«طلبة GUST» لـ الجريدة•: موقع الجامعة الإلكتروني دليل شامل لمستخدميه

نشر في 31-08-2014 | 00:02
آخر تحديث 31-08-2014 | 00:02
دعوا إلى إنشاء تطبيق يحتوي على جميع المعلومات عبر «الأجهزة الذكية»
أكد مجموعة من طلبة جامعة GUST أن الموقع الإلكتروني يمثل دليلاً شاملاً لجميع المعلومات، داعين إلى إنشاء تطبيق إلكتروني عبر أجهزة الهواتف الذكية ليتسنى للجميع التصفح.

تشكل المواقع الإلكترونية التابعة للمؤسسات الأكاديمية والتعليمية واجهة "الكترونية"، ودليلا متكاملا لاستقاء المعلومات، حيث صممت لتلبي احتياجات المهتمين بتلك المؤسسات والمعنيين بها على اختلاف أنواعهم ومتطلباتهم من طلبة وأولياء أمور وباحثين أكاديميين.

ويبقى الطلاب والدارسون من أوائل المعنيين بتلك المواقع، حيث تزودهم بالأدوات التي تعينهم على النجاح بدراستهم، فكلما كان الموقع مواكبا للتطورات التكنولوجية قلّت المشكلات التي تواجه مستخدميه.

ودعت الجموع الطلابية في الجامعة الى إنشاء تطبيق عبر الأجهزة الذكية لسهولة التواصل ومعرفة الأخبار الجامعة بشكل أسرع دون أي مشكلات، متمنين أن يتم تطبيقه بأسرع وقت.

"الجريدة" التقت مجموعة من طلبة جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا لاستطلاع أهمية الموقع الإلكتروني بالنسبة لهم وفوائد استخدامهم له على صعيد تسجيل المواد والتواصل مع أعضاء هيئة التدريس بسهولة ويسر، بالإضافة إلى البقاء على اطلاع على مستجدات وأنشطة الساحة الجامعية، مستعرضين عددا من المشكلات التي تواجههم وحلولا قد تساعدهم في التخفيف منها، وكانت الآراء كالتالي:

بداية، أكدت الطالبة علياء عبدالكاتب أن أهمية الموقع الإلكتروني الجامعي تكمن في أنه يمثل دليلاً شاملاً لجميع مستخدميه، سواء كانوا طلابا مقيدين أو راغبين للالتحاق بها والدراسة فيها أو مستجدين، حيث يمكنهم الاطلاع على تاريخها وإنجازاتها، بالإضافة إلى توافر شرح واف للتخصصات المطروحة بشكل يعين الطالب على اختيار التخصص الأنسب له.

وحول كيفية استفادتها من الموقع، أشارت عبدالكاتب إلى أن بريد الطالب الإلكتروني يسهل عليها عملية التواصل مع مدرسي المواد الجامعية للرد على استفسارات الطلاب الخاصة بالمواد، وللاستعلام عن مواعيد المحاضرات، بالإضافة إلى إتاحة الموقع إمكان حل الطلبة لاختبارات قديمة وأسئلة تدريبية يضعها مدرس المادة الكترونيا، وتعينهم على فهم المادة واستيعابها بشكل أكبر.

ضغط التسجيل

من جهتها، قالت الطالبة حوراء أشكناني إن استخدامات الموقع الإلكتروني الجامعي متعددة ويزوره الطلاب بشكل يومي على امتداد الفصل الدراسي، من أجل تسجيل المواد والاطلاع على مختلف الأنشطة التي تقيمها مختلف الجهات المختلفة كالرابطة الطلابية والنوادي الجامعية، مشيرة إلى إمكان استخدام الطالب العديد من المصادر والمراجع الإلكترونية لكتابة البحوث الدراسية التي توفرها المكتبة الجامعية على الموقع الالكتروني.

وعن أبرز المشكلات التي تواجهها في تعاملها مع موقع الجامعة، لفتت أشكناني الى أن وقت التسجيل الذي يتزامن مع بداية كل فصل دراسي "هو من أصعب الأوقات التي يعيشها الطالب"، حيث يؤدي دخول أعداد هائلة من الطلاب في وقت واحد بهدف التسجيل إلى خلق ضغط كبير عليه، بالتالي تصبح استجابة الموقع بطيئة، وقد يفوت العديد من الطلاب فرصة التسجيل بشعبة معينة، نظرا لاكتمال العدد فيها، فيتأخر تخرّجهم، داعية الجامعة إلى عمل تطبيق الكتروني رسمي خاص بالجامعة على الهواتف الذكية لتسهيل عملية تسجيل المواد من خلاله.

حلقة وصل

ومن جانبها، أوضحت الطالبة سحر علي أن موقع الجامعة الإلكتروني هو حلقة الوصل بين الطلبة وأساتذة الجامعة، حيث يعد الموقع مرجعا ذا أهمية عالية للطالب، لكونه يساعده على التحضير الأمثل للاختبارات القصيرة والفصلية والنهائية من خلال دراسة الملخصات المتعلقة بالمواد، والتي يقوم المدرسون بنشرها على الموقع، مطالبة الأساتذة "بالمواظبة على عرض درجات الطالب على الموقع أولا فأولا، حتى يتمكن الطالب من تقييم أدائه الأكاديمي وتحسينه وتطويره على مدى الفصل الدراسي وللحفاظ على معدل تراكمي مرتفع".

وبيّنن علي أن إنشاء تطبيق الكتروني عبر الأجهزة الذكية يساهم في حل العديد من المشكلات الطلابية، وسرعة الوصول الى المعلومة بأسرع وقت، وهذا الأمر لن يكلف الجامعة شيئا.

تصفّح يومي

من جهته، قال الطالب عبدالوهاب السعد "إن بعض التخصصات تتطلب التصفح اليومي والمكثف لموقع الجامعة الالكتروني، وعلى الأخص تلك المرتبطة بعلوم الكمبيوتر، حيث إن محتويات المواد تتطلب الاستخدام المتكرر للحاسوب".

back to top