أتلتيكو «سوبر» مدريد

نشر في 24-08-2014 | 00:02
آخر تحديث 24-08-2014 | 00:02
No Image Caption
توّج أتلتيكو مدريد بلقب كأس السوبر الإسباني بعد تغلّبه على ريال مدريد بهدف نظيف، خلال مباراة الإياب التي أجريت بينهما أمس الأول.
ثأر أتلتيكو مدريد لهزيمته أمام جاره ومنافسه اللدود ريال مدريد في نهائي دوري أبطال أوروبا قبل نحو ثلاثة شهور، وتغلّب عليه 1 - صفر مساء أمس الأول في مباراة الإياب لكأس السوبر الإسباني لكرة القدم، ليحرز "أتلتيكو" لقب المسابقة للمرة الثانية في تاريخه، وأحرز ماندزوكيتش بهذا أول ألقابه مع أتلتيكو منذ أن انتقل إليه هذا الصيف قادما من بايرن ميونيخ الألماني.

بداية سريعة

وجاءت بداية المباراة سريعة ومثيرة، حيث تبادل الفريقان الهجوم منذ اللحظة الأولى، ولم يتأخر أتلتيكو في الإعلان عن تفوقه بتسجيل هدف التقدم في الدقيقة الثانية من اللقاء.

وجاء الهدف إثر تمريرة طولية عالية لعبها ميجيل آنخل مويا، حارس مرمى أتلتيكو، من منطقة الجزاء لتصل أمام منطقة جزاء الريال، حيث حاول الفرنسي رافاييل فاران مدافع الريال إبعادها برأسه، لكنها تهيأت إلى مواطنه أنطوان جريزمان لاعب أتلتيكو الجديد، والذي مررها بدوره إلى الكرواتي ماريو ماندزوكيتش الذي سيطر على الكرة، ثم سددها بمهارة إلى داخل المرمى على يمين كاسياس.

ورغم محاولات أتلتيكو لتعزيز تقدمه، نجح الريال في إعادة ترتيب أوراقه وفرض أسلوبه وهيمنته على مجريات اللعب، بفضل تحركات الويلزي جاريث بيل ومهارة الكولومبي جيمس رودريجيز، ولم يتردد الحكم في طرد الأرجنتيني دييجو سيميوني المدير الفني لأتلتيكو في الدقيقة 26 لاحتجاجه بشكل غير لائق على قرارات التحكيم وتطاوله على الحكم الرابع.

وعاند الحظ رودريغيز في الدقيقة 36 لتذهب تسديدته إلى جوار القائم على  يسار مويا، لتضيع عليه فرصة تسجيل هدف التعادل،

وسنحت لبيل فرصة مماثلة في الدقيقة 38 عندما وصلت إليه الكرة على حدود المنطقة، ليتخلص من المدافع الأوروجوياني دييجو جودين بمهارة فائقة ويسدد الكرة، ولكنها مرت بجوار القائم أيضا.

ومع بداية الشوط الثاني، دفع الإيطالي كارلو أنشيلوتي المدير الفني للريال بنجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو بديلا للألماني توني كروس، لتنشيط الأداء الهجومي للفريق، بحثا عن هدف التعادل،

ورغم النشاط الذي بثه رونالدو في صفوف الفريق، كانت الفرصة الخطيرة الأولى في هذا الشوط من نصيب أتلتيكو، إثر تمريرة من الناحية اليسرى أكملها راؤول جارسيا بتسديدة مباشرة من داخل منطقة الجزاء لتعبر الكرة فوق كاسياس، ولكنها ارتطمت بالعارضة ثم بالأرض قبل أن يبعدها الدفاع.

وأسفرت الخشونة من جانب الفريقين عن إنذار كوكي نجم أتلتيكو وتشابي ألونسو لاعب الريال في الدقيقتين 51 و52 بعدما أنذر الحكم أيضا الكرواتي لوكا مودريتش من الريال في الدقيقة 48 للخشونة.

وبعد سلسلة من المحاولات غير المجدية من الفريقين، باغت راؤول جارسيا فريق الريال بتسديدة صاروخية من مسافة بعيدة في الدقيقة 57، ولكنها مرت بجوار القائم على يمين كاسياس،

وكثف أتلتيكو هجومه في الدقائق التالية، واضطر راموس لإخراج الكرة إلى ضربة ركنية لإبعاد الخطورة عن مرماه إثر تمريرة عرضية من الناحية اليمنى.

وتبادل رونالدو الكرة مع زميله كريم بنزيمة، قبل أن يطلق النجم البرتغالي تسديدة قوية من مسافة بعيدة، ولكن الكرة استقرت بين يدي مويا.

وأجرى أنشيلوتي تغييرا تنشيطيا آخر بنزول إسكو في الدقيقة 65 بدلا من جيمس رودريجيز.

وسدد رونالدو الركلة الحرة، ولكنها ارتطمت بالحائط البشري الدفاعي لتضيع الفرصة.

وباغت كوكي الحارس كاسياس بتسديدة رائعة من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة 71، ولكن الكرة مرت فوق العارضة مباشرة،

وأتبعها جرزيمان بتسديدة زاحفة من هجمة سريعة أخرى لـ"أتلتيكو"، ولكن الكرة مرت بجوار القائم على يمين كاسياس،

وكانت هذه هي الكرة الأخيرة لجريزمان في المباراة، حيث لعب مكانه راؤول خيمينيز في الدقيقة 73.

وشهد الوقت بدل الضائع للمباراة فرصة رائعة للريال إثر تمريرة عرضية من الناحية اليمنى فشل راموس في إيداعها المرمى برأسه وهو على بعد خطوات قليلة من مويا حارس أتلتيكو، لينتهي اللقاء بفوز أتلتيكو وتتويجه بلقب السوبر.

(د ب أ)

back to top