استعدادات إدراج «فيفا» بعد «الأضحى» وآلية جديدة لتجاوز مشاكل «وربة»

نشر في 31-08-2014 | 00:05
آخر تحديث 31-08-2014 | 00:05
No Image Caption
عيون ثلاثة مجاميع كبرى تتجه إلى السهم
علمت «الجريدة من مصادر مطلعة أن سهم شركة فيفا للاتصالات يتم التداول عليه حالياً في سوق الجت بسعر يتراوح بين 310 فلوس و320 فلسا، مشيرة إلى أن الكميات التي يتم التداول عليها صغيرة نسبيا حيث تبلغ الصفقة ما بين ألف وألفي سهم، متوقعة زيادة سعر السهم تدريجياً إلى 350 فلسا قبل الادارج.

ولفتت المصادر إلى أن عددا من المجاميع الكبيرة بدأت في ترتيب اوراقها استعداداً لادراج «فيفا» للاستحواذ على نسب مؤثرة فيها، ملمحة إلى وجود ثلاثة لاعبين كبار مهتمين بالسهم منهم بنك اسلامي محلي، ومجموعة استثمارية محلية كبرى، اضافة الى شركة الاتصالات السعودية STC (الام) والتي تملك في «فيفا» 26 في المئة.

وتوقعت المصادر أن تبدأ هذه المجموعات بالتحضير للاستحواذ على حصص عبر الحصول على الموافقات الرقابية وترتيب التحالفات اللازمة لذلك، مبينة أن هناك مواطنين كثر قاموا ببيع حصصهم هم وافراد اسرهم خلال السنوات السابقة إلى بعض التجار المهتمين بالسهم بغرض جني ارباح.

وأوضحت أن بيع المواطنين جاء نظراً للتأخر المتكرر لإدراج السهم خلال الفترات السابقة بسبب تحقيقها خسائر في السنوات التالية للتأسيس الذي تم في 2008، لكنها نجحت خلال العامين الماضيين في تحقيق ارباح صافية اهلتها للإدراج. وبينت المصادر أن على مجلس ادارة الشركة مباشرة اجراءات الادراج في البورصة خلال الــ45 يوما المقبلة أي يجب الادراج قبل منتصف شهر اكتوبر القادم، متوقعة أن يتم الادراج عقب اجازة عيد الاضحى، مضيفة أن إدارة الشركة ستقوم بالتنسيق مع ادارة البورصة في تحديد يوم الادراج.    

يذكر أن الحكومة الكويتية تمتلك نسبة 24 في المئة من شركة فيفا، في حين تمتلك شركة الاتصالات السعودية (STC) 26 في المئة، وتم اكتتاب المواطنين في الـ50 في المئة الباقية.

وعلمت «الجريدة» أن إدارة البورصة وضعت إجراءات جديدة لدمج أسهم شركة فيفا في السوق عبر ميكنة هذه الاجراءات لمعالجة جميع المشاكل التي واجهت البورصة العام الماضي أثناء دمج اسهم بنك وربة، حيث اوضحت المصادر أن الآلية الجديدة تستهدف تقليص الاجراءات والمتطلبات الخاصة بدمج الاسهم وحل اهم المشكلات التي ظهرت مع «وربة» مثل مشاكل القصر والمطلقات والارامل، اضافة الى معالجة أزمة الشيكات عبر التحويل الآلي إلى رقم حساب المواطن دون حضوره إلى البورصة.

وأشارت المصادر إلى أن الشركة الكويتية للمقاصة سبق أن قامت خلال إدارج بنك وربة بفتح حسابات لـ388 ألف مواطن مساهمين ليس لديهم حسابات تداول، بالاستعانة بأرقامهم المدنية المسجلة بسجل المساهمين، موضحة أنه سيتم استخدام هذه الحسابات في دمج اسهم «فيفا».

back to top