توصل لاتفاق لوقف اطلاق النار في جنوب دمشق

نشر في 21-08-2014 | 15:51
آخر تحديث 21-08-2014 | 15:51
No Image Caption
اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان اليوم التوصل لاتفاق لوقف اطلاق النار بين قوات النظام السوري ومقاتلي المعارضة في مناطق جنوب العاصمة دمشق.

وقال المرصد في بيان صحفي ان محافظ دمشق بشر الصبان وقائد قوات الدفاع الوطني واعيانا في حيي القدم والعسالي وممثلين عن الفصائل المقاتلة في الحيين بجنوب دمشق توصلوا الى اتفاق بعد اشهر من المفاوضات نصت بنوده على وقف اطلاق النار بين الطرفين.

واوضح ان الاتفاق ينص في بنوده ال11 على انسحاب الجيش النظامي من كل اراضي حي القدم واعادة انتشار حواجز الجيش على مداخله فقط وتنظيف الطرقات تمهيدا لفتحها امام المدنيين واطلاق سراح معتقلي القدم والعسالي من سجون النظام وعلى راسهم النساء والاطفال مشيرة الى انه جرى اطلاق سراح بعضهم "كبادرة حسن نية".

واضاف انه سيتم بموجب الاتفاق اعادة الخدمات الى الحيين واصلاح البنى التحتية تمهيدا لعودة المدنيين وفتح الطرقات الرئيسية مع وضع حواجز على الشارع العام والسماح بعودة الاهالي بعد اصلاح الخدمات.

كما ينص الاتفاق على ان يكون الجيش الحر المسؤول عن تسيير امور المنطقة بشكل كامل دون تسليم السلاح وتقديم العلاج للجرحى مع إدخال عيادات متنقلة وإبقائها بالداخل وتسوية اوضاع بعض الشبان في الحيين للوقوف على حواجز مشتركة في منطقة القدم غربي وحماية منشآت الدولة وضمان عدم التعرض لموظفيها.

وعلى صعيد ميداني منفصل قام الطيران المروحي بقصف براميل متفجرة على اجزاء من محافظة درعا جنوبي سوريا واحياء عدة في محافظة حلب شمالي البلاد.

وتستمر المعارك العنيفة بين قوات النظام والقوات الموالية لها من طرف وقوات تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) في محيط مطار الطبقة العسكري وسط غارات جوية وقصف بصواريخ السكود من قبل قوات النظام.

back to top