«المواصلات»: تأهيل شركات السكك الحديدية نهاية الجاري

نشر في 21-08-2014 | 00:12
آخر تحديث 21-08-2014 | 00:12
No Image Caption
طرح مشروع المترو الأسبوع المقبل
حركت وزارة المواصلات ملفَّيْ مشروعي السكك الحديدية والمترو بإعلانها تأهيل الشركات في عقد إدارة وتصميم "السكك" 31 أغسطس الجاري، وتأهيل شركات مناقصة عقد المترو الأسبوع المقبل.

وقال الوكيل المساعد لقطاع النقل في "المواصلات" منصور البدر، في مؤتمر صحافي عقده أمس، إن الوزارة ملتزمة بالموعد الخليجي لإقامة "السكك الحديدية" عام 2018.

وأضاف البدر أنه سيتم اختيار 12 شركة لمناقصة المشروع الذي يصل طوله الإجمالي إلى أكثر من 500 كيلومتر يتوزع على مرحلتين، أولاهما تمتد عبر المناطق الحضرية وبدايتها من منطقة النويصيب مروراً بالمحطة الرئيسية في جنوب الدائري السابع وصولاً إلى ميناء مبارك الكبير، في حين ستربط المرحلة الثانية المنطقة الحضرية ببقية الموانئ للاستفادة منها في نقل الشحن والركاب.

وأوضح أن خط السكة الحديدية يمر بأربعين مزرعة في الوفرة، ولم تتحدد التعويضات بعد، مؤكداً أن "تغيير مسارات السكة غير ممكن أبداً".

ويبلغ طول مشروع المترو بعد تعديل تصميمه الابتدائي 200 كيلومتر، ويمر عبر 90 محطة، علماً أن 10 في المئة من المشروع تمتد تحت الأرض، في حين ستكون نسبة 90 في المئة المتبقية معلقة على سطح الأرض.

وعن سبب التأخير في تنفيذ هذا المشروع، بيّن البدر أن الدورة المستندية التي تواجه غالبية المشاريع الحكومية الكبرى هي السبب الرئيسي في التأخير، متوقعاً أن يتم إنجازه خلال سبع سنوات إذا سارت الأمور دون عوائق.

وكشف أن "الوزارة ستوقع اليوم الخميس عقد مشروع الموازين الذي يتعلق باختصاصات وزارات الداخلية والمواصلات والأشغال، كما ستوقع قريباً مناقصة للبحث والإنقاذ وصيانة 136 دلالة ملاحية وفق مواصفات عالمية".

back to top