50 عاماً على إنشاء جولة العالم الصغير في «ديزني لاند»

نشر في 28-08-2014 | 00:01
آخر تحديث 28-08-2014 | 00:01
عندما رن هاتف أليس ديفيس في ذلك اليوم من عام 1963، كانت تعمل خياطة تعد الصدريات والمشدات في منطقة صنع الألبسة في وسط لوس أنجلس. فأخبرها المتصل أن والت ديزني يريد مقابلتها.

عندما وصلت إلى مكتب «ديزني»، قدّم لها هذا الرائد في عالم منتزهات الألعاب عرضاً: تصميم ملابس جولة جديدة كان يخطط لإقامتها بمناسبة معرض نيويورك العالمي الـ964. ووعدها أن الجولة ستكون معلماً يحمل الفرح «لكل ولد من عمر سنة إلى مئة سنة».

تتذكر ديفس، التي باتت اليوم في الخامسة والثمانين من عمرها: «كنت أتحرق شوقاً لأصل إلى عالم ديزني في اليوم الأول. التفاصيل أوردها هوغو مارتن في «لوس أنجلس تايمز».

رغــــــم مـــــــــرور خمسين سنــــة، لا تزال It’s a Small World (إنه عالم صغير) إحدى جولات عالم ديزني الأكثر شهرة. فقد استقبلت 290 مليون زائر طوال نصف قرن، أي 111 ألفاً أسبوعياً كمعدل. باتت تكنولوجيا هذه الجولة قديمة. ويعتبر البعض أنها تعكس آراء نمطية مع اللعب العربية التي تطير على سجادات سحرية ومكسيكيين يعتمرون قبعة القش الكبيرة. فضلاً عن ذلك، تبدو الأغاني التي نسمعها خلال الجولة مزعجة جداً، حتى إن استطلاعاً أخيراً للرأي اعتبرها أسوأ موسيقى يسهل حفظها، متفوقة على Gangnam Style وWho Let the Dogs Out؟.

ولكن في عصر تُفكك فيه معالم منتزهات الألعاب القديمة باستمرار لتحل محلها جولات معقدة مكلفة تتناول مواضيع أفلام خُصصت لها ميزانيات كبيرة، ها هي Small World تحقق إنجازاً كبيراً. فستحصل هذه الجولة على فيلمها الخاص.

يوضح خبراء في هذا المجال وزوار منتزه الألعاب أن جاذبية هذا المعلم القديم ترتبط ببساطته ورسالته التي تنادي بالسلام والأمن، فضلاً عن أن مبنى الجولة الموسيقية في القارب مكيف بالكامل وصفوف الناس تتحرك عادةً بسرعة أكبر. أضف إلى ذلك أن جولة جديدة تبدأ كل 15 دقيقة. وكما أخبر ديزني ديفيس ذات مرة: {قدمي للناس دوماً أكثر مما يريدون وسيعودون بالتأكيد}.

جولات وتكنولوجيا

تعتمد استمرارية معلم ما على عوامل عدة تشمل كلفة الصيانة، معدل الإصابات، والأهم، الشعبية. يُعتبر عمر الجولات أقصر بعد في جنوب كاليفورنيا، حيث تشجع كلفة العقارات العالية منتزهات الألعاب على إزالة الجولات القديمة لإنشاء لعب جديدة. على سبيل المثال، افتتحت جولةMe Minion Mayhem البغيضة في شهر أبريل في منتزه أستوديوهات يونيفرسل هوليوود، لتحل محل Terminator 2: 3D التي أنشئت عام 1999.

جون غيرنر، مستشار متخصص في منتزهات الألعاب مقره في فيرجينيا وقد عمل في هذا المجال طوال 30 سنة، يذكر: «عندما يفتتح منتزه جولة، لا يحدد فترة صلاحيتها لأنه لا يعلم كم سيحتفظ بها». فحتى أحدث ابتكارات التكنولوجيا لا تضم نجاح الجولة.

يوضح فيل هيتيما، مستشار في مجال منتزهات الألعاب: «تصبح هذه التكنولوجيا قديمة الطراز بعد فترة. لكن ما يؤثر في الناس فعلاً يبقى القصة». لعل هذا السبب وراء استعداد منتزهSix Flags Magic Mountain في فالينسيا في كاليفورنيا لتفكيك Colossus، قطار أفعواني كان يُعتبر الأطول والأسرع في العالم عندما افتُتح عام 1978. لكنه ما عاد يرد اليوم على أي لوائح ألعاب مهمة.

