إشادات وزارية بالدور الإقليمي والدولي للأمير واختياره قائداً إنسانياً

نشر في 03-09-2014 | 00:06
آخر تحديث 03-09-2014 | 00:06
No Image Caption
• المدعج: سموه يعمل على توحيد الكلمة ومعالجة الأزمات • الحمود: اعتراف دولي بمكانة صاحب السمو والكويت
بينما أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير التجارة وزير التربية والتعليم العالي بالإنابة د. عبدالمحسن المدعج تنظيم "التربية" والجهات الحكومية الأخرى احتفاليات بمناسبة تكريم سمو الأمير قائداً إنسانياً، وصف وزير الإعلام التكريم بالمحطة التاريخية.

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير التجارة وزير التربية والتعليم العالي بالانابة د. عبدالمحسن المدعج أن دور سمو الامير الشيخ صباح الاحمد في معالجة القضايا الاقليمية كان بارزا وله صدى واسع لاسيما في كل من الأزمتين السورية والعراقية وفي كل ما يستجد بالمنطقة، لافتا إلى أنه يعمل دائما على توحيد الكلمة وفك التشابك بين الاطراف، خاصة في الجوانب الانسانية.

وقال المدعج في تصريح للصحافيين خلال جولة تفقدية قام بها صباح امس على مباني روضتي النوخذة والمعراج بمنطقة علي صباح السالم واللتين تم تحويلهما الى مدرستين ثانويتين للبنات، برفقة النواب حمود الحمدان وعبدالله التميمي ومحمد الحويلة، ومحافظ الاحمدي الشيخ فواز الصباح: "نحن نعرف ان سموه جمع العالم كله في الكويت وهي حالة نادرة ان تحدث للنظر في معاناة اللاجئين في مناطقنا العربية الذين تضرروا من تلك النزعات التي ظهرت في الاونة الاخيرة من الحروب الاهلية، ونحن نفتخر بحصول سموه على هذا التكريم العالمي والذي بالفعل لم يحصل عليه الا القليل من زعماء العالم، مشيرا إلى أن التربية اعدت بالتعاون مع الجهات الرسمية والاهلية احتفالات بهذه المناسبة العزيزة على اهل الكويت، حيث سيشارك فيها الفنانون والطلبة.

حكام الكويت

وأشار إلى دور سموه في دعم التعليم في الكويت ودول المنطقة، قائلا: ان سمو الامير يسير على خطى من سبقوه من حكام الكويت، حيث تدفع الدولة من خلال المساعدات منذ عشرات السنين عبر المساهمة بتطوير التعليم في المناطق المحيطة والبعيدة.

من جهته، أكد وزير الاعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود أن التكريم المرتقب من قبل الأمم المتحدة لسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد باعتباره قائدا انسانيا يعتبر محطة تاريخية بالنسبة للكويت وتثمينا عاليا لأيادي سموه البيضاء.

وقال الشيخ سلمان الحمود لـ"كونا" أمس بمناسبة التكريم المرتقب لسمو أمير البلاد في مقر الأمم المتحدة بنيويورك في سبتمبر الجاري: "نحن نعتز ونفتخر بهذه المناسبة الكريمة"، مضيفا "إن تسمية سموه قائدا انسانيا أمر مستحق باقتدار وبمنزلة الاعتراف الدولي بدور الكويت أميرا وحكومة وشعبا ودعمها اللامحدود للعمل الانساني حول العالم".

وأضاف أن "أبلغ ترجمة لذلك التقدير تتمثل بإعلان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون دولة الكويت مركزا انسانيا عالميا في موازاة الاعلان عن تسمية سمو أمير البلاد قائدا انسانيا ما يجسد بحق المثل العليا والسامية التي تؤمن بها الكويت عبر مسيرتها الخيرة في العطاء واغاثة المحتاج أينما كان".

ولفت في هذا الصدد الى صفحات طويلة من سجل العمل الانساني لدولة الكويت في اغاثة المنكوبين حول العالم بغض النظر عن أي اعتبار ومساعدة المتضررين جراء الكوارث أو من صنع الانسان وأبرزها استضافة دولة الكويت المؤتمرين الدوليين للمانحين لدعم الوضع الانساني في سورية العامين الماضيين تلبية لنداء أطلقه الامين العام للامم المتحدة وأسفر عن جمع تعهدات بأكثر من مليارين ونصف المليار دولار لتلبية احتياجاتهم ومساعدتهم في محنتهم الحالية.

وذكر الشيخ سلمان أن "صفحات العمل الانساني للكويت أميرا وحكومة وشعبا تتعدى ذلك الى اغاثة اخواننا في غزة والسودان واليمن والعراق الشقيق وفي الدول الافريقية والآسيوية في وقت تمضي في إيلائها قضية العمل الانساني اهتماما كبيرا ومن نافل القول ان الايادي البيضاء لأهل الكويت طالت مختلف أصقاع العالم".

وأشار الى آخر محطة مضيئة سجلتها دولة الكويت في مجال العمل الانساني متمثلة بتبرعها أخيرا بخمسة ملايين دولار بأوامر من أمير الانسانية الى المنظمات الدولية لمواجهة انتشار فيروس (ايبولا) في بعض مناطق افريقيا.

وبين أن سجل العطاء الذي دونه سمو أمير البلاد بأحرف من ذهب دل عليه أيضا اختيار سموه شخصية العالم العربي الإنسانية لعام 2014 من قبل منظمة الأسرة العربية نظير اسهامات سموه الكبيرة في المجال الإغاثي والإنساني.

الأمم المتحدة

وذكر انه يسجل لسموه أيضا رؤاه الواعدة باطلاق مصطلح عالمي جديد للتعاون والسلم الدوليين قائم على مفهوم الدبلوماسية الانسانية التي اختصت بها الكويت من خلال سجلها الطويل في مجال المساعدات والاغاثة ولعشرات السنوات.

وقال الشيخ سلمان الحمود إن دولة الكويت في ظل قيادتها الحكيمة ماضية في تحقيق رسالتها الانسانية ايمانا منها بميثاق الأمم المتحدة تضاف الى ما تمتلكه من سجل حافل بالمبادرات الانسانية في رفع معاناة الشعوب المنكوبة ونصرة القضايا الانسانية ومواجهة الكوارث التي تتعرض لها الدول والشعوب عبر مؤسساتها الرسمية والأهلية.

وكانت الامم المتحدة سمت دولة الكويت مركزا انسانيا عالميا وأطلقت لقب "قائد انساني" على سمو أمير البلاد ومن المنتظر تكريم دولة الكويت ممثلة بسموه في مقر الامم المتحدة بنيويورك في شهر سبتمبر الجاري تقديرا لدورها الانساني.

سموه استقبل الغانم في الولايات المتحدة

استقبل سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد بمقر اقامة سموه بالولايات المتحدة الأميركية ظهر امس رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم حيث اطلع سموه على نتائج زيارته الرسمية للاتحاد السويسري.

وفي مجال آخر، بعث صاحب السمو ببرقية تهنئة الى رئيس جمهورية فيتنام الاشتراكية الصديقة ترونغ تان سانغ عبر فيها سموه عن خالص تهانيه بمناسبة العيد الوطني لبلاده، متمنيا له موفور الصحة والعافية وللبلد الصديق دوام التقدم والازدهار.

وبعث سمو نائب الامير ولي العهد الشيخ نواف الاحمد وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك ببرقيتي تهنئة مماثلتين.

back to top