبات خفيفة}. كذلك يرتبط أسلوب الحياة الخامل بأمراض مزمنة، مثل الداء السكري من النمط الثاني ومرض القلب.

يمكنك أن تزيد معدل نشاطك، إلى حد كبير، بتطبيق بضع خطوات خلال حياتك اليومية.

1 نظف أسنانك، مرّن ساقيك:

ينصح أطباء الأسنان بتنظيف الأسنان مدة دقيقتين مرتين في اليوم، فضلاً عن تنظيفها بالخيط. وبذلك يكون مجموع الوقت الذي تمضيه في تنظيف أسنانك خمس دقائق. ويمكنك أن تستغل هذا الوقت في رفع الساقين جانباً، تمارين القرفصاء، ورفع أصابع القدمين.

2 استخدم منبهاً:

اضبط منبه هاتفك الذكي أو أي منبه عادي ليرن كل 30 إلى 60 دقيقة خلال النهار. وعندما يرن، انهض وتجول في الأرجاء، تمطط، أو قم ببعض الأعمال في المنزل.

3 سر وأنت تتحدث

على الهاتف:

انهض كلما رن هاتفك. وحاول أن تسير جيئة وذهاباً أو في دوائر خلال حديثك على الهاتف. وإذا ظللت تتكلم عبر الهاتف مدة عشر دقائق تقريباً، تكون بذلك قد حولت هذه الدردشة مع صديق أو أحد أفراد العائلة إلى تمرين سريع.

4 استعد لنهارك وأنت واقف:

بدل أن تجلس صباحاً خلال تصفيف شعرك أو خلال وضع مساحيق التجميل في حالة النساء، قف، أو قف واجلس بشكل متكرر كي تمرن ساقيك.

5 استبدل كرسي المكتب بكرة تمرن:

اجلس طوال 10 إلى 15 دقيقة على طابة تمرن بدل كرسي المكتب. فتُضطر بذلك إلى استخدام عضلاتك الأساسية لتثبت جسمك، ما يساعدك في تحسين وضعية جلوسك أيضاً.

6 حوّل الفواصل الإعلانية

إلى فواصل تمرن:

لا داعي لأن تتخلى عن مشاهدة التلفزيون، يكفي أن تحسّن استغلال هذا الوقت. استخدم الفواصل الإعلانية التي تدوم دقيقتين إلى ثلاث دقائق لترفع ساقيك أو تمرن عضلات ذراعيك أو معدتك. وبحلول نهاية برنامج مدته ساعة، تكون قد قمت بنحو 20 دقيقة من التمرن.

7 حسّن علاقاتك الشخصية:

بدل أن ترفع سماعة الهاتف لتتصل بأحد جيرانك أو ترسل بريداً إلكترونياً إلى زميل لك، انهض واذهب للتحدث إليه شخصياً. هكذا تتمرن أكثر، فضلاً عن أنك تحسّن علاقتك به.

8 اختر الطريق الأطول:

اختر دوماً الطريق الأطول إلى الوجهة التي تقصدها. على سبيل المثال، اركن السيارة في مكان بعيد عن السوبرماركت أو ادخل المركز التجاري من الجانب الآخر البعيد عن مكان تسوقك.

back to top