إطلاق «تنمية الساحل»... وإحالة 5 جهاديين إلى المفتي

نشر في 24-08-2014 | 00:06
آخر تحديث 24-08-2014 | 00:06
No Image Caption
• السيسي يلتقي «رؤساء الصحف» لمناقشة موعد «البرلمانية»
• «الإخوان» تحشد لـ 30 أغسطس
دشّن محلب، أمس، عدة مشروعات تنمية في منطقة الساحل الشمالي التابعة لمحافظة مطروح، في الوقت الذي سادت فيه حالة الغموض حول مصير قانون تقسيم الدوائر، فيما أحالت محكمة جنايات الجيزة أوراق 5 من أعضاء "خلية أكتوبر" الإرهابية، إلى مفتي الجمهورية، لأخذ الرأي الشرعي في إعدامهم.      

بعد أقل من أسبوع من إعلان الحكومة المصرية، المرحلة الأولى من الترسيم الجديد للمحافظات، والذي تضمن تسمية ثلاث محافظات جديدة هي وسط سيناء والواحات والعلمين، أعلن رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب أمس، بدء إجراءات طرح مشروع المخطط الاستراتيجي للساحل الشمالي الغربي وظهيره الصحراوي.

ووصف محلب المشروع بـ"القومي"، وأنه ثالث المشروعات الضخمة للتنمية على مستوى الجمهورية، بعد مشروع تنمية محور "قناة السويس"، موضحاً أن منطقة الصحراء الغربية ستمثل مستقبل التنمية لمصر خلال المرحلة المقبلة.

 من جانبه، أوضح وزير الإسكان مصطفى مدبولي، أن التوجه لتنمية النطاق الغربي لمصر، جزء من مخطط استراتيجي قومي للتنمية العمرانية، وخاصة أن المنطقة تحظى بكل موارد ومقومات التنمية.

تقسيم الدوائر

في غضون ذلك، استمرت حالة الغموض التي تكتنف مصير قانون "تقسيم الدوائر" الانتخابية، رغم توقعات كثير من المراقبين قرب خروجه إلى النور، بعد إعلان الحكومة المصرية المرحلة الأولى من الترسيم الجديد للمحافظات.

وعزز المتحدث الرسمي باسم اللجنة العليا للانتخابات، المستشار مدحت إدريس، من فكرة غموض الأمر بشأن صدور القانون، قائلاً إن  اللجنة لم تتلق أي إخطارات من الجهات المسؤولة، سواء من وزارتي الداخلية أو التنمية المحلية، بشأن قانون تقسيم الدوائر، لافتاً إلى أن اللجنة مستمرة في عملها للانتهاء من اللائحة التنفيذية لقانون الانتخابات، واستكمال الإجراءات المنظمة لعمل الأمانة العامة للجنة.

من جانبه، توقع عضو المكتب السياسي لحزب التجمع – أقدم الأحزاب اليسارية - حسين عبدالرازق تأخر إجراء الانتخابات البرلمانية، إلى مطلع 2015، مُستبعداً في حديثه لـ"الجريدة"، الانتهاء من انتخاباتها نهاية العام الحالي، في حين علّق الأمين العام لحزب الكرامة الناصري، محمد بسيوني، على تأخر صدور القانون قائلاً: "التأخير محاولة لخفض حجم المعارضة في المجلس، بغية إحكام السيطرة عليه، وضمان مجلس لا يعارض الرئيس".

وفي حين قالت رئاسة الجمهورية، في بيان رسمي لها أمس، إن الرئيس السيسي، يلتقي اليوم الأحد عدداً من رؤساء تحرير الصحف القومية والمستقلة، لمناقشة موعد انتخابات البرلمان المقبل، فيما لفت الأمين العام للمجلس الأعلى للصحافة، صلاح عيسى، إلى أن لقاء الرئيس مع رؤساء التحرير، "لا توجد أجندة محددة له".

إحالات إلى المفتي

قضائياً، قررت محكمة جنايات الجيزة، أمس، إحالة أوراق 5 متهمين، من أصل 7، في القضية المعروفة إعلامياً بـ"خلية أكتوبر" إلى المفتي، لأخذ الرأي الشرعي في إعدامهم، بعد ثبوت اتهامهم بتشكيل خلية إرهابية وقتل شرطي، محددة جلسة 20 سبتمبر المقبل للنطق بالحكم.

 كانت النيابة أحالت 7 متهمين ينتمون إلى تيارات جهادية، في مارس الماضي إلى الجنايات، بتهمة تشكيل خلية إرهابية وإطلاق النار على قوة تأمين "كنيسة العذراء" بمدينة 6 أكتوبر، ما أدى إلى مقتل شرطي، وبينما قال خبراء قانون إن الحكم لايزال من الدرجة الأولى وإنه قابل للطعن عليه.

في السياق، قررت محكمة جنايات القاهرة إرجاء قضية اقتحام السجون المصرية، إبان ثورة يناير 2011، والمعروفة إعلامياً بقضية اقتحام سجن "وادي النطرون" المتهم فيها الرئيس الأسبق محمد مرسي، لجلسة 15 سبتمبر المقبل، فيما انتهت نيابة الجيزة، من إعداد أوراق إحالة المتحدث باسم رئاسة الجمهورية الأسبق ياسر علي، إلى المحكمة الجنائية بشأن تورطه في معاونة رئيس الوزراء الأسبق هشام قنديل، في الفرار من الملاحقة القضائية، كما قررت جنايات شبرا الخيمة، أمس، حجز قضية محاكمة 11 متهماً في أحداث شغب قسم شبرا الخيمة ثانٍ لجلسة 25 سبتمبر للنطق بالحكم.

دعوات للإضراب

وواصلت جماعة الإخوان، دعوة أنصارها للتظاهر ضمن فعاليات "القصاص مطلبنا"، تمهيداً للوصول إلى ذروتها في 30 أغسطس الجاري، ودعا ما يسمى "تحالف الشرعية"، الموالي للجماعة أنصاره إلى تنظيم ما سماه "إضراب جزئي" عن العمل، يسبق "العصيان الشامل"، وأفاد التحالف، في بيان له أمس، أن الإضراب هدفه التمهيد لمعركة "المكاتب الخاوية"، والعصيان المدني.

back to top