كيبيك تستقل عن كندا... إلكترونياً

نشر في 23-08-2014 | 00:01
آخر تحديث 23-08-2014 | 00:01
على الرغم من عدم نيل كيبيك استقلالها سياسياً، فإن المقاطعة  ستستقل عن كندا على شبكة الإنترنت، مع الإطلاق المرتقب في نوفمبر المقبل لاسم حقل جديد خاص بها على الشبكة.

وستكون المقاطعة، الناطقة بالفرنسية، المستفيد الوحيد في كندا من توسيع أسماء الحقل على أسس جغرافية، والذي أقرته الهيئة المنظمة للإنترنت في العالم (إيكان) سنة 2013.

وأشارت هيئة "بوان كيبيك"، في بيان، إلى أنه اعتباراً من الثاني من سبتمبر المقبل، سيكون بالإمكان حجز عناوين إلكترونية تنتهي باسم الحقل الخاص بمقاطعة كيبيك (كيبيك)، والذي سيطلق رسمياً في 13 نوفمبر المقبل.

وقبل هذا الاسم الجديد، كان بالإمكان الإشارة إلى انتماء الصفحات الإلكترونية إلى مقاطعة كيبيك فقط، من خلال إضافة اسم حقل مزدوج يتضمن إشارة إلى كل من كيبيك وكندا، وذلك للتذكير بالطابع الكندي للمقاطعة التي نظمت مرتين استفتاء بشأن استقلالها عامي 1980 و1995 من دون تحقيق نتيجة إيجابية.

وقال نورمان فورتييه نائب رئيس "بوان كيبيك" إن "المقاطعة  ستكون لها أخيراً هويتها الخاصة على الإنترنت".

وأشار إلى أنه "من دون إدخال أسماء الحقل الجديدة هذه، لم يكن ثمة ما يكفي من السعة لأسماء المجالات لاستيعاب النمو في العناوين الإلكترونية. مع أكثر من 271 مليون اسم مجال موجود، بينها 113 مليوناً تستخدم نطاق ".كوم"، من المستحيل تقريباً لشركة إيجاد اسم مناسب ويمثلها حقاً بسعر معقول".

( أ ف ب)

back to top