المدعج: تعديل مواعيد الدوام المدرسي قيد الدراسة

نشر في 01-09-2014 | 00:10
آخر تحديث 01-09-2014 | 00:10
No Image Caption
لتقليل ازدحامات المرور التي يعانيها الجميع    

صرف مكافأة الأعمال الممتازة لـ 65 ألف معلم وإداري

بينما أكد الوزير المدعج إمكانية بحث تعديل مواعيد الدوام المدرسي للمساهمة في تقليل ازدحامات المرور، أعلن صرف «التربية» مكافأة الأعمال الممتازة للمعلمين والمعلمات والإداريين المتميزين عن العام الدراسي الفائت.

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير التجارة والصناعة وزير التربية والتعليم العالي بالوكالة د. عبدالمحسن المدعج، أن «التربية» تدرس مدى إمكانية تغيير مواعيد الدوام المدرسي، للمساهمة في إيجاد حلول لمشكلة ازدحامات المرور التي تصاحب بداية العام الدراسي، مضيفا «ان هذه الظاهرة يعانيها جميع المواطنين والمقيمين، وهي بحاجة إلى تكاتف مجتمعي، وتضافر الجهود في مؤسسات الدولة المعنية لحلها»، مبينا أن «وزارة التربية ستدرس مدى امكانية تغيير مواعيد الدوام المدرسي».

وأعلن المدعج في تصريح للصحافيين عقب افتتاحه ثانوية سعد العبدالله في منطقة الجهراء التعليمية صباح أمس صرف مكافآت الأعمال الممتازة للعام الدراسي 2013/2014 لـ 65 ألفا و872 معلما وإداريا من منتسبي وزارة التربية البالغ عددهم 120 ألفا،  مشيرا إلى أن إجمالي المبلغ المصروف فاق الـ58 مليون دينار.

وأكد أن الوزارة تولي اهتماما كبيرا بكوادرها العاملة في سلك التدريس، وتعمل على تشجيعهم المستمر للارتقاء بالمنظومة التربوية ومخرجات التعليم، متمنياً بذل مزيد من الجهد للوصول بمستوى التعليم في الكويت إلى العالمية.

وعن تحفظ ديوان الخدمة المدنية على إقرار الهيكل التنظيمي الجديد للادارات المدرسية، أوضح المدعج أن «الوزارة ستبحث هذا الأمر مع مسؤولي الديوان رغم اختلاف وجهات النظر معهم»، مؤكداً في الوقت نفسه أن «الهيكل سيخضع للدراسة من جديد».

وأشار إلى أن عملية توفير الكوادر من الهيئات التعليمية تخضع دائما للعرض والطلب، وفي حال توافر كوادر محلية لا تلجأ الوزارة إلى الخارج، ولكن إذا كان هناك حاجة فإنه بكل تأكيد سيعاد النظر في عملية تشكيل لجان للتعاقدات الخارجية لجلب المعلمين والمعلمات، وستبحث الوزارة مدى الحاجة إليها خلال الأعوام الدراسية المقبلة، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن «قرار وقف النقل بين طلبة المدارس الحكومية والخاصة تم تطبيقه بدءاً من الصف العاشر، وهو إجراء اتخذته الوزارة لتحقيق مصلحة الطلبة ووقف كثير من السلبيات التي كانت قائمة والكل يعرفها».

زيادة الرسوم

وعن زيادة بعض المدارس الخاصة رسومها الدراسية بالمخالفة لقرارات الوزارة، شدد المدعج على ضرورة تطبيق كل الإجراءات لحفظ حقوق جميع الأطراف، بما فيها حقوق أصحاب المدارس انفسهم، مبيناً أن المسؤولين في قطاع التعليم الخاص لديهم لائحة قانونية للتعامل مع جميع المخالفات والتدرج في تطبيقها.

