وزارتا الداخلية والدفاع ترفضان إرسال أقارب المتقاعد من الدرجة الأولى للعلاج في الخارج

نشر في 31-08-2014 | 00:05
آخر تحديث 31-08-2014 | 00:05
القرار الحالي يشمل العسكريين المتقاعدين وزوجاتهم وأبناءهم
أوضحت وزارتا الداخلية والدفاع أنه يتعذر شمول الأقارب من الدرجة الأولى للعسكريين المتقاعدين للعلاج بالخارج، لعدم انطباق القرار الخاص بهذا الشأن عليهم.

رفض نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع، الشيخ خالد الجراح، ونائب رئيس الوزراء وزير الداخلية، الشيخ محمد الخالد، اقتراح قيام وزارتي الدفاع والداخلية بإيفاد أقارب العسكري المتقاعد من الدرجة الأولى للعلاج بالخارج، مشددين على أن القرار الحالي يشمل العسكريين المتقاعدين وزوجاتهم وأبناءهم، على ألا تزيد أعمارهم عن 21 سنة.

وقال الجراح، في كتاب أرسله إلى رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، بخصوص الاقتراح الذي ينص على ما يلي:

1 - "أن تقوم وزاراتا الداخلية والدفاع بإيفاد العسكري المتقاعد وزوجته وأبنائه للعلاج بالخارج على نفقتهما، وفق ما تقتضيه حاجة المريض وما تقرره اللجنة الطبية المختصة".

2 - "أن تقوم وزارتا الداخلية والدفاع بإيفاد أقارب العسكري المتقاعد من الدرجة الأولى للعلاج بالخارج إذا أصيب أحدهم بمرض من الأمراض الفتاكة، وفق ما تقتضيته حاجة المريض وما تقرره اللجنة الطبية المختصة".

نفقة الوزارة

واضاف «نود الإحاطة بأن وزارة الدفاع تولي الاهتمام بعلاج منتسبيها من عسكريين ومدنيين ولأسرهم، سواء من هم على رأس عملهم أو المتقاعدين منهم للعلاج بالخارج على نفقة الوزارة، استنادا لنص المادة الثانية من القرار الوزاري رقم 1296 لسنة 2012م بتاريخ 4 /4 /2012 والخاصة بالفئات المشمولة بالعلاج بالخارج، التي نصت على أن يشمل العلاج الصحي الفئات التالية:

1 - العسكريون العاملون في الوزارة وزوجاتهم وأبناؤهم ووالديهم.

2 - المدنيون الكويتيون العاملون في الوزارة وزوجاتهم وأبناؤهم ووالديهم.

3 - العسكريون والمدنيون المتقاعدون وزوجاتهم وأبناؤهم، على ألا تزيد أعمار أبنائهم عن 21 سنة ميلادية.

4 - زوجات وأبناء العسكريين المتوفين أثناء الخدمة، على ألا تزيد أعمار أبنائهم عن 21 سنة ميلادية.

5 - زوجات وأبناء المدنيين الكويتيين المتوفين أثناء الخدمة، على ألا تزيد أعمارهم عن 21 سنة ميلادية».

6 - زوجات وأبناء ووالدي الشهداء من منتسبي وزارة الدفاع.

7 - طلبة الكليات والمعاهد والمدارس العسكرية.

8 - المجندون عند أدائهم الخدمة العسكرية القطعية أو عند استدعائهم.

واشار الى انه بناء على ذلك، يتعذر على وزارة الدفاع الأخذ بالبند الثاني من الاقتراح برغبة الخاصة بشمول الأقارب من الدرجة الأولى للعسكريين المتقاعدين للعلاج بالخارج.

الرعاية الصحية

من جهته، قال وزير الداخلية إنه في ما يتعلق بالبند 1 من الاقتراح فإن الوزارة تقوم بايفاد العسكري المتقاعد وزوجته وابنائه، على ألا يزيد عمر الأبناء عن 21 سنة، وذلك للعلاج بالخارج، وتحقق الوزارة بذلك الرعاية الصحية لهم، وذلك تنفيذا للقرار الوزاري رقم 686 لسنة 2007 وتعديلاته تحقيقا لما تسعى اليه الوزارة.

وأضاف الخالد: أما بالنسبة للبند 2 من الاقتراح فإن الهدف الأساسي للوزارة هو شمول الموجود بالخدمة من العسكريين بالرعاية الصحية، وإيفاد اقاربه من الدرجة الأولى، وقد تم مد هذه الرعاية الى المتقاعديين وزوجاتهم وأبنائهم ممن لا تتجاوز اعمارهم 21 سنة، وذلك تحقيقا للهدف الأساسي من إصدار القرار.

يذكر أن القرار الوزاري رقم 686 /2007 وتعديلاته نص في البند الثاني من المادة الأولى منه على الآتي:

1 - أعضاء قوة الشرطة والمدنيون الكويتيون المتقاعدون.

2 - زوجات وأبناء أعضاء قوة الشرطة، والمدنيون الكويتيون المتقاعدون أو المتوفون أثناء الخدمة، على ألا يزيد عمر الأبناء عن 21 سنة، وعليه فإن ما جاء في القرار المذكور وتعديلاته بشان المتقاعدين يحقق الهدف المنشود من تطبيقه والعمل به.

back to top