علّمي أولادك الاهتمام بالشؤون الماليّة

نشر في 30-08-2014 | 00:01
آخر تحديث 30-08-2014 | 00:01
قد يكون تعليم الأولاد عن الشؤون المالية العائلية سهلاً وممتعاً. عند تلقينهم مفهوم المال، سيفهمون معنى المسؤولية والسخاء ويدركون خيارات الإنفاق. لن يكون الوقت مبكراً لتعليم الأولاد كيفية إدارة الشؤون المالية للعائلة. من خلال استيعاب طرق إدارة الأسرة، يتعلم الأولاد قيمة المال في سن مبكرة. في ما يلي بعض النصائح لتعريف مفهوم المال والميزانية أمام الأولاد:
مصروف الجيب: لتعريف الأطفال على معنى المال والميزانية، تقضي إحدى أفضل الطرق بتكليفهم بالقيام بأعمال منزلية ودفع مصروف الجيب لهم. علّميهم أن يحتفظوا بعشرة بالمئة من المصروف كل أسبوع على شكل حساب ادخار. ناقشي معهم عمليات الشراء الكبرى مثل لعبة «بلاي ستيشن» أو جينز أنيق واجعليهم يدخرون نسبة إضافية لإتمام عملية الشراء. بعد تلبية تلك الشروط، اسمحي لهم بإنفاق بقية المال الذي كسبوه بعرق جبينهم. لا تسمحي لهم مطلقاً بأخذ دفعة مسبقة من مصروف الأسبوع اللاحق لأن هذا السلوك سيضعف طموحاتهم في مرحلة لاحقة من حياتهم. من خلال ترسيخ نظام بسيط في المراحل الأولى من حياة الأولاد، يمكن أن يكتسبوا الأسس التي يجب الاستناد إليها مع التقدم في السن. ومن خلال منح الأولاد مصروفهم كي ينفقوه بحذر، سيتعلّمون المزيد عن معنى الإنفاق وسيحددون السلع التي يريدون شراءها وتلك التي يفضلون ادخار الأموال لشرائها لاحقاً. وحين يتلقون مصروف الجيب، سيتعلمون أيضاً قيمة العمل للحصول على «أتعابهم».

تحديد الميزانية: حين يصل الأولاد إلى المدرسة الابتدائية، يكونون قد نضجوا بما يكفي لفهم أسس الإدارة المالية. اطلبي من أولادك أن يجلسوا معك أسبوعياً لدفع الفواتير وتوزيع المصروف. ناقشي معهم التكاليف المرتبطة بإدارة شؤون الأسرة مثل الرهون، والخدمات، والبقالة، ووقود السيارة، والملابس وحاجيات المدرسة، ورسوم الاشتراك بالنشاطات الرياضية، وتكاليف الحضانة... شددي على أهمية دفع الفواتير في الوقت المحدد وعرّفيهم على تقرير الائتمان وأثره على المشتريات الكبرى مثل السيارات، أو استعمال بطاقة الائتمان عند الحاجة إلى الدفع بالتقسيط. اشرحي لهم نظام الايداع ودعيهم يوثّقون الفواتير المدفوعة في الملف المناسب. ناقشي معهم أهمية الادخار على المدى الطويل مقابل الادخار لاقتناء المشتريات الكبرى مثل الأجهزة الكهربائية أو لتمضية عطلة.

التوقعات: يستوعب الأطفال الأنماط بسهولة، لذا حذاري من عدم تحديد توقعات واضحة بشأن شراء السلع في كل مرة تذهبون فيها للتسوق. يمكنك أن تتجنبي تذمر الأولاد عبر السماح لهم بجلب لائحة أمنيات حين يذهبون إلى المتجر. إذا شاهدوا سلعة يريدون شراءها، يمكن أن يضعوها على لائحة الأمنيات حتى عيد ميلادهم أو أعياد أخرى، أو يمكنهم أن يدخروا المال لشرائها بنفسهم. من خلال إضافة السلع إلى اللائحة، سيتوقون إلى تحقيق تلك الأمنية ويكبحون بذلك حاجتهم إلى تلبية رغباتهم فوراً. قبل أعياد الميلاد أو بعد أن يدخروا الأموال الكافية، اجعليهم يحددون أولوياتهم على لائحة الأمنيات. اسمحي لهم بالسيطرة على قراراتهم بشأن إنفاق المال كي يشعروا بمستوى أعلى من الرضى.

سواء رضينا بذلك أو لم نفعل، يتمحور العالم حول المال. يحتاج جميع الأطفال إلى تعلم كيفية إدارة الأموال في مجتمعنا. من خلال إشراك الأولاد في شؤون العائلة المالية، سيكتسبون حس الانتماء ويتعلمون القيام بخيارات مسؤولة ويطورون عادات ترافقهم طوال حياتهم على مستوى الادخار للمستقبل.

back to top