«الخدمة المدنية» يرفع الحظر عن 500 درجة وظيفية في «التربية»

نشر في 22-08-2014 | 00:04
آخر تحديث 22-08-2014 | 00:04
No Image Caption
تطبيق «البوابة» و«السبورة التفاعلية» في أكتوبر بعد تأخر عام كامل
بينما وافق ديوان الخدمة المدنية على رفع الحظر عن 500 وظيفة شاغرة للهيئات التعليمية في وزارة التربية، أكدت الوزارة انتهاء الجهات المختصة من تنفيذ وتشغيل مشروع البوابة التعليمية والسبورة التفاعلية.

تنفس المعنيون في وزارة التربية الصعداء بعد حصولهم على موافقة ديوان الخدمة المدنية على رفع الحظر عن 500 درجة وظيفية شاغرة في وزارة التربية، والتي ستخصص للهيئات التعليمية، الأمر الذي سيتيح للتربية الاستفادة من التعاقدات المحلية وسد النقص بتعيين العدد المطلوب من المعلمين والمعلمات بعد أن تم الغاء لجان التعاقدات الخارجية للعام الحالي.

وفي هذا السياق، أكد الديوان في كتاب وجهه إلى وكيل وزارة التربية مريم الوتيد، أنه رداً على كتابكم السابق بشأن طلب رفع الحظر عن 672 وظيفة شاغرة، ضمن العقد الثاني في ميزانية وزارة التربية الباب الأول الخاص بالمرتبات للسنة المالية 2015/2014 تمهيداً للتعيين عليها، فقد تم دراسة الموضوع ووفقاً لقرار مجلس الخدمة المدنية رقم (3) لسنة 1982 بشأن شغل الوظائف الشاغرة بالجهات الحكومية واستناداً للملاحظات الواردة على اعتمادات الباب الأول التي أجازت للجهات الحكومية استخدام الوظائف التي تشغر واستناداً للسلطة المخولة لنا في هذا الشأن، يفيد الديوان بالموافقة على رفع الحظر عن عدد 500 وظيفة تمهيداً للتعيين عليها بوظائف الهيئة التعليمية فقط.

البوابة التعليمية

وفي موضوع آخر وبعد تأخر قرابة عام كامل، أكدت وزارة التربية الانتهاء من تطبيق مشروعيها البوابة التعليمية والسبورة الذكية، مشيرة إلى أن الشركة المختصة انتهت من تركيب وتطبيق البوابة في ديوان عام الوزارة، إذ تم اختبارها من شركة مايكروسوفت وفريق للجنة المختصة التي انتهت كذلك من تدريب معلمين ومعلمات المرحلة الثانوية على استخدام البوابة التعليمية.

وقالت الوزارة في بيان صحافي أمس، ان الشركة قامت بتوفير عدد 8 مهندسين وتوزيعهم على المحافظات وديوان عام الوزارة وستقوم اللجنة المختصة بتوزيع الحساب الشخصي لكل من المعلمين والطلاب للبدء باستخدام البوابة في بداية شهر أكتوبر من العام الحالي، إضافة إلى تفعيل حساب أولياء الأمور ليتسنى لهم استخدام البوابة التعليمية.

السبورة الذكية

وأوضحت التربية أنه تم الانتهاء من مشروع السبورة الذكية والذي يختص بمدارس المرحلة الثانوية، حيث تمت إزالة السبورة القديمة وتثبيتها في آخر الفصل والانتهاء من صباغة الفصول في معظم المدارس وتمديد (الترنكي) والشبكة وتوريد الأجهزة وحامل الداتا شو لجميع المدارس، لافتة إلى أنه تم التنسيق لعمل دورات تدريبية للمدرسين للبدء فيها مع بداية العام الدراسي.

وأشارت إلى أنه تم خلال الإجازة الصيفية تجهيز المدارس الجديدة ومتابعة أعمالها بتوفير 300 جهاز حاسبوب لسد حاجتها وتوزيع الأجهزة لتوريدها وتركبيها وتشغيلها بالمدارس الجديدة، بالإضافة إلى فحص الأجهزة والتأكد من مطابقتها للمواصفات المطلوبة.

جدير بالذكر أن مشروع البوابة التعليمية تمت ترسيته منذ العام الماضي على احدى الشركات، وكان يفترض البدء في تطبيقه وتشغيله منذ اكتوبر من العام الماضي، إلا أن ذلك لم يتم لأسباب لم تعلنها الوزارة.

وفي سياق متصل، أكد مدير عام منطقة حولى التعليمة أنور العنجرى أن الإدارة استعدت لاستقبال العام الدراسي 2014/2015 بالتحضير لسلسلة من الاجتماعات المكثفة مع مديري ومراقبي المنطقة لإصدار جميع القرارات والإجراءات اللازمة حسب توجيهات الوزارة، بالإضافة إلى عملية نقل المعلمين والإداريين لتسكين الشواغر في المدارس وتوفير بيئة مناسبة للتعليم داخل الفصل الدراسي للطلبة، وعقد اجتماعات ميدانية للمكلفين بالدوام الرسمي قبل بداية العام الدراسي لتجهيز ومتابعة استعدادات كل مدرسة بشكل مباشر لإجراءات الصيانة فى المدارس.

وأشار العنجري إلى توفير 103 حافلات نقل للطلبة منها 10 باصات للطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وذكر أنه جار متابعة استلام مشروعي الفصول المتكاملة لمدارس المرحلة الثانوية ومشروع كاميرات المراقبة لجميع المراحل التعليمية، وتم استلام أول مدرسة في الكويت مراقبة بالكاميرات من الشركة المنفذة وهي مدرسة عثمان عبد اللطيف العثمان الابتدائية بنين.

صيانات متنوعة

من جانبه، ذكر مدير الإدارة العامة لمنطقة العاصمة التعليمية ناجي الزامل أن منطقة العاصمة التعليمية استعدت لاستقبال العام الدراسي الجديد 2014/2015 حيث تم انجاز أكثر من 90% من التجهيزات والاستعدادات اللازمة لاستقبال الطلبة والطالبات في جميع المراحل الدراسية، وسيتم الانتهاء بالكامل خلال الأسبوعين القادمين.

وأضاف الزامل أنه تم إجراء صيانة متنوعة لجميع مدارس المنطقة بنسبة تجاوزت 85 في المئة، حيث تم التأكد من صلاحية أجهزة التكييف من خلال إجراء زيارات ميدانية للكثير من المدارس، وأن جميع الأمور تسير على قدم وساق من أجل إنجاح العام الدراسي الجديد.

وأفاد أنه تم تسلم عدد 3 مدارس جديدة تم إعادة بنائها من جديد.

back to top