نيويورك تُعوض جبار... 13 مليون دولار

نشر في 22-08-2014 | 00:05
آخر تحديث 22-08-2014 | 00:05
No Image Caption
سُجِن جبار ظلماً، لكنه تعلم القانون في السجن، فاكتشف بنفسه ثغرات في قضيته، انتهت إلى تبرئته وتعويضه بـ13 مليون دولار.
حصل رجل من نيويورك، أمضى 16 عاما في السجن لجريمة قتل لم يرتكبها، على تعويض قدره 10 ملايين دولار من بلدية نيويورك، حسبما أعلن محاميه.

وحكم على الأميركي الأسود جبار كولينز، الذي يبلغ 42 عاما حاليا، في بروكلين مارس 1995، بعد إدانته بتهمة قتل الحاخام إبراهام بولاك في فبراير 1994، على أساس إفادات شهود أكدوا أنهم رأوه يهرب من مكان الجريمة، وكان يومها في الحادية والعشرين.

وفي سجنه تعلم كولينز الحقوق، واكتشف أن أحد الشهود عاد عن إفادته حتى قبل بدء المحاكمة دون أن يبلغ محاميه بالأمر، واكتشف أيضا ممارسات أخرى مشكوكا في أمرها، وقد ألغى قاض الحكم الصادر في حقه يونيو 2010 مدينا هذه "الممارسات الشائنة" لمكتب المدعي العام في تلك الفترة تشارلز هاينز، وقد أفرج عن كولينز.

ورفع كولينز بعد ذلك شكوى مدنية ضد بلدية وولاية نيويورك، وفضل الأخيران التوصل إلى اتفاق بالتراضي لتجنب المحاكمة، ووافقت الولاية الشهر الماضي على دفع 3 ملايين دولار، والبلدية على دفع 10 ملايين.

ويعمل كولينز منذ خروجه من السجن مساعدا قانونيا في مكتب محاميه، وقرر الآن بعدما أصبح غنيا أن يأخذ عطلة طويلة، ويريد أن يصبح بعد ذلك قسا، والاستمرار في العمل لمساعدة أشخاص حكم عليهم زورا.

(أ ف ب)

back to top