«نفط الكويت» ترسي عقد مسح الجون و«الكويت» على «بي جي بي» الصينية

نشر في 27-08-2014 | 00:07
آخر تحديث 27-08-2014 | 00:07
No Image Caption
تجاوز 200 مليون دولار لمعرفة كمية الاحتياطيات النفطية
علمت "الجريدة" من مصادر نفطية مطلعة أن شركة نفط الكويت رسّت مشروع المسح الاهتزازي ثلاثي الأبعاد لمنطقة الجون ومدينة الكويت على شركة "بي جي بي" الصينية، التي قدمت أقل الأسعار، حيث بلغت قيمة العقد أكثر من 200 مليون دولار.

وقالت المصادر إن المشروع سيقوم بدراسة الطبقات التحتية لمعرفة كمية الاحتياطيات فيها، مشيرة إلى أن الشركة الفائزة تعتبر من الشركات العملاقة في إجراء المسوحات، ولديها خبرة في منطقة الخليج العربي.

وأوضحت أن توقيع العقد سيتم خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة، على أن تبدأ المسوحات الزلزالية بعد ستة أشهر لمنح الشركة فترة حتى تتمكن من نقل المعدات، مضيفة أن مدة تنفيذ الأعمال الحقلية ستصل إلى ثلاث سنوات.

وأشارت إلى أن مسوحات الجون والمدينة، التي تطلق عليها مسوحات المياه الضحلة، تعتبر من الأكثر تعقيداً، حيث تتعدد مصادر الطاقة المستخدمة، وتشمل الهزازات والمدافع الهوائية والديناميت، كما تتنوع أنواع اللواقط المستخدمة تبعاً لنطاق البحث، الذي يشمل البر والبحر ومناطق سبخة.

وذكرت أن المنطقة التي سيجري مسحها تشمل جون الكويت مروراً بمدينة الأحمدي، وصولاً إلى الخط الساحلي، حيث سيربط هذا المسح بالمسوحات التي تشمل المنطقة البحرية، لافتة إلى وجود توقعات بوجود كميات تجارية من النفط والغاز في جون الكويت، حيث احتوت مدينة الكويت قديماً على حقل نفطي، لكن "نفط الكويت" لم تستغله.

يذكر أن شركة نفط الكويت طرحت في السابق مشروع مسح الجون مع المدينة على المقاولين، لكن قيمة المشروع جاءت أعلى من المتوقع، لاسيما مع وجود عدد من الخيارات في عمليات المسح التي بدورها تتخذ عدة طرق، لذا فضلت الشركة إعادة تأهيل الشركات، والتي نتجت عنها الترسية على شركة "بي جي بي" الصينية.

back to top