كيف تحضّرين الكركند؟

نشر في 30-08-2014 | 00:01
آخر تحديث 30-08-2014 | 00:01
يعتبر كثيرون تناول الكركند في المطعم مناسبة مهمة. لكن طهو الكركند في المنزل بالغ السهولة، مع أن السهل قد لا يكون ممتعاً. وأنا لا أستمتع برؤية حيوانات الكركند تزحف على طاولة مطبخي، وأكره أن أضعها حية في الماء المغلي. كل هذا الاستياء يزول لدى الجلوس إلى طاولة الطعام.
يُعتبر السلق الطريقة الأسهل لإعداد الكركند في المنزل. ستحتاجين إلى نحو ثلاثة لترات من الماء لكل 680 غراماً من الكركند. إذاً يحتاج كل أربعة حيوانات كركند (وزن كل منها 680 غراماً) إلى نحو 12 لتراً من الماء.

تذكري أن مستوى الماء سيرتفع عندما تضيفين الكركند. لذلك احرصي على استعمال قدر تسع لنحو 16 لتراً من الماء على الأقل. أضيفي كمية وافرة من الملح إلى الماء واتركيه على النار ليغلي.

أما عن وقت الطهو، فيبدو أن كل الوصفات تقر بصواب نصيحة الخبير المتخصص في طهو ثمار البحر في نيو إنغلند جاسبر وايت في كتابه المميز {الكركند في المنزل}:

560 غراماً: 9 إلى 10 دقائق.

680 غراماً: 11 إلى 12 دقيقة.

800 غرام: 12 إلى 13 دقيقة.

كيلوغرام: 15 دقيقة.

لكن جيمس بيترسن، خبير آخر في مجال الطهو، يذكر في كتابه الأخير عن الطهو Done. A Cook’s Guide to Knowing When Food Is Perfectly Cooked أن {معظم الناس يفرطون في طهو الكركند}، وأن {كل 560 غراماً من الكركند تحتاج إلى ثلاث  دقائق. ويجب إضافة دقيقة لكل 400 غرام إضافية}. يقر أن البطارخ (بيض أنثى الكركند) لا تكون قد نضجت عند هذه المرحلة، إلا أنه يقترح طهوها على حدة.

اشتريت أخيراً أربعة حيوانات كركند (وزن كل منها 560 غراماً) كلها إناث وسلقتها لأختبر نظرية بيترسن. بعدما رفعت كل كركند من الماء، لففته بورق ألمنيوم قاس ووضعته جانباً مدة 15 دقيقة لأطيل عملية الطهو بعد الرفع عن النار.

•4 دقائق: كان اللحم لا يزال نيئاً وشفافاً بعض الشيء والبطارخ سائلة بالكامل.

•6 دقائق: اللحم طري جداً، إلا أن البطارخ سائلة بمعظمها.

•8 دقائق: بدأ اللحم يشتد. لا تزال البطارخ سوداء، إلا أنها بدأت تتجمد.

•10 دقائق: بات اللحم قاسياً بعض الشيء، إلا أن البطارخ صارت حمراء بالكامل تقريباً.

أفضل نصيحة: إذا كنت تستطيعين الاستغناء عن البطارخ، ابتاعي حيوانات كركند ذكر واسلقي كل 680 غراماً ست دقائق وكل كيلوغرام ثماني دقائق. لفي الكركند بالألمنيوم واتركيها لترتاح  نحو 15 دقيقة. وهكذا تبقى ساخنة مدة أطول.

أما إذا كنت تفضلين الإناث، وتريدين البطارخ مطهوة بالكامل، فأمامك خياران:

اعتبريها كلها ذكور، وقبل التقديم، افصلي الذيل عن الجسم وأخرجي البطارخ. ضعيها في قدر للطهو على البخار وأضيفي القليل من الماء اليها، واطهيها مع تحريكها باستمرار إلى أن تصبح حمراء بالكامل.

لا تفرطي في طهو الكركند.

إذاً، ها أنا أقف في المطبخ مع أربعة حيوانات كركند مطهوة (أغمس ذيلها مجدداً في ماء طهو الكركند الذي لا يزال ساخناً وكان هذا كافياً) مع كثير من البطارخ غير المطهوة. فأخرجتها وطهوتها على البخار إلى أن أصبحت حمراء. كذلك نزعت كل لحم الكركند وقطعته إلى قطع كبير، ومن ثم مزجتها مع المايونيز، القليل من الكراث، بضعة أوراق من الطرخون، عصير ليمون حامض، وملعقة من خليط البطارخ، واستمتعت بتناول سلطة كركند تجعل من أي وجبة فاخرة.

back to top