قمرا «أريانسبايس»... خارج المسار

نشر في 24-08-2014 | 00:05
آخر تحديث 24-08-2014 | 00:05
No Image Caption
أعلنت مجموعة "اريانسبايس" الأوروبية أن قمرين اصطناعيين تابعين لنظام الملاحة الأوروبي غاليليو، منافس نظام "جي بي إس" الأميركي، كانا قد أرسلا أمس الأول على متن صاروخ سويوز أطلق من قاعدة غوايانا الفرنسية، لم يصلا إلى المدار المتوقع.

وقالت المجموعة، في بيان، إن "عملية المراقبة الإضافية التي حصلت بعد انفصال القمرين الاصطناعيين في مهمة (سويوز في اس 09) ضمن إطار برنامج (غاليليو إف أو سي إم 1) تظهر تباعدا بين المدار الذي تم بلوغه وذلك المتوقع".

ولفتت إلى أن هناك "تحقيقات جارية حاليا" لتحديد أسباب هذا الوضع، مضيفة أن "القمرين الاصطناعيين وضعا على مدار أقل ارتفاعا من المتوقع لحظة وضعهما على المدار. فرقنا تنكب على دراسة الأثر الذي قد يحمله ذلك على الأقمار الاصطناعية".

وترفض المجموعة حتى اللحظة التحدث عن إمكانية تصحيح مسار هذين القمرين.

وكان الصاروخ الروسي سويوز، الذي يجري تاسع مهمة من قاعدة غويانا الفضائية، انطلق من سيناماري قرب كورو أمس الأول الجمعة عند الساعة 09:27 (12:27 ت غ) مع شحنة بزنة حوالي 1.6 طن عند الاقلاع.

وفي أعقاب مهمة تستغرق ثلاث ساعات و48 دقيقة، انفصلت الطبقة العلوية "فريغات" عن القمرين الاصطناعيين المعروفين باسم غاليليو "سات 5" و"سات 6" لوضعهما على مدار دائري على ارتفاع 23522 كلم، ومن المتوقع أن يبدأ القمران العمل في الخريف بعد مرحلة تجريبية، لينضما إلى أربعة أقمار أخرى مماثلة سبق أن وضعت في مدار الأرض.

 (أ ف ب)

back to top