الأخضر يسيطر على الأداء... و«قطر» و«دبي» أبرز الرابحين

نشر في 23-08-2014 | 00:01
آخر تحديث 23-08-2014 | 00:01
No Image Caption
«السعودي» و«الكويتي» يواصلان المكاسب وأرباح محدودة في «المنامة» و«مسقط»... و«أبوظبي» الخاسر الوحيد
تصدر سوقا الدوحة ودبي أسواق المال الخليجية، الأسبوع الماضي، بمكاسب لم تزد عن 2%، وواصل سوقا الكويت والسعودية تسجيل المكاسب، في حين ربح مؤشرا المنامة ومسقط نحو نصف نقطة مئوية، وكانت الخسارة الوحيدة من نصيب سوق أبوظبي.

اللون الأخضر هو عنوان محصلة الأسبوع الماضي في معظم مؤشرات أسواق مجلس التعاون الخليجي، بمكاسب متقاربة، حيث إنها لم تزد عن 2 في المئة في سوقي قطر ودبي، في حين بلغت نحو نصف نقطة مئوية في المنامة ومسقط، وكان الاستثناء الأحمر الوحيد في مؤشر سوق أبوظبي الذي خسر بنسبة محدودة جدا بلغت 0.03 في المئة فقط، واستمر السوق الكويتي بتسجيل المكاسب للاسبوع الثامن على التوالي بينما نجح المؤشر السعودي بالاقفال الاخضر الاسبوعي الرابع على التوالي.

«الدوحة» و«دبي»... استعادة اتجاه

بعد عمليات تصحيح خلال شهر يونيو واستعادة خسائر الشهر ثم استقرار بداية اغسطس عاد مؤشرا سوقي الدوحة ودبي الى التقدم على بقية أسواق المنطقة والاقتراب مرة اخرى من اعلى مستوياتهما على الاطلاق، حيث أقفل مؤشر سوق الدوحة للأوارق المالية على ارتفاع بنسبة 2 في المئة كمحصلة مكاسب الاسبوع ليقفل عند مستوى 13776.19 نقطة مضيفا 270.93 نقطة.

كما تقدم مؤشر دبي بعد تباطؤ واستقرار خلال الاسابيع الماضية ليسجل مكاسب جيدة بنسبة 2 في المئة للأسبوع الثاني على التوالى مقتربا من مستوى 5 آلاف نقطة مرة اخرى وليقفل قريبا منه عند مستوى 4907.55 نقطة بعد أن جمع 2 في المئة تعادل 94.49 نقطة كان منها نقطة مئوية على مدار الاسبوع ونقطة اخرى جاءت خلال تداولات آخر جلساته يوم الخميس الماضي.

«الكويتي»... أكبر مكاسب أسبوعية

استطاع المؤشر السعري لسوق الكويت للاوراق المالية أن يخرج من عباءة الارتفاعات المحدودة التي كانت لا تزيد عن نسبة 1 في المئة واضاف خلال الاسبوع الماضي نسبة 1.6 في المئة تعادل 116.13 نقطة ليقفل عند مستوى 7350.34 نقطة متفوقا على مؤشرات السوق الوزنية التي سجلت 1.1 في المئة عند مستوى المؤشر الوزني الذي اضاف 5.25 نقاط ليقفل عند مستوى 494.44 نقطة، كما ربح مؤشر كويت 15 نسبة 0.7 في المئة تعادل 7.89 نقاط ليقفل عند مستوى 1212.99 نقطة تحديدا وتأتي مكاسب المؤشر السعري للأسبوع الثامن على التوالى.

وكان ارتفاع السعري مصاحبا لزيادة نشاط الاسهم الصغيرة التي دفعت كمية الاسهم المتداولة لتنمو بنسبة 28.3 في المئة قياسا بمستواها خلال الاسبوع الاسبق، بينما نمت السيولة بنسبة محدودة لم تزد عن 8.3 في المئة وكان عدد الصفقات مرتفعا بنسبة 25.8 في المئة.

واستفادت اسهم الكتل الصغيرة في سوق الكويت من اعلانات نتائجها المالية بنهاية الفترة، وقد بدأت في افتتاح جلسة يوم الاحد الماضي عمليات تجميع على شريحة واسعة منها اطمأنت الى نتائجها المالية واستمرار تداولاتها والتي دائما ما يشكل الايقاف والشطب عائقا امام نمو نشاطها او حتى المضاربات على اسهمها.

وكان لاخبار صفقة بيع امريكانا لشركة صافولا السعودية اثرا بارزا سواء على مستوى اسهم كتلة الاستثمارات او بعض الاسهم القيادية غير ان تضارب الاعلانات وعدم التأكد المطلق من تنفيذها القى بظلاله على اداء بعض الاسهم واعطاها فرصة لعمليات جني ارباح وتصحيح سريع قبل ان يؤكد خبر الصفقة والتي ستغير اذا ما تمت، مستويات اسعار شريحة واسعة من اسهم كتلة الاستثمارات.

«السعودي» يتخطى 10700

للاسبوع الرابع على التوالي يستمر اداء السوق السعودي ايجابيا ليحقق خلال الاسبوع المنصرم مكاسب بنسبة 1.4 في المئة تعادل 146.5 نقطة ليصل الى مستوى 10734.76 نقطة، وهي حال السوق منذ قرار مجلس الوزراء السعودي بفتح السوق لتداولات الاجانب خلال النصف الاول من العام، وانتهت هيئة سوق المال السعودي من اصدار مسودة تملك الاجانب بنهاية تعاملات الاسبوع حيث لم ير اثرها بعد والمنتظر ان يظهر ببداية تعاملات يوم الاحد، فهي بدأت بتقييد نسب التملك وبشروط قاسية بعض الشيء حتى تحد من دخول اموال ساخنة قد تهدف الى مضاربات سريعة كبيرة تفقد السوق منطقيته.

«مسقط» و«المنامة»...

مكاسب محدودة

سجل مؤشر سوق مسقط مكاسب بنسبة نصف نقطة مئوية تعادل 37.68 نقطة ليقفل مؤشر مسقط العام عند مستوى 7358.85 نقطة، وذلك بعد عمليات جني ارباح محدودة تمت خلال الاسبوع الاسبق ليعود الى معاودة الارتفاع حيث سجل ثلاثة تراجعات اسبوعية فقط خلال آخر 14 اسبوعا.

وعوض مؤشر المنامة خسائره العريضة التي تكبدها خلال الاسبوع الثاني من شهر اغسطس ليسجل بنهاية تعاملات الاسبوع الماضي مكاسب محدودة بلغت 0.4 في المئة ليقفل عند مستوى 1482.80 نقطة مضيفا 5.82 نقاط.

وكان سوق ابوظبي قد انفرد بنهاية تعاملات الاسبوع بتسجيل اللون الاحمر بعد ان فقد 1.67 نقطة ليبقى فوق مستوى 5 آلاف نقطة وتحديدا عند مستوى 5051.27 نقطة، وسط عمليات جني ارباح متفاوتة جاءت بعد مكاسب جيدة حققها خلال الاسبوع الاسبق بنسبة 2.6 في المئة كان بفضلها الأفضل أداء خليجيا.

back to top