هدايا «وجبة الأطفال»... ممنوعة

نشر في 23-08-2014 | 00:01
آخر تحديث 23-08-2014 | 00:01
في إطار مكافحة البدانة، طالب مستشار بلدي في مدينة نيويورك بمنع تقديم الألعاب في وجبات الأطفال في مطاعم الوجبات السريعة، إذا لم تحترم بعض المعايير في مجال التغذية.

وقدّم الديمقراطي بن كالوس اقتراحاً بقانون يمنع في نيويورك الألعاب والإكسسوارات المجانية الأخرى في وجبات الأطفال التي تتجاوز 500 سعرة حرارية.

ويريد كذلك أن تحوي هذه الوجبات أقل من 600 ملليغرام من الملح، على ألا تتجاوز الدهون نسبة 35 % من السعرات الحرارية، والسكر أكثر من 10 %.

 ويهدف الاقتراح إلى إدخال ما يوازي نصف كوب من الفاكهة والخضار إلى هذه الوجبات وحصر السعرات الحرارية في المشروبات التي تقدم معها بـ150 سعرة. وستفرض على المخالفين غرامة تتراوح بين 200 و500 دولار للمرة الأولى، على أن ترتفع تدريجياً مع كل مخالفة جديدة.

لكن يرجح ألا يعتمد هذا الاقتراح، كما حصل مع قناني المشروبات المحلاة الكبيرة الحجم، التي طالب رئيس بلدية نيويورك السابق مايكل بلومبرغ بمنعها، لكن القضاء لم يؤيد موقفه.

ويحصل الأطفال الأميركيون - بمعدل وسطي - على 25 % من سعراتهم الحرارية اليومية في مطعم للوجبات السريعة، أو مطعم عادي. ويعاني 17 % من الأطفال والمراهقين في الولايات المتحدة البدانة أو الوزن الزائد، وفق مراكز مراقبة الأمراض والوقاية منها.

(أ ف ب)

back to top