«البندقية» يسلط الضوء على مذابح الأرمن

نشر في 01-09-2014 | 00:01
آخر تحديث 01-09-2014 | 00:01
No Image Caption
يسلط مهرجان البندقية السينمائي الدولي الضوء على مذابح الأرمن التي ارتكبت في تركيا إبان الحكم العثماني، من خلال العرض الأول لفيلم «ذا كت».

ويدور «ذا كت» حول أحد الناجين من الإبادة الجماعية للأرمن، الذي سافر في جولة حول العالم بحثاً عن بناته، والفيلم للمخرج الألماني- التركي فاتح أكين الذي قال: «ربما يروي الفيلم أحداثا وقعت منذ مئة عام، لكنه لا يمكن أن يكون آنياً. إنه يروي قصة للحرب والنزوح ويصور قوة الحب والأمل، التي تمكننا من تحقيق ما لا يمكن تصوره».

تهديد بالقتل

أثار الفيلم بالفعل جدلا في تركيا، التي ترفض سلطاتها الاعتراف بالإبادة الجماعية التي ارتكبتها قوات الدولة العثمانية عام 1915. وتلقى مسؤولو صحيفة تركية أرمنية أجرت حوارا مع أكين في أواخر يوليو الماضي تهديدات بالقتل.

يشار إلى أن «ذا كت» ينافس ضمن 20 فيلما على أكبر جوائز مهرجان فينيسيا في دورته الحادية والسبعين.

كما يتم عرض فيلمين آخرين من الأعمال المنافسة على أرفع جوائز المهرجان «الأسد الذهبي»، وفيلم وثائقي حول رئيس الوزراء الإيطالي السابق سيلفيو برلسكوني، وفيلم فرنسي «لوان ديزوم» أو (بعيدا عن  الرجال) للمخرج الفرنسي دافيد أولهوفن، وهو عن الثورة الجزائرية.

طروادة وأساطيرها

شاركت المخرجة اللبنانية المقيمة في الولايات المتحدة رانيا عطية والمكسيكي دانييل غارسيا بفيلم «طيب خلص يللا» الذي يمثل ثاني تعاون لهما، في أحد عروض الدورة الحادية والسبعين من مهرجان البندقية السينمائي ضمن فعاليات «كوليج السينما في البيانالي» التي يدعمها المهرجان الإيطالي الأعرق في العالم.

وتتناول أحداث الفيلم البالغة مدته 93 دقيقة حياة امرأتين من عمرين مختلفين تقيمان في مدينة تروي (وهو الاسم الانكليزي نفسه لمدينة طروادة التاريخية) في شمال نيويورك، حيث تخضعان لتأثيرات انفجار جرم في الفضاء وتتصرفان حيال ذلك بطريقة مختلفة.                       (ف ب أ، د ب أ)

back to top