تحديث| أوغلو يعلن عن أسماء أعضاء الحكومة التركية الجديدة

نشر في 29-08-2014 | 15:43
آخر تحديث 29-08-2014 | 15:43
No Image Caption
تحديث 1

أعلن رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو اليوم أسماء تشكيلة الحكومة الجديدة في بلاده عقب موافقة الرئيس رجب طيب اردوغان عليها.

وقال داود أوغلو في مؤتمر صحفي عقب اجتماعه باردوغان في أنقرة ان الرئيس التركي صادق على التشكيلة الجديدة لحكومته.

وقرر داود أوغلو تعيين مولود جاوش أوغلو وزيرا للخارجية خلفا له في هذا المنصب في حين بقي وزيرا الاقتصاد علي باباجان والمالية محمد شيمشيك في منصبيهما.

وجرى تعيين يلتشين اكدوغان الذي يعد من المقربين لاردوغان نائبا لرئيس الحكومة الجديدة بالإضافة إلى تعيين نعمان كورتولموش نائبا لرئيس للوزراء.

وستقدم الحكومة الجديدة برنامجها إلى البرلمان الأسبوع المقبل للتصويت على منحها الثقة بعد ذلك.

يذكر ان حزب العدالة والتنمية الحاكم يتمتع بغالبية مطلقة في البرلمان حيث يشغل أعضاؤه 313 مقعدا من أصل 550 مقعدا في البرلمان.

-------------------------

 كلف الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الليلة الماضية رسميا زعيم حزب العدالة والتنمية الحاكم رئيس الوزراء بالوكالة أحمد داود أوغلو بتشكيل الحكومة التركية ال62 في تاريخ البلاد.

وذكرت وكالة أنباء الأناضول التركية أن اردوغان استقبل أوغلو في القصر الرئاسي بالعاصمة أنقرة واستمر اللقاء بينهما نحو ساعة من الزمن بحسب مصادر في الرئاسة.

وأشارت الوكالة إلى أن أوغلو أكد بعد تكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة أنه سيعلن عن حكومته الجديدة اليوم الجمعة وسيقدم قائمة بأسماء أعضائها لرئيس الدولة للمصادقة عليها.

وأضافت الوكالة أن تكليف أوغلو بتشكيل الحكومة الجديدة جاء بعد مراسم أداء اردوغان اليمين الدستوري كرئيس للجمهورية التركية أمام البرلمان في العاصمة أنقرة أمس بعد حفل تنصيب قاطعه نواب المعارضة.

ويتوقع مراقبون سياسيون في أنقرة أن يتولى أما حقان فيدان مدير جهاز الاستخبارات التركية الحالي أو مولود جاوش أغلو وزير شؤون الاتحاد الأوروبي وزارة الخارجية التركية خلفا لداود أوغلو.

وكان اردوغان قد كلف اوغلو برئاسة الوزراء بالوكالة بعد أن شغر المنصب لتولي اردوغان رئاسة تركيا رسميا.

يذكر ان اردوغان (60 عاما) انتخب في ال10 من الشهر الجاري رئيسا لتركيا لمدة خمس سنوات في أول انتخابات مباشرة خلفا لعبدالله غول.

وتعهد اردوغان بأن يحافظ على المبادئ الدستورية وسيادة القانون والديمقراطية وأن يتمسك بإصلاحات مصطفى كمال أتاتورك ومبادئ الجمهورية العلمانية.

back to top