إيطاليا تدعو لتحرك أوروبي عربي لمواجهة "داعش"

نشر في 21-08-2014 | 18:07
آخر تحديث 21-08-2014 | 18:07
No Image Caption
دعت وزيرة الخارجية الايطالية فيدريكا موغيريني اليوم الى تحرك أوروبي عربي مشترك لمواجهة تهديدات تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) الذي وصفته بأنه "يعمل على إشعال صدام الحضارات مع الاسلام الذي لا يمت له بصلة".

وقالت موغيريني في مقابلة صحفية نشرها موقع وزارة الخارجية إنه "لا يوجد بلد في مأمن عن خطر تنظيم (داعش) الذي تمكن من تجنيد اتباع له في البلاد الغربية" موضحة أن "ايطاليا حثت على وضع اطار توصيف أوروبي لما يحدث في الشرق الأوسط والذي يمس أمن أوروبا وايطاليا".

وأضافت أن "(داعش) منظمة ارهابية تستخدم الدين لتحقيق مخططها الدموي" مؤكدة أن "الاسلام لا يمت بصلة لكل ما يقع باسمه لاسيما وأن العالم العربي اجتمع ضد أولئك الذين يريدون ابادة الأقليات من الايزيديين والمسيحيين ويستهدف المسلمين ايضا".

وأشارت الى أن (داعش) "يريد العودة بنا الى حالة الصدام الحضاري بين الاسلام والغرب ما يدعو لتنامي القلق ازاء التهديدات التي لن تستثني أحدا في الغرب " مستدلة على ذلك "بتنامي عدد المقاتلين الأجانب في سوريا والعراق وما يبدو أن قاتل الصحفي الأمريكي جيمس فولي بريطاني الجنسية".

وفي هذا الصدد اكدت الوزيرة أن الدبلوماسية الايطالية "تعمل بالفعل مع القوى الرئيسية في المنطقة من ايران وحتي تركيا مرورا بدول الخليج بهدف بلوغ منظور أوسع" مؤكدة "أهمية بناء توازن اقليمي جديد في الشرق الأوسط ورسم مشروع لكامل المنطقة بمشاركة جميع الأطراف الفاعلة في كل مسارح الأزمات لكونها عميقة ومتصلة فيما بينها".

وشددت موغيريني المرشحة الرئيسية لتولي منصب الممثلة العليا للسياسة الخارجية والامنية بالاتحاد الاوروبي على أن "الوقت قد حان لدور أوروبي قيادي" مبينة أن "بلادها تقوم بالفعل بدور قيادي في أوروبا بفضل علاقاتها الجيدة مع جميع الأطراف الفاعلة في المنطقة".

وكان البرلمان الايطالي أقر أمس تزويد قوات (البشمركة) الكردية بإمدادات عسكرية من الأسلحة الخفيفة من الرشاشات والذخائر والصواريخ المحمولة المضادة للمدرعات في اطار الدعم العسكري الأوروبي للتصدي لتنظيم (داعش) في شمال العراق الذي شهد زيارة خاطفة لرئيس الوزراء ماتيو رينتسي.

back to top