السعودية تعتقل 88 إرهابياً خططوا لهجمات

نشر في 03-09-2014 | 00:09
آخر تحديث 03-09-2014 | 00:09
No Image Caption
• إطلاق نار على دورية في القطيف • الأمير سلمان يتباحث مع فالس
أحبطت القوات الأمنية السعودية استباقياً هجمات إرهابية، واعتقلت عدداً من الأـشخاص الذين كانوا يخططون للانضمام إلى المتطرفين والقتال خارج المملكة.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي، في مؤتمر صحافي أمس، إن "قوات الأمن باشرت خلال الأيام القليلة الماضية عمليات أمنية متزامنة في عدد من مناطق المملكة نتج عنها القبض على ما مجموعه 88 متورطاً، منهم ثلاثة أشخاص من الجنسية اليمنية، وشخص مجهول الهوية، والبقية سعوديون".

وبحسب التركي، فإن من بين هؤلاء "59 سبق إيقافهم على خلفية قضايا الفئة الضالة"، وهو المصطلح الذي يستخدم في السعودية للدلالة على تنظيم "القاعدة"، مشيراً إلى أن "الموقوفين هم ضمن ست خلايا في أربع مناطق، بينهم من خطط لعمليات اغتيال والالتحاق بتنظيمات خارج المملكة".

وقبل أسبوع واحد، أعلنت "الداخلية" السعودية القبض على ثمانية أشخاص شمال غرب الرياض كانوا يحرضون شباناً يافعين على الانضمام إلى المتطرفين في سورية والعراق.

إلى ذلك، أطلق مجهولون أمس النار على دورية أمنية سعودية في بلدة العوامية بالقطيف في المنطقة الشرقية، مما أدى إلى اندلاع حريق في أحد أنابيب النفط.

وتمكن "الدفاع المدني" من السيطرة على الحريق، ولم تُسجل أي إصابات بشرية من جراء الحادث، في حين أغلقت القوات الأمنية المنطقة بين بلدتي صفوى والعوامية، وطوقت المكان كله.

في سياق آخر، اجتمع ولي العهد السعودي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمس مع  رئيس الوزراء الفرنسي إيمانويل فالس في مقر رئاسة الوزراء بباريس، وأجريا محادثات تطرقت إلى خطر الإرهاب والمستجدات في منطقة الشرق الأوسط والعالم.

والتقى ولي العهد في وقت سابق الطلبة المبتعثين العسكريين السعوديين في فرنسا، وأكد في كلمة وجهها إليهم: "أنتم في خدمة دينكم وملككم وبلادكم وشعبكم، وأنتم ونحن جميعاً في خدمة بلادنا وشعبنا، ولا شك أن القوات المسلحة والقوات الأخرى من الحرس الوطني والأمن مهمتها الأساسية هي الحفاظ على أمن واستقرار المملكة كما هو الحال الآن".

(الرياض، باريس ـــ أ ف ب، د ب أ، رويترز، كونا)

back to top