أميركا توقع غرامة 896 ألف دولار على «بيركشاير هاثاواي»... و«بافيت» يعترف بالخطأ

نشر في 22-08-2014 | 00:02
آخر تحديث 22-08-2014 | 00:02
No Image Caption
وافقت «بيركشاير هاثاواي» التي يديرها الملياردير المستثمر وارين بافيت على دفع غرامة قدرها 896 ألف دولار لتسوية اتهامات وجهتها الحكومة الأميركية للشركة بانتهاكها قوانين مكافحة الاحتكار من خلال عدم الإبلاغ عن صفقة عززت حصتها في شركة منتجات البناء «يو اس جي».

ووقعت العقوبة المدنية – التي تستلزم موافقة المحكمة – لتسوية اتهامات قدمتها وزارة العدل الأميركية ولجنة التجارة الفدرالية بأن «بيركشاير» انتهكت قانون مكافحة الاحتكار بسبب عدم إخطارها الجهات المنظمة بالصفقة التي نفذتها في التاسع من ديسمبر من عام 2013 قبل إتمامها. ويتطلب القانون – الذي صُمم للمساعدة في حماية المنافسة - موافقة الجهات المنظمة على بعض الصفقات.  وقد صححت «بيركشاير» ذلك الخطأ في الثالث من يناير من العام الجاري.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة ورئيسها التنفيذي، وارين بافيت، في بيان: «لقد أخطأنا في تجاهلنا ضرورة إخطار الجهات المنظمة».

وفي التاسع من ديسمبر عام 2013، تبادلت «بيركشاير» سندات «يو اس جي» قابلة للتحويل بقيمة 243.8 مليون دولار مقابل 21.39 مليون سهم في الشركة، مما منحها حصة 28 في المئة في شركة منتجات البناء تزيد قيمتها عن 950 مليون دولار.

وأوضحت الجهات المنظمة أنه كان من اللازم أن تخطر «بيركشاير» بعملية المبادلة قبل إتمامها، ولكنها لم تفعل ذلك، وقال «بافيت»: «تأخرنا» في إدراك ضرورة الاخطار.

ويمتلك «بافيت» البالغ من العمر 83 عاماً حوالي خمس «بيركشاير»، ووفقاً لمجلة «فوربس» فإنه يعد ثالث أغنى رجل في العالم.

(أرقام)

back to top