وأكد المدعج تجهيز رياض أم الهيمان التي خصصها لطالبات الثانوية، وقال انه تم تعليق اللوحات وتوفير جميع الاحتياجات الضرورية للروضتين من أثاث وأجهزة ومختبرات، مبينا أن تجهيزات الوزارة تمت خلال وقت محدود لمعالجة مشكلة طالبات الهيمان التي استمرت 5 سنوات كاملة.     

وقال المدعج معلقاً على افتتاح المدرسة «نتشرف بهذه المناسبة لافتتاح ثانوية المغفور له الشيخ سعد العبدالله، وهي من المدارس النموذجية، إضافة إلى الاطمئنان على جاهزية المسؤولين في منطقة الجهراء لاستقبال أبنائنا الطلبة مطلع العام الدراسي الجديد، ووجدت ما أثلج صدري وطمأنني أن العام الحالي سيكون طيبا».

ولفت المدعج إلى أن قضية التغذية في رياض الأطفال والتمريض في طريقها الى الحل، ومسؤولو الوزارة مهتمون لحل جميع المشكلات العالقة قريباً قبل انطلاق العام الدراسي، مبينا أن هناك حلولا بديلة لحل مشكلة التمريض، إضافة إلى التأكد من سلامة الوجبات المقدمة للأطفال، أما التغذية بمشروعها الكامل للابتدائي فتحتاج الى دراسة مستفيضة للتأكد من سلامة الوجبات بعيداً عن المشكلات التي حدثت في السابق.

من جانبه، أعلن محافظ الجهراء فهد الأمير احتفالية كبرى ستقام يوم 9 سبتمبر الجاري في سليل الجهراء، بمناسبة تكريم دولة الكويت في شخص سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد من قبل هيئة الأمم المتحده كقائد انساني، مشيراً إلى أن هذا التكريم والاختيار دليل واضح على أن الكويت ليست مباني فقط، إنما فيها من الإنسانية والعمل الإنساني الشيء الكثير الذي يمثله سمو الأمير والشعب الكويتي عموما بعمل الخير.

ودعا المحافظ أهل الجهراء والشعب الكويتي عامة إلى المشاركة في هذه الاحتفالية، لترفع من خلالها رايات العز والفخر بما حققته الكويت وسمو أمير البلاد.

وأوضح أن افتتاح ثانوية سعد العبدالله للبنين يعد انجازا جديدا ورافدا من روافد التقدم في محافظة الجهراء، مشيرا إلى أن هناك مشروعات جديدة في المحافظة أهمها تطوير مستشفى الجهراء والعملية الصحية بشكل عام.

تقليل الكثافات

بدورها، أكدت مديرة منطقة الجهراء التعليمية فاطمة الكندري جاهزية مدارس المنطقة لبدء العام الدراسي الجديد، مشيرة الى اكتمال الهيئات التعليمية والإشرافية والإدارية في جميع المدارس.

وقالت الكندري إن عدد الطلبة يبلغ ٦٥ ألفا و٤٠٥ طلاب موزعين على ١٣٠ مدرسة بين ابتدائية ومتوسطة وثانوية، موضحة ان المنطقة بصدد التنسيق مع الجهات المعنية لبناء ٣ مدارس جديدة للمساهمة في تقليل الكثافات الطلابية.

 وبينت أن عدد المعلمين في مدارس المنطقة يبلغ ٩ الاف و٩٤٣ معلما ومعلمة في المراحل التعليمية المختلفة، لافتة إلى انتظام ٩١ معلما ومعلمة من الجدد في دورات التدريب.

وحول ثانوية سعد العبدالله، أوضحت ان المدرسة تستوعب ٧٥٠ طالبا، حيث يتوافر فيها ٢٢ فصلا، إضافة الى المرافق التربوية والتعليمية الأخرى، مشيرة إلى أن المنطقة شكلت فريق عمل متكاملا لمتابعة الاسعدادات والتأكد من توفير كل متطلبات العملية التعليمية في المدارس.

back to top