لكن جولة Small World لن تُفكك في المستقبل القريب. فقد أكد مسؤولو ديزني أنهم يعملون على فيلم يتناول هذه الرحلة سيخرجه جون ترتلتوب، الذي يشتهر بأفلام National Treasure. استمتع ترتلتوب بهذه الجولة للمرة الأولى عام 1966 وعرف أولاده عليها أخيراً. يدعو هذا المخرجSmall World {استراحة بريئة وجميلة من ضوضاء مجتمعنا}.

لم يبدأ الإنتاج بعد، إلا أن ترتلتوب قال إنه يتوقع أن يعتمد على صور معدة على الكمبيوتر ليبتكر {عالم الضحك، عالم الدموع}.

ولد مفهوم Small World قبل نحو خمسين سنة، حين طلب مسؤولون من World’s Fair من ديزني بناء وسائل تسلية لجناح اليونيسف. تخبر ديفيس أن ديزني أراد جولة تقوم على محور ملهم إيجابي. وتضيف: {أراد أمراً مميزاً للفتيات الصغيرات}.

تخيل ديزني جولة مائية مع أكثر من 200 لعبة تتحرك آلياً ترتدي ملابس تقليدية من حول العالم. أما الأغنية الرئيسة، التي كتبها ريتشارد وروبرت شيرمان، فتتكرر أكثر من 1200 مرة خلال 16 ساعة يومياً. كتب الأخوان شيرمان الأغنية أولاً وفق لحن بطيء هدفه نقل رسالة أمل بعد أزمة الصواريخ الكوبية. لكن ديزني أمرهما بتسريع اللحن قليلاً.

المصممة الأولى

توفيت المصممة الأولى لهذه الجولة، الفنانة ماري بلير عام 1978، إلا أنها تظهر اليوم فيSmall World كدمية شقراء تضع نظارات وتحلق فوق برج إيفل، منطلقةً من صالة رقص.

يعزو رولي كرامب (84 سنة)، مصمم عمل مع بلير، شعبية الجولة إلى بساطة الموضوع والأعمال الفنية المفصلة. يقول: {تنهك التكنولوجيا اليوم الناس. لكن هذه الجولة بسيطة، متقنة، ومفعمة بالحنين}.

افتتحت الجولة عام 1966 في عالم ديزني، حيث تُعتبر أحد أهم معالم هذا المنتزه العشرة. كذلك صُنعت نسخ منها في منتزهات ديزني في أورلاندو، طوكيو، باريس، وهونغ كونغ. جُددت النسخة الأصلية في أناهايم عام 2009 لتشمل أغاني ديزني العصرية وشخصيات أفلام مثل آريال، فلاوندر، ونيمو في قسم بحار الجنوب، وودي وبولزاي في قسم أميركا الشمالية، وتينكر بيل التي تحلق فوق جسر البرج في لندن. صحيح أن عملية الترميم أغضبت بعض محبي الحفاظ على أصالة معالم مماثلة، إلا أنها لم تقلل من شعبية Small World. تذكر مديرة عالم ديزني الفنية كيم إيرفن، التي أشرفت على أعمال الترميم، أن شعبية Small World تدفع محبيها إلى رؤية العالم عبر عيني الأولاد. تقول: {إنها بريئة وصافية وتروي قصة يحب الجميع تصديقها}.

اعتادت خوانيتا ومارك هاريغان من دانفيل في كاليفورنيا إحضار ابنتهما إلى Small World قبل 25 سنة. ففي أحد أيام فصل الصيف، استمتعا مع ابنتهما البالغة من العمر 20 شهراً بهذه الجولة. تخبر خوانيتا هاريغان: {كانت ممتعة ومريحة}.

تذكر سيندي أوبورتو من سانتا آنا، التي تحمل بطاقة مرور سنوية في المنتزه، أنها زارتSmall World نحو 50 مرة. وقد قام ابنها لوغان البالغ من العمر سنتين برحلته الأولى في ذلك المركب الموسيقي. {فأحب الغناء والحيوانات}.

back to top