الغانم بحث مع «الصليب الأحمر» الأوضاع المأساوية في غزة

نشر في 27-08-2014 | 00:05
آخر تحديث 27-08-2014 | 00:05
No Image Caption
قال الغانم إن الوفد البرلماني استمع إلى عرض من «الصليب الأحمر» حول المشكلات التي يعانيها الفلسطينيون في غزة، لافتاً إلى أنه سيدعو البرلمانيين السويسريين إلى الضغط على حكومتهم لاتخاذ موقف مما يجري في القطاع.

بحث رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم والوفد البرلماني المرافق له مع نائبة رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر كريستين بيرلي آخر التطورات الإقليمية، ودور اللجنة في مناطق الصراع بمنطقة الشرق الأوسط، لاسيما الأوضاع الإنسانية المأساوية في قطاع غزة.

وقال الغانم، في تصريح صحافي عقب الاجتماع، إن المباحثات تركزت على الأحداث المأساوية التي يعيشها الفلسطينيون في غزة، مشيرا الى أن طرح هذا الملف لا يأتي فقط تمثيلا لموقف مجلس الأمة الكويتي إزاء القضية الفلسطينية، بل إن الكويت تترأس الدورة الحالية للاتحاد البرلماني العربي أيضا، إضافة إلى أن تلك المباحثات جاءت استكمالا للجهود الكويتية التي بذلها النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد، الذي زار الاتحاد السويسري بمعية الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي قبل فترة وجيزة.

وأكد أهمية دور الصليب الأحمر الدولي وغيره من المنظمات الدولية المعنية بحماية المدنيين، خاصة إزاء ما يحدث في غزة من اعتداءات متواصلة لقوات الكيان الصهيوني أسفرت عن تصاعد عدد الشهداء إلى أكثر من ألفي شهيد من بينهم 500 طفل و300 امرأة.

مياه ملوثة

وبين ان الوفد البرلماني استمع إلى عرض من  الصليب الأحمر حول مجموعة من المشاكل التي يعانيها الفلسطينيون يوميا في قطاع غزة تتمثل في أزمة المياه الملوثة، وعدم توافر مياه صالحة للشرب، وانقطاع التيار الكهربائي، إضافة إلى تعمد الكيان الصهيوني قصف المستشفيات واستهداف سيارات الإسعاف.

وزاد أن «العدو الصهيوني يستغل تشتت تركيز المجتمع الدولي لعدم استقرار الأوضاع الأمنية في مناطق متفرقة من الشرق الأوسط، ويعتقد انه خارج رادار القوة الدولية»، مشيرا إلى أن الوفد البرلماني أبلغ الصليب الأحمر أنه سيدرج هذه القضايا ضمن الملفات التي سيطرحها على طاولة المباحثات مع البرلمان السويسري في وقت لاحق اليوم.

وأشار إلى أنه سيدعو البرلمانيين السويسريين إلى الضغط على حكومتهم، لاتخاذ موقف واضح يساهم في وقف هذا النزيف الدموي، وإنهاء معاناة الإخوة الفلسطينيين في غزة.

وتابع ان الصليب الأحمر الدولي يدعم وجهة النظر العربية الداعية إلى قيام سويسرا باحتضان مؤتمر دولي لبحث ما يجري في قطاع غزة، لاسيما مع استمرار اعتداءات قوات الاحتلال على المدنيين، إضافة إلى ان الكيان الصهيوني خالف كل المواثيق والاتفاقيات والأعراف الدولية، ومن ضمنها اتفاقيات جنيف الأربع، «حيث تكاد إسرائيل تكون خالفت كل مادة من مواد تلك الاتفاقيات».

تقارير دولية

من جهته، أعرب النائب يوسف الزلزلة عن ارتياحه من سير مباحثات الوفد البرلماني الكويتي مع نائبة رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر كريستين بيرلي، مبينا ان المباحثات كانت فرصة للاطلاع على آخر التقارير الدولية والمستجدات على أرض الميدان في غزة.

بدوره، أكد النائب أحمد لاري ان الوفد تلمس تقدير الصليب الأحمر لمساهمات الكويت المباشرة، إضافة إلى اهتمام سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد بالقضايا الإنسانية، ودعم رئيس مجلس الأمة وأعضائه والحكومة لمثل هذه القضايا، انطلاقا من منطلقات إنسانية وليس من باب التكسب السياسي.

مآس إنسانية

من جانبه، وصف النائب حمود الحمدان الاجتماع مع ممثلي الصليب الأحمر بـ«المثمر»، مشيرا إلى أن الوضع في غزة «كان محورا للنقاش لما يحويه من مآس إنسانية».

وأضاف الحمدان ان الوفد الكويتي شدد على ضرورة إيصال هذه المساعدات والاحتياجات الإنسانية «لغزة ذات الكثافة السكانية العالية وما شهدته من دمار شامل»، مشيرا إلى أن ممثلي الصليب الأحمر أكدوا حرصهم «بالأوضاع في غزة، وإيصال المساعدات الإنسانية، لاسيما ان جميع التقارير التي عرضت على الصليب الأحمر تؤيد وتدعم القيام بمهام جليلة لهذا المكان».

back to top