منصور العنزي: «نوافذ» تهدف إلى تشجيع الشباب

نشر في 29-08-2014 | 00:01
آخر تحديث 29-08-2014 | 00:01
No Image Caption
«المجلس الوطني شكّل لجنة شبابية للإشراف عليها»
قال مدير إدارة النشر والتوزيع بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب منصور العنزي إن هناك تغيرات طرأت على اللجان المتخصصة في بعض الإصدارات المحلية، إذ جرى ضخ الدماء الشابة ضمن هذه اللجان.

في هذا الإطار، أكد العنزي أن إصدار «نوافذ المعرفة» هو مشروع أراد فيه المجلس الوطنى للثقافة والفنون والآداب أن يطلع القارئ والمثقف العربي على الساحة الثقافية في الكويت، الهدف منه التواصل مع قراء عالم المعرفة تحديدا لأكثر من 40 عاماً، لذلك بدأنا تسليط الضوء على مكونات الساحة الثقافية بدءاً بتكريم رواد الثقافة في الكويت عبر إصدار «المنارات»، وكان عبارة عن ملحق مع عالم المعرفة يتم توزيعه مجاناً للقراء.

وتابع العنزي: «ثم ذهبنا باتجاه تشجيع الشباب الكويتيين فأي عمل سواء كان رواية أو كتابا في الأدب أو النقد أو الشعر يتم عرضه على لجنة متخصصة، وكانت هذه اللجنة مكونة من رئيس اللجنة الأديب إسماعيل فهد إسماعيل، والشاعرة سعدية مفرح ومن المجلس الوطنى مديرة إدارة البحوث والتخطيط سهام الدواس الذين كان لهم دور فعال وكبير في وضع الأسس لهذا المشروع، لكن تم تشكيل لجنة جديدة تضم في عضويتها الكاتب فهد الهندال وإستبرق أحمد وعبدالوهاب الحمادي ومن مجلس الوطنى أقدار الخضر.

ولفت العنزي الى أن المشروع انطلق باختيارات عدة لمجموعة من الشعراء والكتاب، ويصدر كل شهرين ويطبع منه 43 ألف نسخة مع عدد عالم المعرفة إضافة إلى 200 نسخة تعطى للكاتب يتم توزيعها بمعرفته.

وأضاف: «ان مشروع «نوافد» في مرحلة لاحقة سيلقي الضوء على قصص الأطفال، وهذا جزء من اهتمامات المجلس الوطنى، ولاشك أن اهتماماتنا تركز على كل الفئات العمرية، ونحاول استقطاب المتخصصين في قصص الأطفال والاتفاق معهم ومن ثم نشر أعمالهم، ويحتوى العدد الأخير من «نوافد» على ديوان البلبل للشاعر محمد هشام المغربي، وفي عدد اكتوبر المقبل سيكون هناك عمل للدكتور مرسل العجمي».

back to top