لبنان: «التغيير والإصلاح» يقترح تعديلاً دستورياً لانتخاب رئيس من الشعب

نشر في 22-08-2014 | 00:01
آخر تحديث 22-08-2014 | 00:01
No Image Caption
ماروني لـ الجريدة.: كان الأجدر حضور جلسات الانتخاب
تقدم أمين سر تكتل «التغيير والإصلاح» النائب إبراهيم كنعان باسم التكتل باقتراح تعديل دستوري حول آلية انتخاب رئيس الجمهورية ويقضي بانتخابه مباشرة من الشعب.

وقال عضو كتلة «الكتائب اللبنانية» النائب إيلي ماروني لـ»الجريدة»: «ربما كان الأجدر بنواب (التيار الوطني الحر) حضور جلسات انتخاب رئيس للجمهورية بدلاً من طرح مواضيع تشكل حالة تعقيدية في الوقت الحاضر».

وتمنى ماروني أن «نصل في يوم من الأيام إلى الديمقراطية الكاملة وانتخاب رئيس من الشعب»، سائلاً: «هل برأيهم هذا هو الوقت المناسب؟ فاليوم هناك فراغ على المستوى الرئاسي وقد يصل بنا إلى فراغ على مستوى المجلس النيابي، والأولوية ملء الفراغ في رئاسة الجمهورية وتأمين عمل مؤسسات البلد وبعدها نطرح التعديلات التي نريد، لأن كلنا يطمح إلى تطوير النظام السياسي في لبنان».

فضيحة الاستشفاء

إلى ذلك، كشف وزير الصحة العامة وائل أبوفاعور عن فضيحة ارتكبها طبيب مراقب وقع على بياض طلبات استشفاء لـ»مستشفى العاصي» في الهرمل، مؤكدا أن «إجراءات اتخذت في حق كل من الطبيب والمستشفى». وأشار أبوفاعور إلى أن «الأطباء المراقبين هم عين الدولة اللبنانية والمؤتمنون على أموالها، بحيث يتم صرف الفاتورة الصحية البالغة 420 مليار ليرة لبنانية على المرضى والمحتاجين فحسب»، مضيفاً أن «الحالة التي أعلن عنها اليوم هي الحالة السابعة، وقد سبقتها إجراءات في حق ستة أطباء».

«هيئة العلماء»

أعلن عضو «هيئة العلماء المسلمين» الشيخ عدنان امامة أن الهيئة ستلتقي اليوم رئيس الحكومة تمام سلام لمعرفة الرد على مطالب المسلحين الذين اختطفوا عدداً من عناصر الجيش وقوى الأمن في عرسال خلال الأحداث الأخيرة، مضيفاً أنه على ضوء نتائج الاجتماع ستقرر «الهيئة» مصير جهود الوساطة التي تقوم بها.

وأشار عدنان الى أن «الهيئة» قد توقف وساطتها في حالتين، الأولى إذا كان موقف وزير الداخلية نهاد المشنوق الأخير بعدم المقايضة مع المسلحين هو موقف رسمي، والثانية في حال دخول وسيط خارجي على خط المفاوضات.

back to top