العمير: «النفط» تقوم بالتنقيب والحفر في الحدود الشمالية

نشر في 29-08-2014 | 00:06
آخر تحديث 29-08-2014 | 00:06
«تقنية الحفر الأفقي تزيد معدلات الإنتاج من المكامن النفطية»

أكد وزير النفط علي العمير أن شركة نفط الكويت تقوم بعمليات تنقيب للنفط في الحدود الشمالية في حقلي العبدلي وام نقا.
كشف وزير النفط وزير الدولة لشؤون مجلس الامة علي العمير عن عمليات حفر تنقيب للنفط تقوم بها شركة نفط الكويت في الحدود الشمالية.

وجاء رد العمير على سؤال للنائب عادل الخرافي حول قيام شركة جنوب العراق للنفط بمشاركة من شركة "توتال" الفرنسية، بالسحب الافقي من النفط الكويتي في منطقة الشمال، وقد تم ابلاغ وزارة المنفط بذلك منذ عام 2013، ولم يتم اتخاذ اي اجراء من مؤسسة البترول الكويتية او وزارة النفط.

وذكر العمير، حول ما اذا كانت هناك عمليات تنقيب للنفط في الحدود الشمالية للشركات الكويتية في حدودها والعراقية في حدودها، انه "فيما يتعلق بالجانب الكويتي نعم توجد عمليات تنقيب للنفط في الحدود الشمالية من شركة نفط الكويت في حقلي العبدلي وام نقا".

وبسؤاله عن امكانية السحب الافقي من الاراضي العراقية للنفط الكويتي من الناحية الفنية؟ قال ان تقنية الحفر الافقي تساعد على زيادة معدلات الانتاج من المكامن النفطية المتصلة بعضها ببعض من الناحية الجيولوجية وتعتمد على درجة الضغوط في المكامن وخواص الطبقات الجيولوجية.

وردا على سؤال: هل تم الاستفسار من شركة "توتال" الفرنسية أو "BP" البريطاينة حول تقديمهما خبرات السحب الافقي لشركات جنوب العراق النفطية؟ اجاب العمير: "نعم تم الاستفسار من شركة توتال الفرنسية بخصوص مشاركتها في الانشطة التنقيبية والحفر مع الجانب العراقي، وكان الرد بنفي هذه الادعاءات ونشرت في اليوم نفسه في عدة صحف محلية خبرا ينفي مشاركتها بتلك الانشطة".

وبسؤاله: هل تقوم شركة نفط الكويت بعمليات تنقيب او حفر في الشمال، وما مدى امكانية التأكد من  المخزون النفطي في حال استمرار الشركة العراقية بالسحب الافقي او العامودي؟ قال العمير: "نعم تقوم شركة الكويت بالتنقيب والحفر في الشمال، اما المخزون النفطي في الحقول النفطية الشمالية فقد تم تقديره حسب الدراسات المكمنية لدى الشركة، ومعدلات الانتاج تتواكب مع كميات المخزون النفطي".

يذكر ان هذا السؤال وجهته النائبة المستقيلة صفاء الهاشم في ابريل الفائت، لكن بعد ان تقدم النائب عادل الخرافي بطلب الى رئيس مجلس الامة بتبني جميع الاسئلة التي سبق ان قدمها النواب الاربعة الذين قبلت استقالاتهم وهم علي الراشد وعبدالكريم الكندري ورياض العدساني وصفاء الهاشم وتمت الاجابة عن هذا السؤال ردا على الخرافي.

back to top