كيف تبدو ذكياً؟

نشر في 22-08-2014 | 00:01
آخر تحديث 22-08-2014 | 00:01
No Image Caption
تريد أن تبدو ذكياً؟ ليس بالأمر الصعب على ما يبدو. بحسب استطلاع رأي بريطاني: ضع نظارات، استخدم الحرف الأول من اسمك الثاني لتبدو ذكياً. ثمة نصائح أخرى في السطور التالية.
اختر مغامرتك الخاصة: تذهب إلى حفلة لتمضي بعض الوقت المرح. لكن أحداً يبدأ بالكلام عن كتاب {الحرب والسلام}. فتجد نفسك عالقاً وسط محادثة عن كتاب لم تقرأه، فهل: (أ) تصغي بهدوء، (ب) تغادر، و(ج) تقول شيئاً عن الكتاب في مطلق الأحوال، محاولاً أن تبدو ذكياً؟

عندما استُطلع رأي البريطانيين عن المناورات التي يستخدمونها كي يبدوا أذكياء، أقر 62% منهم أنهم اختاروا الإجابة (ج). تشير إحدى الدراسات (محاولة ترويجية أجراها البرنامج التلفزيوني The Big Bang Theory) إلى أن الكذب في شأن قراءة كتب كلاسيكية يمثل الإستراتيجية الأكثر رواجاً للظهور بمظهر الذكي. ومن الإستراتيجيات الأخرى التي حددتها الدراسة والتي تبدو فاعلة أيضاً وضع نظارات. فقد أشارت إحصاءات أصدرتها كلية أطباء العيون في المملكة المتحدة عام 2011 إلى أن 43% من الناس المستطلعين يعتقدون أن النظارات تجعل الإنسان يبدو أكثر ذكاء.

لكنك لن تحتاج على الأرجح إلى النظارات إن كنت جميلاً. فقد كشفت دراسة تشيكية أن بعض تقاسيم الوجه، مثل الوجه النحيف، الأنف الطويل، والذقن المستدق، ترتبط بالذكاء المفترض والجاذبية على حد سواء. واللافت أن الرجال الذين ينم مظهرهم عن ذكاء يتمتعون عادةً بمعدل ذكاء أعلى، إلا أن الأمر عينه لا ينطبق على النساء.

تشمل الطرق الأخرى للتعبير عن الذكاء من دون أن تضطر إلى التكلم السير بالوتيرة ذاتها كما المحيطين بك. فقد اعتبرت مجموعة من المشاركين في إحدى الدراسات مَن يمشي بسرعة أكبر أو أقل من {سرعة سير الإنسان العادي} أقل كفاءة وذكاء.

الكتابة والمفردات

بالإضافة إلى ذلك، لطريقة كتابتك أهمية كبيرة، وخصوصاً طريقة كتابتك اسمك. فيبدو أن للحرف الأول من الاسم الثاني يعطي الشخص مكانة مميزة. على سبيل المثال، قيّم مشاركون في دراسة نُشرت هذه السنة عينات مكتوبة، فأعطوا العينات تصنيفات أعلى حين ضم توقيع الكاتب الحرف الأول من اسمه الثاني. كذلك افترضوا أن مَن يكتبون الحرف الأول من اسمهم الثاني عند التوقيع يتمتعون بمكانة اجتماعية أعلى، مقارنة بمن يكتفون باسمهم الأول وشهرتهم. لكن طباعة اسمك الكامل بخط Comic Sans قد يبدد هذه الهالة: اكتشف باحث من برينستون أن الخط الذي تصعب قراءته يجعل الكاتب يبدو أقل ذكاء، في حين أن الخط المطبوع بطريقة بسيط وواضحة (Times New Roman في هذه الدراسة) جعله يبدو أكثر ذكاء.

تناول الباحث ذاته مدى تأثير استخدام الكلمات الكبيرة الطنانة والمعقدة (إستراتيجية تقليدية معتمدة لإثارة إعجاب الآخرين) في الذكاء المفترض. فبخلاف الشائع، قللت المفردات المعقدة من إعجاب المشاركين بقدرة الكاتب الفكرية. بكلمات أخرى، تبدو الكتابة البسيطة أكثر ذكاء.

back to top