«يو إس بي» لم يعد في مأمن مع كابلات «أبل آي فون 6»

نشر في 23-08-2014 | 00:04
آخر تحديث 23-08-2014 | 00:04
No Image Caption
اذا قررت «أبل» حقاً المضي قدماً في هذا الشكل الجديد الثنائي من يو اس بي فإنها تنفصل عن المقياس الرسمي لمنتدى منفذي يو اس بي (يو اس بي – آي اف) الذي ينشر كل المقاييس المقبلة من يو اس بي والنوعية الثنائية منها (الطراز – اي ).
ثمة نكتة تقول: إذا وجد مقياس عالمي فإن شركة ابل سوف تعثر على طريقة لجعله ملكية شخصية لها. ويبدو الآن أن "يو اس بي" ليس في مأمن عن ذلك، وتبدو "أبل" مستعدة للمضي قدماً في طرح نسختها من هذه التقنية. وسوف تكون البداية عبر كابلات تزود مع الأجهزة المقبلة من آي فون 6.

وتأتي أنباء التغيير من ثلاثة مصادر. الأول هو صور لما يقال انها كابلات جديدة لجهاز آي فون 6 بثها سوني ديكسون مسرب المكونات الشهير لمنتجات أبل. والمصدر الثاني هو معرفة أن طلب براءة اختراع قد تقدمت به أبل في شهر يناير من سنة 2013 لهذا التصميم الذي نشر علانية في الشهر الماضي فقط. ويتمثل المصدر الثالث في تسريب صور من موقع صيني يدعى ديانزنشوجي دوت كوم يظهر مرحلة مبكرة من صنع الرابط الجديد. والسؤل هو ماذا يعني ذلك كله؟

الانفصال عن «يو إس بي ستاندردز»

اذا قررت "أبل" حقاً المضي قدماً في هذا الشكل الجديد الثنائي من يو اس بي فإنها تنفصل عن المقياس الرسمي لمنتدى منفذي يو اس بي (يو اس بي – آي اف) الذي ينشر كل المقاييس المقبلة من يو اس بي والنوعية الثنائية منها ( الطراز – اي).

النوعية الموجودة في التداول هي (الطراز – سي) وهي وصلة ثنائية جديدة تحل محل كل أحجام يو اس بي وهي بشكل تقريبي في حجم ميكرو يو اس بي وتستعمل مقياس يواس بي 3.1 المقبل الذي يوفر سرعة تصل الى 10 غيغابايت (ضعف النسخة الأصلية من يو اس بي 3.0) ويستطيع تحويل طاقة تصل الى 100 واط تكفي لسرعة مقبس الحائط للشحن وقد يفضي الى الاستغناء عن كابلات الطاقة ويبشر بمقياس جديد لشحن حاسوب الحضن.

يبدو ذلك جيداً. والسؤال هو لمَ لا تتقدم أبل على هذا المسار؟

قد تفعل ذلك مع الوقت، ولكن ثمة مشكلة آنية تتمثل في الطراز – سي الذي لا يلائم منافذ يو اس بي الحالية ويحتاج الى مكيف. وهذا وضع مماثل لما واجهته أبل عندما طرحت منفذ "لايتننغ " لاستبدال وصلة الحوض العتيقة التي توفر الفوائد ولكنها تعج بالمتاعب.

وعليه فإن طلب براءة الاختراع والتسريبات اللاحقة يظهر أن أبل قد وضعت ثقتها في تعمير رابط يو اس بي من الحجم الكامل. وباختصار طراز رابط اي الثنائي من ابل سوف يلائم أي وصلة من طراز اي قياسية او مستقبلية، ولكن من الواضح أنه لن يلائم ميني او ميكرو يو اس بي او أن يدعم طراز – سي للأغاني الذي يتوقع ان يحل محل كل العوامل الاخرى من يواس بي.

وهذه مفارقة بالنسبة الى شركة اشتهرت بالتخلص من المقاييس العتيقة – وفي حقيقة الأمر يبدو أن أبل تحاول اصلاح الماضي بدلاً من المضي نحو المستقبل. ومع توقع طرح أول أجهزة الطراز – سي قبل نهاية هذه السنة تبدو خطوة ابل لاعادة تصميم الطراز – اي القياسي الذي يبلغ عمره 18 سنة غريبة التوقيت.

وعلى الرغم من ذلك فإن لدى أبل منطقها في هذا الشأن، ونظريتي هي أن أبل تقدمت في شهر يونيو الماضي بمواصفات جديدة لطرازها من ام اف آي لبرنامج ترخيص للسماعات التي تستخدم في منفذ لايتننغ بدلاً من القياسي 3.5 ملم، واذا أثبت شعبية فإن أبل سوف تتمكن من الغاء غلاف 3.5 ملم بحيث تحتاج أجهزة آي فون وآي باد الى منفذ واحد فقط مع اعادة تصميم أبل يواس بي من أجل التحكم بنهايتي الكيبل.

وينطوي السيناريو في هذه الحالة على أن تقوم ابل بتضمين كابلات الطراز – اي الثنائية في كل الأجهزة الجديدة، مع تمتع الملايين من المستخدمين بهذه الخطوة، إضافة إلى عملها على تركيب منافذ الطراز – اي في النوعية الجديدة من ماك وماك بوكس، فضلاً عن توقف رقاقة تحقق كابلات يو اس بي القياسية عن العمل في تلك المنافذ.  

* (مجلة فوربس)

back to top