صنعاء تتأهب لمواجهة كبرى: الحوثي يصعِّد وهادي يعبئ

نشر في 23-08-2014 | 00:06
آخر تحديث 23-08-2014 | 00:06
No Image Caption
جماعة «أنصار الله» تأخذ مواقعها حول العاصمة
خيّمت على العاصمة اليمنية أمس بوادر مواجهة كبرى، مع إيعاز زعيم المتمردين عبدالملك الحوثي لأنصاره بالتصعيد، وقابله رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي بتعبئة القوات المسلحة للدفاع عن صنعاء والحكومة المركزية.

واحتشد أمس عشرات الآلاف من أنصار الحوثي بناء على طلبه لأداء صلاة الجمعة على الطريق المؤدي إلى المطار، وترافق ذلك مع تعزيز آلاف المسلحين في جماعة "أنصار الله" التابعة له مواقع وجودهم في محيط صنعاء، تلبية لهذه الدعوة. وجدد المحتشدون مطالبهم بإسقاط الحكومة.

في المقابل، باشرت القوات المسلحة اليمنية أمس تنفيذ أوامر الرئاسة بإعلان استعدادها وجاهزيتها القتالية لمواجهة تهديدات جماعة الحوثي.

وكان الرئيس هادي دعا إلى رفع حالة "الاستعداد واليقظة العالية" في صفوف القوات المسلحة "لمواجهة كل الاحتمالات". وقال خلال رئاسته اجتماعاً طارئاً للجنة الأمنية العليا ومجلس الدفاع الوطني الأعلى، إن "الدولة لن تبقى مكتوفة الأيدي أمام هذا التهديد الخطير الذي يمس اليمن كله، وليس العاصمة صنعاء فقط"، مشدداً على أنه "لا يحق لجماعة الحوثي أن تكون وصية على الشعب باستخدام ذرائع واهية وبالية، والجميع يدرك ذلك".

وأكد هادي أهمية قيام اللجنة الأمنية ومجلس الدفاع بالاستعداد بصورة كاملة "وعدم التهاون" أمام أي تهديد لأمن وسلامة العاصمة بكل الوسائل والسبل.

في هذه الأثناء، عقد وفد الرئاسة محادثات في صعدة معقل الحوثيين في شمال البلاد، لإقناع زعيمهم بالمشاركة في حكومة وحدة وطنية.

وكان زعيم التمرد قال أمس الأول، إن اللجنة الرئاسية "أبدت تفهمها لبعض المطالب"، ولكن المباحثات والتظاهرات ستتواصل.

(صنعاء ـ أ ف ب، رويترز)

back to top